وزير التموين والتجارة الداخلية د.علي المصيلحي
وزير التموين والتجارة الداخلية د.علي المصيلحي


« الدجاج المجمد واحتياطي السكر» يتصدران أسبوع «التموين»

منى ماهر

الخميس، 08 فبراير 2018 - 09:36 م

شهد أسبوع وزارة التموين العديد من الفعاليات والأنشطة، تصدرها ملف الدجاج المجمد، وتفقد الوزير لمصنع السكر التابع لشركة السكر للصناعات التكاملية في قوص بمحافظة قنا، وكذا احتياطي السكر في البلاد.

 

وفي التقرير التالي أهم محطات وزارة التموين خلال الأسبوع المنقضي .. 

 

الدجاج المجمد

"الدجاج المجمد" كان الموضوع الذي فرض نفسه على أسبوع وزارة التموين، بعد انتشار شائعة طرح وزارة التموين كميات كبيرة من الدجاج المجمد بعد انتهاء صلاحيته وفساده، الأمر الذي نفته وزارة التموين حيث أكد وزير  التموين سلامة الدواجن وأنها آمنة 100 %.

 

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية د.علي المصيلحي، أن الدواجن المجمدة التي يتم طرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية جيدة ومدة صلاحيتها حتى شهر مارس المقبل.

 

وقال المصيلحي خلال تصريحات إعلامية، أنه كان هناك اتفاقا قبل تواجده كوزير للتموين، مع اتحاد الدواجن لتوريد كميات معينة من الدواجن بأسعار متفق عليها، ولكن الاتحاد لم ينفذ 7 % مما تم الاتفاق عليه، فتم إبلاغ مجلس الوزراء بذلك.

 

وأضاف أن تخفيض سعر الدواجن جاء نتيجة العرض والطلب، والذي أسفر عنه تخفيض سعر الدواجن إلى 17 جنيها للكيلو رغم أن التكلفة الفعلية على الوزارة تقرب من 24 جنيه للكيلو ومع ذلك يتم تقديم عروض وتتحمل الشركة القابضة فارق التكلفة.

 

 

المصيلحي يتفقد مصنع السكر.. ويؤكد الرئيس السيسي أمر بالنهوض بصناعة السكر

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية د.علي المصيلحي أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض بصناعة السكر وتطوير مصانع القطاع العام.

 

جاء ذلك خلال تفقده مصانع إنتاج السكر التابع لشركة السكر للصناعات التكاملية في قوص بمحافظة قنا بمناسبة موسم توريد قصب السكر من المزارعين الذي بدأ أول يناير 2018.

 

ورافق الوزير خلال جولته محافظ قنا اللواء عبدالحميد الهجان، ورئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية د.علاء فهمي، ورئيس شركة السكر للصناعات التكاملية المحاسب محمد عبدالرحيم.

 

 كما أعلن المصيلحي إنه في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بمزارعي القصب ، تم رفع سعر توريد طن القصب من 620 إلى 720 جنيه بزيادة قدرها مليار جنيه تتحملها شركة السكر عن أسعار توريد العام الماضي ، ووجه بسداد مستحقات المزارعين أولا بأول .

 

 

احتياطي السكر

وكشف وزير التموين، أن احتياطي السكر يكفي احتياجات البلاد حتى منتصف مايو المقبل، بخلاف المستهدف من الإنتاج المحلي لشركة للصناعات التكاملية والذي يبلغ مليون طن.

 

وأشار الوزير في تصريحات إعلامية أثناء تفقده المصانع التابعة لشركة السكر للصناعات التكاملية قوص بمحافظة قنا، إلى أنه تم رفع سعر توريد طن القصب من 620 إلى 720 جنيه، بزيادة قدرها مليار جنيها تتحملها شركة السكر عن أسعار توريد العام الماضي، مؤكدا على سداد مستحقات المزارعين أولا بأول.

أكد المتحدث باسم وزارة التموين ممدوح رمضان، أن هناك متابعة مستمرة للمحلات المشاركة في الأوكازيون الشتوي، ومدى التزامها بنسب التخفيضات.

 

وأعلن في تصريحات صحفية مد فترة الأوكازيون حتى عيد الأم في 21 مارس المقبل، موضحًا ضبط أكثر من 1200 مخالفة على مستوى الجمهورية.

 

وأضاف أن التموين تشن حملات دائما للتأكد من حقيقة تخفيض الأسعار، ووجود فواتير تثب الأسعار القديمة قبل التخفيض، وتحرير مخالفات للمخالفين وأصحاب التخفيضات الوهمية.

 

وناشد رمضان المواطنين الإبلاغ عن أي تجاوزات في الأوكازيون، والتواصل مع حماية المستهلك على رقم 19588، والخط الساخن لوزارة التموين 19208.

 

 

قصب السكر

وكشف رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين د.علاء فهمي، أنه تم استلام 2 مليون و120 ألف طن قصب من المزارعين منذ بداية موسم التوريد.

 

وأوضح في تصريحات إعلامية خلال افتتاح مصنع السكر بقوص بمحافظة قنا، أن التوريد أسفر عن إنتاج 225 ألف طن سكر، و 110 ألف طن مولاس يستخدم في الصناعات التحويلية لإنتاج الايثانول و 700 ألف طن بجاس يستخدم في توليد الطاقة وصناعتي الورق والخشب.

 

وأشار فهمي أن الشركة قدمت خطة تطوير مستقبلية بتكلفة مليار و800 مليون جنيه لرفع الطاقة الإنتاجية وتوفير الوقود وتقليل الفاقد وإحلال وتجديد المعدات المتقادمة بما ينعكس على التكلفة النهائية للمنتج.

 

 

مد فترة الأوكازيون.. وزيادة عدد المحلات المشاركة

أكد المتحدث باسم وزارة التموين ممدوح رمضان، أن هناك متابعة مستمرة للمحلات المشاركة في الأوكازيون الشتوي، ومدى التزامها بنسب التخفيضات.

 

وأعلن في تصريحات صحفية مؤخرا، مد فترة الأوكازيون حتى عيد الأم في 21 مارس المقبل، موضحًا ضبط أكثر من 1200 مخالفة على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن التموين تشن حملات دائما للتأكد من حقيقة تخفيض الأسعار، ووجود فواتير تثب الأسعار القديمة قبل التخفيض، وتحرير مخالفات للمخالفين وأصحاب التخفيضات الوهمية.

 

وقد ناشد رمضان المواطنين الإبلاغ عن أي تجاوزات في الأوكازيون، والتواصل مع حماية المستهلك على رقم 19588، والخط الساخن لوزارة التموين 19208.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة