عصام خليل
عصام خليل


عصام خليل: اعتراض تركيا على ترسيم الحدود «جهل» بالقانون الدولي

حسن أبو العباس

الأربعاء، 07 فبراير 2018 - 07:24 م

استنكر رئيس حزب "المصريين الأحرار"، د.عصام خليل، تصريحات وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، والتي وصف فيها اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص بأنها غير قانونية.

 

وقال "خليل": "لا أصدق أن تصريح كهذا يصدر عن وزير خارجية دولة، حيث يعكس جهلا واضحا بقواعد القانون الدولي، فقد وقعت اتفاقية ترسيم الحدود البحرية والمناطق الاقتصادية بين مصر وقبرص عام 2013".

 

وأشار رئيس "المصريين الأحرار"، في تصريحات له، إلى أن الاتفاقية التي وُقعت طبقا لقانون فيينا للمعاهدات لسنة 1969، توضح أن ترسيم الحدود البحريّة يتعلّق بالمياه الإقليمية والجرف القاري والمنطقة الاقتصاديّة الخالصة.

 

وأكد "خليل"، أن مفهوم المنطقة الاقتصاديّة الخالصة يتفق وقانون البحار، مضيفا: "نذكره بأن مفهوم المنطقة الاقتصادية اكتسب على الصعيد العملي وبين الدول قيمة عرفيّة كبيرة، الأمر الذي أدّى إلى القبول به بين الدول، وعمّمت مبادئه العامّة فلم يلق أيّ اعتراض على الصعيد الدولي".

 

وتابع رئيس "المصريين الأحرار": "لم أكن أتصور أن مكايدة تركيا للدولة المصرية يمكن أن تنتهي بها إلى إطلاق مثل هذه التصريحات وتدفعها للزج بنفسها في الحديث عن اتفاقية دولية بين دولتين ذات سيادة وهي ليست طرفًا فيها".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة