خلية اغتيال السيسي
خلية اغتيال السيسي


ننشر حصاد محاكمات اليوم.. اغتيال السيسي.. أحداث أطفيح..اغتيال النائب العام المساعد... أبرز القضايا 

نهلة جمال

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 - 11:37 م

 

تنشر بوابة «أخبار اليوم» أبرز القضايا والمحاكمات على مدار اليوم الثلاثاء 6 فبراير، والتي كان ابرزها أحداث أطفيح، وخلية اغتيال السيسي، اغتيال النائب العام المساعد
اغتيال السيسي
قررت المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، تأجيل محاكمة 292 متهمًا فى قضية محاولة اغتيال الرئيس السيسى، وولى عهد السعودية السابق، محمد بن نايف، فى القضية 148 عسكرية، لجلسة 14 فبراير، لسماع الشهود.
ونسبت النيابة للمتهمين اتهامات باغتيال 3 قضاة بالعريش فى سيارة ميكروباص، واستهداف مقر إقامة القضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية بمحافظة شمال سيناء بأحد الفنادق، والتى أسفر عنها مقتل قاضيين و4 أفراد شرطة ومواطن.
كما وجهت لهم رصد واستهداف الكتيبة 101 بشمال سيناء بقذائف الهاون عدة مرات، وزرع عبوات ناسفة بطريق مطار العريش استهدفت مدرعات القوات المسلحة والشرطة أثناء مرورها بالطريق، واستهداف كل من قسم ثالث العريش باستخدام سيارة مفخخة قادها الانتحارى أحمد حسن إبراهيم منصور، وإدارة قوات أمن العريش بسيارة مفخخة، ومبنى الحماية المدنية، وشركة الكهرباء بالعريش، وسرقة ما بهما من منقولات.
اغتيال النائب العام المساعد
قررت المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تأجيل ثالث جلسات محاكمة 304 من المتهمين بمحاولة اغتيال المستشار زكريا عبد العزيز النائب العام المساعد، والمنتمين إلى حركة "حسم" الجناح المسلح لجماعة الإخوان لجلسة 14 فبراير، لسماع أقوال الشهود، حيث تعذر حضور الشهود من الثاني إلى الرابع.
 كشفت التحقيقات أن المتهمين أوضحوا تفاصيل عمليتي التخطيط والتنفيذ لمحاولة اغتيال الدكتور علي جمعه مفتي الجمهورية السابق، نظرا لما أسموه بالتحقيقات "تعديه اللفظي الدائم على جماعة الإخوان وأعضائها، وإفتائه بجواز قتلهم وإهدار دمهم"، مشيرين إلى أنهم قاموا برصد محل سكنه عدة مرات، وتم الاتفاق على أن يكون التنفيذ في 5 أغسطس 2016 من خلال إطلاق الرصاص عليه باستخدام البنادق الآلية التي كانت بحوزتهم.
وأشاروا إلى أنهم في يوم التنفيذ المتفق عليه تم توزيع الأسلحة النارية على العناصر المكلفة بإطلاق النيران على الدكتور علي جمعه، وتم تكليف أحد العناصر بتصوير العملية، وقاموا بتوزيع أنفسهم على سيارتين، حيث تمركزت السيارة الأولى بالشارع المقابل لمسجد "فاضل" المجاور لمسكن مفتي الجمهورية السابق، فيما تمركزت السيارة الأخرى في الجهة المقابلة لمسكنه خلف أحد المباني تحت الإنشاء متربصة لظهوره.
وقالوا إنه في غضون الساعة 12 ظهرا، ظهر الدكتور علي جمعه في مرمى المجموعتين حال توجهه برفقة الحرس الخاص به من مسكنه مترجلين إلى مسجد "فاضل" لأداء صلاة الجمعة، وما أن أبصروه حتى ترجل عنصران مهرولين تجاهه، وأطلقا تجاهه وابلا من الأعيرة النارية من البنادق الآلية التي كانت بحوزتهم، كما أطلق عنصران آخران من الجهة الأخرى رصاص بنادقهم تجاه المفتي السابق، قاصدين جميعا من ذلك قتله، غير أن تلك الأعيرة النارية لم تصبه لعدم إحكامهم التصويب، ففروا من محل الواقعة، وأعقب ذلك تبنى حركة "حسم" تلك الواقعة.
 أحداث أطفيح
قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار معتز خفاجي، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة 27 متهما في قضية اقتحام مركز شرطة أطفيح، لـ ٦مارس، لاستكمال المرافعة.
كانت المحكمة قد قضت سابقا بمعاقبة 55 متهمًا بالسجن المشدد لمدة 15 سنة"غيابيًا" كما قضت بمعاقبة 31 آخرين بالسجن لمدة 5 سنوات، إلى جانب براءة 33 متهمًا" حضوريًا".
ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، منها التجمهر والتلويح بالعنف وإثارة الشغل، واقتحام مركز شرطة أطفيح وإشعال النيران به، والشروع فى القتل وتأليف عصابة مزودة بالأسلحة والذخائر، وزجاجات المولوتوف والخرطوش، بغرض التعدى على قوات الشرطة بمركز شرطة أطفيح، وإزهاق أرواحهم، واتلاف الممتلكات العامة والخاصة، ومنع مؤسسات الدولة من أداء أعمالها.
محاكمة المتهمين بـاحتكار الدواجن
قررت المحكمة الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، تأجيل نظر القضية المعروفة إعلاميا بـ احتكار الدواجن "، إلى جلسة 27 من فبراير. 
كانت النيابة العامة، أمرت بإحالة تسع من الشركات المُنتجة لـ"كتكوت التسمين"؛ إلى المحكمة الاقتصادية، لمخالفتها قانون حماية المنافسة.
وأكدت التحقيقات، أن اتفاق هؤلاء المنتجين على تخفيض الأسعار، أمر يتعارض مع شروط المنافسة الحرة، لما قد يمارسه المنتجون من إقصاء لمنافسين آخرين لا يستطيعون ممارسة المنافسة في حال تخفيض السعر، بل والقضاء على المنافسين المحتملين في المستقبل، ومن ثم يتيح لهم لاحقًا استغلال الموقف ورفع الأسعار، فضلًا عن عدم قدرة صغار المُربين على الاستمرار في سوق التسمين.
رشوة الإسكان الكبرى
قضت محكمة النقض الدائرة الثلاثاء "ب"، برئاسة المستشار محمد سامي  بتأجيل طعن المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"رشوة الإسكان بقنا"، وتسهيل الاستيلاء على المال العام لجلسة 6 مارس المقبل للإطلاع.
والمتهمون بالقضية هم كلا من جورجيت.ج، ومحمد.ط، محمود.إ، محمد.ج، محمد محمد .ع، فيما حمل الطعن رقم  30222 لسنة 83 ق.
كانت محكمة جنايات قنا، قضت بمعاقبة جورجيت.ج ومحمد.ط، موظفين بالمحافظة وصلاح.ع،  ومحمد.ج، موظفين بالإسكان والمقاول محمد محمد، الوسيط بالسجن عام مع إيقاف التنفيذ في اتهامهم بالاستيلاء على المال العام.
خلية كفر الشيخ
قضت محكمة النقض برئاسة المستشار محمد سامي، برفض طعن 4 طلاب على حبسهم في اتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«خلية كفر الشيخ»، و أيدت حكم الغرامة 100 ألف جنيه.
كانت محكمة كفر الشيخ قضت بغرامة مالية على المتهمين 100 ألف جنيه في اتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية.
كانت النيابة الكلية بكفر الشيخ، عندما تم حبس 8 طلاب بتهمة إنتمائهم لجماعة إرهابية بالمحافظة لمدة 15 يوما، على خلفية اشتراكهم بمظاهرة بوسط مدينة كفر الشيخ، قاموا خلالها بإطلاق ألعاب وشماريخ نارية.
تم توجيه تهم الانتماء لجماعة محظورة وحيازة شماريخ وترديد هتافات مناوئة للنظام وإثارة الشغب .

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة