أرشيفية
أرشيفية


التخابر مع حماس.. داعش عين شمس.. محاكمة محافظ المنوفية.. أبرز حصاد قضايا اليوم

نهلة جمال

الأربعاء، 07 فبراير 2018 - 11:17 م

تنشر " بوابة أخبار اليوم"، أبرز القضايا التي شهدتها المحاكم المصرية على مدار يوم الأربعاء ٧ فبراير، والتي شهدت قضايا محاكمة مرسي في التخابر مع حماس، محاكمة ١٤ متهما بداعش عين شمس، محاكمة محافظ المنوفية بتهمة الرشوة.

التخابر مع حماس
قررت محكمة جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، تأجيل نظر جلسة فض أحراز محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و23 آخرين من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلامياً بـ"التخابر مع حماس" وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها لجلسة 28 فبراير الجاري.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس بأمانة سر حمدى الشناوى وأسامة شاكر.

محاكمة محافظ المنوفية بتهمة الرشوة
أيدت الدائرة 17 جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم زينهم، قرار النائب العام بالتحفظ على أموال محافظ المنوفية السابق د. هشام عبد الباسط، وأسرته ورجلي أعمال آخرين، في اتهامهم بالكسب غير المشروع، فيما وصل المتهم وسط حراسة أمنية مكثفة.
عقدت الجلسة برئاسة المستشار جمال علي عبد اللاه، وعضوية المستشارين عبد الناصر أبو سحلي، وإيهاب طنطاوي، فيما حضر المحافظ وسط حراسة أمنية مشددة.

وكانت الرقابة الإدارية، ألقت القبض على محافظ المنوفية السابق ورجلي أعمال لتورطهم في وقائع فساد.

طعن المتهمين في التظاهر بسوهاج

قضت محكمة النقض، اليوم الأربعاء 7 فبراير، بقبول طعن 26 متهما على عقوبة السجن 10 سنوات الصادرة بحقهم، في اتهامهم بالتظاهر بدون تصريح في 14 يناير 2014 بمحافظة سوهاج.
كانت محكمة جنايات سوهاج، برئاسة المستشار حمدي عبدالعزير، قضت في 4 يونيو 2015 بمعاقبة 51 متهما بأحكام متفاوتة بالسجن من 3 إلى 10 سنوات، كما برأت المحكمة 3 متهمين آخرين، فيما تعود أحداث الواقعة إلى عام 2014، عندما وجهت النيابة العامة للمتهمين تهم الانضمام لجماعة هدفها تكدير السلم العام والتخريب واستعمال العنف والقوة مع رجال الشرطة ومقاومة السلطات والقيام بمظاهرة بدون تصريح، وتكدير الأمن العام وتعطيل وسائل المواصلات.
 

أحداث عنف المقطم

قرر قاضي المعارضات بغرفة المشورة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الأربعاء ٧ فبراير الجاري، تجديد حبس ٩٢ متهما بأحداث شغب قسم شرطة المقطم، بعد محاولتهم إثارة الشغب بعد وفاة "محمد عفروتو" عاطل متهم بالاتجار في المواد المخدرة "الأستروكس"، 15 يوما.

وتواصل نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، برئاسة المستشار مصطفى بركات، وإشراف المستشار أحمد عز الدين عبد الشافي المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة، تحقيقاتها مع 43 متهما،لاتهامهما بالتعدي على قسم شرطة المقطم.

تنظيم داعش الصعيد
قررت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجي، تأجيل جلسة محاكمة 66 متهمًا في اتهامهم بتشكيل خلية إرهابية والانضمام إليها تتبع تنظيم "داعش"، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"تنظيم ولاية الصعيد"، لجلسة ٤ مارس لاستكمال مرافعة الدفاع.
وأسندت النيابة إلى المتهمين تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن تولوا قيادة وانضموا لجماعة تدعو إلى تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه والاعتداء على مؤسسات الدولة، واستباحة دماء المواطنين المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة بغرض إسقاط الدولة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تنفيذ أغراضها مع علمهم بذلك.

داعش عين شمس

قررت محكمة جنايات الجيزة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار معتز خفاجي، تأجيل محاكمة 14 متهمًا، لاتهامهم بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي بمنطقة عين شمس، لجلسة ٣ مارس لاستكمال المرافعة.

ووجهت النيابة للمتهمين وهم: "أ م ن" و"ح أ ع" وس ع" وآخرين، تهم الانضمام لتنظيم داعش الإرهابي، وتولي قيادة جماعة أسست على خلاف القانون، وإمدادها بمعلومات مالية، وإحراز أسلحة نارية بدون ترخيص.

محاكمة المطربة بوسي

قررت محكمة جنح النزهة برئاسة المستشار أحمد بهجت، مد أجل الحكم على المطربة بوسي بتهمة إصدار شيكات لطليقها في القضية رقم 2890 جنح النزهة، لجلسة 28 فبراير الجاري.

 كانت المطربة بوسي طعنت بالتزوير على الشيكات المقدمة ضدها من طليقها فى 5 قضايا بملايين الجنيهات، حيث حضرت الجلسة قبل الماضية إلى محكمة مصر الجديدة، وأقرت بأن التوقيع الموجود على الشيكات ليس توقيعها، لتقرر المحكمة إحالتها إلى الطب الشرعي لاستكتابها، ومضاهاتها بالخط الموجود على الشيكات.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة