شريف اسماعيل
شريف اسماعيل


إسماعيل : بدء القبول بالمدارس اليابانية منتصف فبراير واستكتشافات بترولية جديدة

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الإثنين، 05 فبراير 2018 - 05:19 م

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أن هناك فرصا أخرى لاستكشاف الغاز والبترول، الى جانب حقل "ظهر"، مشددا على أن مصر أمامها العديد من الفرص الواعدة .

وأعلن رئيس الوزراء بدء قبول طلبات التقدم بالمدارس اليابانية منتصف شهر فبراير الجاري، وأنه بحث موقف تطوير العملية التعليمية مع د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم، وخطة تطوير الثانوية العامة حيث تم استعراض رؤية الوزير في هذا الشأن .

وكشف المهندس شريف اسماعيل انه تم استلام ٢٢ مدرسة، من إجمالي ٤٥ مدرسة على مستوى الجمهورية متوقعا أن تبدأ الدراسة في سبتمبر المقبل.

وأضاف أنه استعرض خطة زيادة أعداد الفصول المدرسية حيث تستقبل وزارة التربية والتعليم ٧٠٠ ألف تلميذ سنويا .

وأضاف في تصريحات صحفية أنه ناقش خلال اجتماعه اليوم الاثنين مع محافظ البنك المركزي طارق عامر تفاصيل المرحلة الثانية من الاصلاحات الاقتصادية ، واجراء الدراسات الخاصة لإنشاء شركة كبيرة لنقل الركاب في مصر .

وأوضح اسماعيل، أنه بحث زيادة التمويل اللازم لمشروع البتلو بـ ٢٠٠ مليون جنيها، وسداد مستحقات الشركاء الأجانب مؤكدا ان هناك استجابة من البنك المركزي ، وسيتم التحرك بشكل ايجابي خلال المرحلة الحالية .

وأضاف ان اجمالي الاحتياطي النقدي وصل للمرة الأولى الى ٢ر٣٨ مليار دولار ، مما يعكس الثقة في الأداء الاقتصاد والجهاز المصرفي ويساعد على توفير المستحقات المالية على الدولة سواء كانت سداد قروض أو فوائد وتوفير كل احتياجات البلاد من السلع الأساسية والرئيسية والاستراتيجية .

وفيما يتعلق باجتماعه مع المهندس طارق الملا وزير البترول قال رئيس الوزراء ، أنه بحث المشروعات خلال المرحلة المقبلة جاري تنفيذها وسبل زيادة إنتاج الزيت الخام والبنزين والبوتاجاز، والمرحلة الثانية من حقل ظهر وتطوير معامل ميدور وأسيوط لزيادة انتاج البنزين والسولار .

وأشار الى ان الحكومة تعمل على إنشاء معمل لتكرير البترول على أعلى مستوى في الصعيد لضمان توفير السولار والبنزين والبوتاجاز وزيادة الطاقة الانتاجية لمعمل تكرير ميدور بنسبة 60% ، لتصل طاقتة الانتاجية الى ٨ ملايين طن سنويا، وهناك مفاوضات لتمويل هذه المشروعات من هيئة تنمية الصادرات الإيطالية .

وأوضح أنه بحث موقف المزايدات الجديدة في هيئة البترول وتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف، عن البترول والغاز، مشيرا إلى أن البحر المتوسط يعد من أفضل الأحواض الترسيبية على مستوى العالم .

وأضاف رئيس الوزراء، أنه بحث أيضا سبل تدبير التمويل اللازم لنحو مليون و٣٥٠ ألف وحدة سكنية على مستوى الجمهورية، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم مناقشة تدبير التمويل اللازم لهذا المشروع مؤكدا القدرة على تمويل هذا المشروع .

وأكد اسماعيل أنه تابع مع وزير النقل موقف تطوير السكك الحديدية، والتي تشمل امدادها بجرارات وعربات واستبدال اجزاء من الخطوط وتركيب نظام جديد للاشارات، مشيرا الى انه سيتم زيادة عدد الجرارات من ٢٠٠ الى ٣٠٠ جرار ليصل إلى ٣٨٠ جرار ، بهدف انتظام مواعيد القطارات وتحسين مستويات الخدمة والوصول الى السرعات الاقتصادية في التشغيل مؤكدا اهتمام الدولة بهذا المرفق ليعود أفضل مما كان .

وأكد رئيس الوزراء انه اطمأن ان مشروعات المراحل الجديدة للمراحل التنفيذية لمترو الأنفاق تتم وفق البرامج الزمنية المحددة لها .
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة