البابا تواضروس
البابا تواضروس


البابا تواضروس يهنئ الأقباط بالصوم الكبير: فرصة لتنمية الحياة

ناريمان فوزي- مايكل نبيل

الأربعاء، 07 فبراير 2018 - 07:49 م

 ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عظته الأسبوعية بكنيسة التجلي المجيد بالمقر الباباوي بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون، بحضور الأنبا صرابامون، رئيس الدير، ومجموعة من أساقفة المجمع المقدس والكهنة والرهبان 

 

وهنأ البابا تواضروس، خلال العظة، الأقباط بقرب الصوم الكبير والذي يحل الأسبوع القادم، مشيرا إلى أنها من أهم الأيام التي تحرص الكنيسة على أن يستفيد الجميع منها من أجل تجديد العلاقة الروحية للإنسان مع الله، والتي تشمل 3 جوانب هي "التلمذة والاعتدال والاستمرارية". 

 

وقال البابا تواضروس، إن الله ميز الإنسان عن باقي المخلوقات بوجود عقل، مؤكدا أن العقل دائما يحتاج إلى "تلمذة"، إذ ينبغي على الإنسان التعلم من كل شيء حوله في هذه الحياة.

 

وأضاف: "الله خلق الإنسان لكي يعمل ويعمر الأرض، وفي هذا الأمر لابد للإنسان أن يكون معتدلا في كل ما يقوم به من أعمال"، مشيرا إلى أن الله خلق الإنسان لكي يكون عابدا له من خلال الصلوات والصوم والممارسات الروحية. 

 

وأوضح البابا تواضروس الثاني، أن فترة الصوم تكون فرصة لكي يمتلئ قلب الإنسان بالحب، وعليه أن يحترس من أن يكون قلبه بلا مشاعر، ناصحا بضرورة التركيز على تنمية الحياة خلال فترة الصوم، وأن يكون لدى الإنسان أهداف روحية واضحة يستطيع تحقيقها.

 

وأشار إلى أنه سيتم عقد مؤتمر حول التدبير الكنسي والتنمية أيام 8 و9 و10 مارس القادم، بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون للكهنة الجدد.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة