القمامة تفترس  بحر يوسف بالفيوم
القمامة تفترس  بحر يوسف بالفيوم


القمامة تفترس «بحر يوسف» بالفيوم

محمود عمر

الأربعاء، 07 فبراير 2018 - 11:54 م

 

  بحر يوسف التاريخى بمحافظة الفيوم، والذى تصله المياه من أحد فروع ترعة الإبراهيمية من النيل، والذي يعد من مصادر مياه الشرب لبعض مواطنى المحافظة من مشاكل عديدة ويحيطه الإهمال من كل جانب.


ولعل أبرزها تراكم مخلفات القمامة وجذوع الأشجار والنخيل والحيوانات النافقة وورد النيل بمياهه التى تأتى من باقى المحافظات، فضلا عن أكوام القمامة على ضفتى البحر بمنطقة الصوفى بمدينة الفيوم، التى تحجب رؤية مياهه ورغم ذلك لم يتحرك أحد من المسئولين لتطهيره.


«بحر يوسف التاريخي» تصله المياه من أحد فروع ترعة الإبراهيمية من النيل وتنبع من عند ديروط بمحافظة أسيوط مرورًا بمحافظتى المنيا وبنى سويف ثم إلى الفيوم لتأخذ منه محطة مياه قحافة لتسقى مدينة الفيوم. 
نسب البحر إلى سيدنا يوسف عليه السلام، والحقيقة تؤكد أنه أثناء حكم فرعون مصر امنمحات الثانى تم تحويل قناة من مجرى النيل إلى تلك المنطقة المنخفضة بالفيوم بغرض مد الزراعة إليها وتخزين واستغلال الماء المتوافر من فيضان النيل وتنتهى هذه القناة فى بحيرة قارون التى يقع مستواها على ارتفاع -45 م تحت سطح البحر وقد سمى بحر يوسف بعد الفتح الإسلامى لمصر تذكرة بالنبى يوسف عليه السلام.


يقول محمود إسماعيل «مهندرس زراعى» إن بحر يوسف يتعرض للإهمال من كل اشكاله خاصة مخلفات القمامة وورد النيل التى كانت تصل لبحر يوسف من المحافظات المجاورة وتسببت أكثر من مرة فى توقف محطات إنتاج مياه الشرب بعد تسللها إلى مضخات الشفط وترتب على ذلك مشاكل كبيرة.


 وعلى الرغم من تركيب حواجز وشباك بمداخل مدينة الفيوم فى منطقتين الأولى ناحية هوارة المقطع والثانية باللاهون لاصطياد تلك المخلفات ونقلها إلى أماكن التخلص من القمامة بالطرق الصحية للحفاظ على نظافة البحر إلا أن هذه الحواجز والشباك تآكلت وتحتاج إلى صيانة بسبب تقادمها وقد ينتج عن ذلك تكرار توقف محطات مياه الشرب.


 ويشير أحمد عبد العزيز إلى أن بحر يوسف يعتبر من مصادر المياه بالنسبة للمواطن الفيومى فضلا عن كونه مزارا سياحيا كان يتوافد عليه السياح من مختلف بقاع العالم، ولكن المشهد من ناحية منطقة الصوفى يندى له الجبين، حيث تتراكم أكوام القمامة والحيوانات النافقة وورد النيل فى المياه ما يجعل المشهد سيئا للغاية ولا يليق  بمدينة الفيوم.


 من جانبه أكد د. جمال سامى محافظ الفيوم أنه أصدر توجيهات مشددة الى مديرية الرى والأجهزة المعنية بسرعة تطهير بحر يوسف والمجارى المائية من كل المخلفات مع استمرار الحملات الخاصة بإزالة ورد النيل، وارجع المحافظ أن السدة الشتوية تسببت فى تجمع تلك المخلفات بمياه البحر وتم رفع جزء كبير منها وجاري إزالة المتبقى.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة