الموز
الموز


8 أضرار للإفراط في تناول الموز.. تسوس الأسنان أبرزها

منى إمام

الأربعاء، 07 فبراير 2018 - 08:29 م

 

الموز أحد الفواكه المفضلة لدى الكثيرين، ورغم فوائده العديدة، إلا أن البعض لا يعلم أضرار الإفراط في تناوله. 

وحذّر أخصائي العلاج الطبيعي د. خالد الحوراني، من تناول الموز بكميات زائدة لعدة أسباب أبرزها:

1- زيادة الوزن
الموز قد يكون سببًا في زيادة الوزن، وذلك لأنه غني بالسكريات والنشويات والبروتينات، فموزة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على 105 سعرات حرارية.

2- الصداع النصفي
إن كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي، فمن الأفضل الابتعاد عن تناول الموز لأنه يحتوي على كميات كبيرة من التايرامين الذي يسبب الصداع النصفي.

3- ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم "Hyperkalemia"
تحدث هذه الحالة عند الإفراط في تناول الموز، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبته في الدم.

4- تسوس الأسنان
قد يسبب الموز تسوس الأسنان، نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكريات والنشويات، خاصة إذا لم يكن هناك محافظة على صحة الأسنان والتنظيف الجيد لها.

5-النعاس
يرى كثيرون أن بدء النهار بتناول موزة يعد خيارًا جيدًا، ولكن أثبتت الدراسات عكس ذلك لأن الموز يسبب النعاس لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماغنيسيوم، الذي يؤدي إلى الاسترخاء وتهدئة الأعصاب والعضلات.

6- الإمساك أو الإسهال
يحتوي الموز على الألياف التي تساعد الأمعاء على العمل بشكل طبيعي، ولكن الإكثار من تناوله يسبب مشاكل في الأمعاء ومنها الإمساك أو الإسهال.

7- الغازات
تناول الموز بكميات كبيرة من الممكن أن يسبب الغازات في الأمعاء لاحتوائها على سكر الفركتوز والألياف الذائبة، اللذان يسببان الغازات، وإذا تم تناول كميات كبيرة من الألياف أو الفركتوز، فإن الأمعاء تجد صعوبة في عملية الهضم فتنتج الغازات، وهذا قد يسبب الانزعاج عند بعض الأشخاص.

8- أمراض الكلى
لارتفاع نسبة البوتاسيوم، يفضل عدم تناول الموز لمن لديه مشاكل في الكلى، لأن تناوله يرهق وظائف الكلى.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة