close
9 وسائل تقاوم الفيروسات والبكتريا وتقوية جهازك المناعي 9 وسائل تقاوم الفيروسات والبكتريا وتقوية جهازك المناعي

9 وسائل دفاعية لتقوية الجهاز المناعي

منى إمام الخميس، 08 فبراير 2018 - 02:03 م

هناك أطعمة كثيرة مفيدة لتقوية المناعة، والوقاية من الأمراض، لذا يقدم أخصائي علاج طبيعي د. خلدون الحوراني، 10 وسائل دفاعية غذائية لمقاومة الفيروسات والبكتريا الضارة وهي:


- الخضراوات والفاكهة الطازجة مثل الجزر والملفوف والبروكلي والثوم والبصل الأحمر، والأصفر، والفلفل الرومي، والسبانخ، والطماطم والأفوكادو، وبالنسبة للفواكه مثل العنب الأحمر، والتفاح، والتوت، والفراولة، والرمان، والبرتقال، والبطيخ.

 

- الحبوب الكاملة لإحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة في تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض ومنها: الأرز البني الكامل والخبز الأسمر.


- البهارات الطبيعية والتوابل الشرقية مثل: الكمون والكركم والقرنفل والفلفل الأسود وملح البحر وخل التفاح العضوي الطبيعي وعصير الليمون.


- عسل النحل: تناول ملعقة عسل كبيرة إلى كوب من الماء الفاتر وتناوله يوميا عند كل صباح كاف لزيادة مناعة الجسم وتقوية الجهاز المناعي.


- الجوز والمكسرات من أكثر أنواع المكسرات فائدة للصحة.


- التمر مهم في تقوية جهاز المناعة.


- الأعشاب من أهمها الحبة السوداء التي ينصح بطحنها وإضافتها إلى العسل أو تناولها مع الشاي أو الماء الدافئ لمقاومة السعال. هذا بالإضافة إلى أعشاب الزنجبيل والزعتر لما لهم من تأثير مضاد للبكتريا والفيروسات، علاوة على تأثيرهم المهدئ للأعصاب مما يزيد من قوة الجسم المناعية بصورة غير مباشرة من خلال تقليل تأثير المشاعر السلبية المثبطة للمناعة.


- الشاي الأخضر والعصائر الطبيعية والأنواع الأخرى من منقوع الأعشاب كالشمر والزعتر والزنجبيل والبابونج والنعناع والكركديه والقرفة
-الثوم يحتوي على ما لا يقل عن 400 مادة كيمائية تحتوي على العديد من المواد المقاومة للأكسدة.


- زيت الزيتون.


 

 

الاخبار المرتبطة

طريقة عمل «كرات البطاطس الملونة» طريقة عمل «كرات البطاطس الملونة» الجمعة، 10 يوليه 2020 04:31 م

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة