قطع الغيار المستعملة بـ«وكالة البلح»
قطع الغيار المستعملة بـ«وكالة البلح»


فيديو| بيع قطع غيار السيارات «أون لاين» يُنقذ «وكالة البلح» من الانقراض

محمد وحيد- أسامة الشريف

الأربعاء، 07 فبراير 2018 - 02:12 ص

تجار «وكالة البلح» يقضون على السماسرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي
الانقراض هددها.. والـ«فيس بوك» الحل لانتشالها

 

يعتبر سوق وكالة البلح من أقدم الأسواق لشراء قطع غيار السيارات المستعملة بحي بولاق أبو العلا، فهو يبعد عن كورنيش النيل أمتار قليلة، ويتميز السوق باحتوائه على جميع أنواع قطع الغيار والتي يتم استيرادها من عدة دول أوروبية وأسيوية منها إيطاليا وقبرص واليونان وهولندا وماليزيا وكوريا ودبي.

 

وقال أحد تجار قطع الغيار بالسوق، إن المصريين دائما ما يعتمدون على شراء قطع الغيار المستعملة، وذلك لانخفاض ثمنها ووفرتها في الأسواق, فإن هذه البضاعة تحظى بسمعة طيبة حيث أنها تعد استعمال الخارج.

 

السيارات الغرقانة
تتعرض بعض السيارات للغرق، ويتم انتشالها ويعلو عليها الصدأ بسبب الثلج والعواصف الثلجية في البلاد الأوروبية، وهذه الأجزاء إن وجدت تكون بطريقة غير مشروعة ولا يُنصح باستخدامها مطلقاً حيث أنها تكون منتهية الصلاحية وتفسد بعد فترة وجيزة من وضعها بالسيارة.

 

قطع الغيار المضروبة والغش التجاري

أحد التجار قال إن "التقطيع" من المستحيل تواجده بالمحال أو ورش السيارات، فهو موجود فقط على "الأرصفة" فلا يجب شراء هذه القطع لأنها غالبًا ما تكون من سيارات تم سرقتها وتقطيع أجزائها ويرفض التجار شرائها خوفا من المسائلة القانونية، لكن يقوم بعض الباعة الجائلين بوضعها على الأرصفة في الشوارع وفى سوق الجمعة أو عند مدخل الحرفيين أو بالشوارع الجانبية لوكالة البلح و بجوار سوق عزبة شلبي وبالتحديد سوق الخميس، والذي يكتظ بمثل هذه البضائع مجهولة المصدر، ولم يستطع الزبون أن يرجع إليه لتبديل القطعة أو تغييرها، أو العثور على البائع.

 

كما جاء تحذير مهم على لسان كبار التجار بالسوق، أنه لا يوجد قانون يحكم الغش التجاري في سوق المستعمل حيث أن بعض الباعة الجائلين يفترشون الأرض بتلك البضائع المجهولة المصدر ويتم بيعها للزبائن دون أن يحتفظ الزبائن بجزء من حقهم في عملية التغيير أو التبديل، ويأتي دور السماسرة والذين لا يمتلكون محلات أو بضائع ولا يعيرهم صاحب المحل أو الزبون.

 

السوق السوداء للدولار تتحكم في عملية البيع والشراء
تتحكم السوء السوداء للدولار في عملية البيع والشراء، حيث أن السعر في حالة تذبذب مستمر وهذا من شأنه تدهور الحالة الاقتصادية للتجار، الذين طالبوا المسئولين بإحكام قبضتهم على تجار السوء السوداء للدولار.

 

الشراء عن طريق الفيس بوك 
اتجهت تجار قطع غيار السيارات المستعملة لعرض بضائعهم عبر وسائل الاتصال الاجتماعي، لما لها من صدى واسع ويتفاعل عليها الملايين مما يسهل عملية البيع والشراء، بل والاستيراد والتصدير أيضا.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة