لأول مرة "مذكرات الأنسة أم كلثوم" فى "كتاب اليوم"
لأول مرة "مذكرات الأنسة أم كلثوم" فى "كتاب اليوم"


فى ذكرى رحيل كوكب الشرق

لأول مرة «مذكرات الأنسة أم كلثوم» فى «كتاب اليوم»

علاء عبدالهادي

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 - 02:00 م


 

صدر حديثا عن سلسلة "كتاب اليوم" كتاب جديد بعنوان "مذكرات الأنسة أم كلثوم ..ووثائق أخرى"، إعداد الكاتب الصحفى محمد شعير .

يأتي الكتاب بحلته الجذابة نصاً ومضموناً بمناسبة مرور 43 عاماً على رحيل كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي السيدة أم كلثوم، و التى أمتدت مسيرتها الفنية منذ بداية رحلتها مع الغناء وهى فى الثانية عشرة من عمرها ,عندما كان يصطحبها والدها الشيخ إبراهيم السيد لتغنى فى الحفلات حتى ذاع صيتها.

يتناول الكتاب العديد من الموضوعات المهمة منها، المذكرات، والمقالات التى كتبتها فى الصحافة المصرية، و كواليس معاركها مع الشيخ زكريا، وعلاقتها بالرئيس جمال عبد الناصر، وأحمد حسنين باشا، وحوارها مع محمد حسنين هيكل، ظلت هذه الوثائق مجهولة فى صفحات الدوريات والمجلات المختلفة.

ويقول علاء عبد الهادى رئيس تحرير كتاب اليوم "لست هنا فى مجال الحديث عن أهمية أم كلثوم، وتفرد صوتها، فهى كالإهرامات باقية تتحدى الزمن.. وليس معنى أنها توفيت قبل 43 عاماً (1975)، أن صوتها توارى.. العكس هو الصحيح.. فصوتها و أغنياتها قبلة يطوف حولها كل من دخل عالم الطرب.. هى الميزان الذى يقاس عليه الصوت.. تملك المواصفات النموذجية للصوت والنغم والطرب. من هنا تأتى أهمية هذه الخبيئة أو الكنز الذى عثرنا عليه"مذكرات الآنسة أم كلثوم "عام 1937 منشورة على صفحات المجلة عندما كانت أم كلثوم فى بداية الثلاثينيات من عمرها، إذا اعتبرنا أنها من مواليد  ،1908 أو حتى 1898 حسب روايات أخرى.. الخبيئة تتزين بريشة الفنان «بيكار».

ويضيف "مذكرات أم كلثوم ليست مهمة فقط لعشاقها ومريديها على امتداد وطننا العربى، ولكنها أيضاً مهمة للدارسين وكبار أساتذة الفنون ليعرفوا كيف ولد هذا الكوكب، المذكرات مصحوبة أيضاً بمقالات عشر وقعتها أم كلثوم باسمها، فضلاً عن حوار أجرته أم كلثوم مع الكاتب الصحفى محمد حسين هيكل إضافة إلى معركة قانونية بين أم كلثوم والشيخ زكريا أحمد رأينا أنها مهمة لكى تكتمل الفائدة ، لكل من يدرس صوت أم كلثوم، ولنرى كيف كان الخلاف بين اثنين من العمالقة، والأهم هو كيف انتهى".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة