"البصل" إكسير الحياة عند الفراعنة "البصل" إكسير الحياة عند الفراعنة

« البصل » إكسير الحياة عند الفراعنة

ريم الزاهد الخميس، 08 فبراير 2018 - 11:26 م

البصل من الخضروات ذات رائحة كريهة، ولا يفضل البعض إضافته للطعام، ولكن أجدادنا الفراعنة فكان لهم رأي آخر، فكان "البصل" بمثابة إكسير الحياة في العصور القديمة، وعنصر أساسي في المطبخ الفرعوني لتعدد فوائده.

 

عرف الفراعنة البصل وقدسوه حتى أنهم كانوا يحلفون به، وخلدوا أسمه في كتابات على جدران الأهرامات والمعابد وأوراق البردى وكانوا يضعونه في المقابر مع الموتى لاعتقادهم أنه يساعد الميت على التنفس عندما تعود إليه الحياة.

 

كان القدماء المصريين يحرمون تناول البصل في الأفراح، لأنه يُسيل الدموع، ولأن أيام الأعياد أيام فرح وليس أيام حزن وبكاء لذلك كانوا يحرَّمونه في الأعياد والأفراح، أعتبره أطباء الفراعنة من الأغذية المقوية وكان يوزع على العمال بناة الأهرامات، وكان يُستعمل كدواء للشهية ومدراً للبول.

 

وفي عصرنا هذا في عام 2018 بعد 7000 سنة من عصر القدماء المصريين اكتشفوا العلماء فوائد مُزهلة للبصل وهي كالآتي :" يساهم البصل في علاج الربو ونزلات البرد والسل والأرق والالتهاب الرئوي والسمنة والالتهابات وخفض ضغط الدم والتهابات الأعصاب، كما أنه مدر جيد للبول ومفيد في نمو الأظافر والشعر وخفض نسبة السكر في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

 

كان يعتمد المطبخ الفرعوني على الأطعمة الطبيعية، فإن فياضنات نهر النيل جعلت المناطق المحيطة به من أخصب الأراضي الزراعية عند المصريين وبالتالي يعطى محاصيل غذائية متنوعة، فبا بجانب الخضروات والفاكهة المتنوعة عرف قدماء المصريين واستعملوا العسل والتمر والزبيب والحبوب واللحوم والطيور والأسماك.

 

تنوعت عند الفراعنة أصناف الطعام والمشروبات، فمنها الخبز أو العيش باللهجة المصرية، وأنواعه هي سميت الخمريت والملتوت والجرجوش والكسرة وكاوايكاوي، وبعضه ما زال موجودا بالصعيد.

 

أما اللحوم فكانوا يأكلون لحوم الثيران، والأوز والدجاج والاسماك والماعز وفي جانب الخضروات، كان اهمهم البصل والثوم والفجل والخس والخيار ‏و الكرات.

 

ومن جانب الحبوب كانوا يستخدمون القمح والشعير ، والعدس والسمسم، ومن الفواكه" التين والجميز والنبق والعنب والرمان والبطيخ والبرقوق.

 

وكان هناك جزء يسمى المشتقات وكان الزيت يستخرج من السمسم والخروع والفجل وجفف العنب والبلح والتين، ومن الحليب صنع الجبن والزبدة، والمشروبات: الجعة والنبيذ.
 ‏

 

الاخبار المرتبطة

حظك اليوم| توقعات الأبراج 24 أبريل 2019 حظك اليوم| توقعات الأبراج 24 أبريل 2019 الأربعاء، 24 أبريل 2019 02:17 م
حظك اليوم| توقعات الأبراج 23 أبريل 2019 حظك اليوم| توقعات الأبراج 23 أبريل 2019 الثلاثاء، 23 أبريل 2019 10:36 ص

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة