اللواء أركان حرب محمد عبد الحي محمود
اللواء أركان حرب محمد عبد الحي محمود


الوطنية للزراعات المحمية: هدف مشروع الـ100 ألف فدان ترشيد استهلاك المياه وتحسين جودة الإنتاج 

رأفت ماهر- رضا خليل

الخميس، 08 فبراير 2018 - 12:12 م

قال رئيس الشركة الوطنية للزراعات المحمية اللواء أركان حرب محمد عبد الحي محمود، إن هدف مشروع الـ100 ألف فدان ترشيد استهلاك المياه وتحسين جودة الإنتاج والتى يفتتح المرحلة الأولى منه، الخميس 8 فبراير الجاري، والمخطط الانتهاء منها في 30 يونيو 2018.

وأضاف عبد الحي خلال كلمته في افتتاح الرئيس السيسي مشروعات تنموية، اليوم الخميس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر في يناير 2017 توجيها بالعمل على إنشاء المحميات وبدأنا العمل بتركيز شديد من خلال تجميع البيانات عن المشروع وإعداد دراسات الجدوى التي نعتمد عليها في الإنشاء ودراسة ما يتناسب مع طبيعة المناخ من خلال حجم التكلفة للمشروع.

 وأوضح عبد الحي أن طموحهم في تنفيذ مشروع المائة ألف صوبة زراعية يفوق كل الإمكانيات العالمية، فهناك بعض الدول أقامت هذا المشروع في 15 عاما لكن بالجهد والإصرار المصري نجحنا في إنجاز المرحلة الأولى في مدة قصيرة.

وشدد على أن الهدف الرئيسي من المشروع هو تقليل الفجوة الغذائية وتخفيض الأسعار ووجود منتج خال من المنتجات الكيميائية الضارة وترشيد استخدام المياه  مشيرا إلى أن الزراعة في البيوت المحمية تزيد حجم الإنتاج حيث يصل حجم الإنتاج في البيت الزراعي عالي التكنولوجيا لخمسة أمثال الإنتاج في الحقول المكشوفة لبعض الأصناف، وقد تصل إلى 7 أمثال أصناف أخرى.

وأشار رئيس الشركة الوطنية للزراعات المحمية، إلى أنه تم الإطلاع على التجارب المماثلة في الدول المتقدمة في مجال الزراعة وتطبيق ما يناسب مصر منها موضحًا أن مشروع المئة ألف فدان يوفر 40 ألف فرص عمل يوم بجميع المواقع.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة