صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بحث إقامة نافذة تايلاندية بدار الكتب والوثائق المصرية

أ ش أ

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 - 08:20 م

بحثت مصر وتايلاند إمكانية إنشاء نافذة تايلاندية بدار الكتب والوثائق القومية بوزارة الثقافة، على غرار النافذة الكورية الجنوبية، وذلك في إطار التعاون المشترك بين دار الكتب والوثائق القومية والأرشيفات والمكتبات الوطنية في مختلف الدول.

جاء ذلك، خلال لقاء رئيس الهيئة العامة لدار الكتب الدكتور، أحمد الشوكي، اليوم الثلاثاء، وفدًا من المكتبة الوطنية في تايلاند برئاسة مدير المكتبة كانوك أون ساجدات، الذي يزور مصر حاليًا، كما تم أيضا بحث سبل التعاون بين المؤسستين في مجالات الترميم والرقمنة.

وقال الدكتور أحمد الشوكي، إن «المخطوطات التي تقتنيها دار الكتب المصرية، والبالغ عددها حوالي 60 ألفا، تضم مخطوطات من شرق آسيا- قد يعود بعضها إلى تايلاند- حيث اكتشف أثناء ترأسه لمتحف الفن الإسلامي وجود مخطوطات تايلاندية بالمتحف، وهو ما يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين».

وفي ختام اللقاء، أهدى «الشوكي» مجموعة من إصدارات دار الكتب والوثائق لمدير المكتبة الوطنية في تايلاند، كما تقدم له بالشكر لإهدائه مجموعة قيمة من إصدارات المكتبة الوطنية التايلاندية لدار الكتب المصرية.

وضم الوفد التايلاندي؛ أخصائي أول المكتبات بالمكتبة الوطنية التايلاندية فاسنا جامدونجشاي، والباحث في مجال الفنون تشايو ثونجليو، وعددا من أخصائيي المكتبات بقسم الفنون بالمكتبة الوطنية التايلاندية.

وحضر اللقاء كل من رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب المصرية الدكتور نادر عبدالدايم، ومدير العلاقات العامة بالهيئة الدكتورة هويدا كامل.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة