جاكوب زوما
جاكوب زوما


انقسام حول مصير «زوما».. هل يجبر الحزب الحاكم رئيس جنوب أفريقيا على الاستقالة؟

حسن عادل

الإثنين، 05 فبراير 2018 - 07:13 م


9 أعوام قضاها رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما في سُدة الحكم، إلا أنه يوشك على أن يفقد منصبه قبل عام من إكمال الولاية الثانية.


اتهامات بالفساد تلاحق زوما ومطالبات كثيرة بأن يخضع الرئيس الحالي للمحاكمة بعد أن يستقيل من منصبه إلا أن زوما لازال يرفض ترك منصبه قبل أن ينهي فترة رئاسته.


وبحسب صحيفة الـ«جارديان» البريطانية فإن أعضاء الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا أنفسهم منقسمين حول مصير زوما حيث يرى العديد منهم أن البلاد دخلت في «نفق مُظلم» بينما يرى البعض الآخر ضرورة أن يبقى.


ونقلت الصحيفة تصريحات بول ماشاتيل، الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، أن زوما يجب أن يتنحي، مضيفا أن جنوب أفريقيا يجب أن تشهد تغيرا في الأشخاص الذين يقودونها منذ فترة مشددا على أن فضل طريقة لحدوث ذلك هو استقالة زوما.


وأشارت الـ«جارديان» إلى أن أعضاء الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا عقدوا اجتماع مع زوما خلال الأسبوع الماضي وعرضوا عليه الاستقالة إلا أنه رفض مطالبهم.


وأشارت الصحيفة إلى أن زوما من المتوقع أن يتم إجباره على الاستقالة من منصبه قبل الخطاب الذي سيلقيه أمام البرلمان الخميس المقبل.


فيما شدد إيس ماغاشيول، الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي إن الرئيس زوما سيبقى في منصبه، وسيلقي خطابًا أمام افتتاح البرلمان في كيب تاون.


من هو خليفة زوما


وأشارت صحيفة الجارديان البريطانية إلى أنه في حالة استقالة زوما من منصبه قبل يوم الخميس فإن السلطة في البلاد ستنتقل إلى رئيس الحزب الحاكم سيريل رامافوسا.


وكان رامافوسا قد أعلن من قبل أن جنوب أفريقيا لابد وأن تخرج من فترة من عدم اليقين، وفترة من الظلام، التي تسبب بها زوما.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة