الأمم المتحدة
الأمم المتحدة


الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري للأعمال العدائية في سوريا لشهر

أ ش أ

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 - 08:30 م

دعا المنسق المقيم للأمم المتحدة للشئون الإنسانية في سوريا وممثلو منظمات الأمم المتحدة العاملة هناك إلى وقف فوري للأعمال العدائية ولمدة شهر كامل على الأقل في جميع أنحاء البلاد وذلك للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية.

وقال بيان صادر في جنيف، إن العمليات العسكرية الجارية في عفرين من جهة والحصار الذي تفرضه قوى أخرى على مخارج المنطقة من جهة ثانية قد أحاط بالمدنيين ومنعهم من الهرب إلى مناطق أكثر أمنا.

ولفت البيان إلى انه وحتى الآن وصل أكثر من 350 عائلة إلى القرى المجاورة والى أحياء مدينة حلب بينما نزح آلاف آخرون بين مناطق عفرين وتوقعت المنظمات الأممية أن يزداد عدد المدنيين المتضررين من العنف مع تصاعد القتال.

وذكر البيان انه وبرغم الاتفاق الذي تم في الحسكة ويسمح لبعض شركاء الأمم المتحدة بمواصلة عملهم إلا أن الاتفاق محدود بشهرين فقط ولا يشمل إلا عددا محدودا من الشركاء ودعا إلى السماح لكافة شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني وعلى المدى الطويل بمواصلة العمل وتقديم المساعدات للمتضررين في المخيمات والبلدات دون قيود.

وأكد البيان أن الرقة مازالت غير أمنة ومن يحاولون العودة هم عرضة للموت أو الإصابة من مخلفات الحرب من المتفجرات إضافة إلى غياب الخدمات وعدم قدرة الفرق الإنسانية على دخول المدينة بسبب عدم توفر الشروط الآمنة.

وأوضح البيان أن العمليات العسكرية في ادلب أدت إلى زيادة عدد الضحايا ولجوء المدنيين إلى مناطق أكثر أمنا.

في الوقت الذي أشار البيان إلى صعوبة الوضع الإنساني في الغوطة الشرقية وعدم القدرة على إدخال المساعدات وكذلك عدم القدرة على الإخلاء الطبي فقد حذر البيان من أن المدنيين في سوريا يدفعون ثمنا باهظا خاصة بعد أن صبحت المساعدات الإنسانية رهينة القتال.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة