صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الزراعات التعاقدية و الـ 100 ألف صوبة في حصاد الزراعة في أسبوع

عادل إسماعيل

الجمعة، 09 فبراير 2018 - 04:11 م

شهدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشاطا مكثفا خلال هذا الأسبوع، حيث تم إصدار مجموعة من القرارات التي تصب في صالح الفلاح، بالإضافة إلى افتتاح المرحلة الأولى لمشروع الـ100 صوبة زراعية، وتكثيف حملات الرقابة على الأسواق وإجراءات لعودة القطن لعرشه.

وترصد « بوابة أخبار اليوم» أهم الأحداث والنشاطات والقرارات التي تم اتخاذها على مدار الأسبوع، في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

بدأ الأسبوع بإصدار وزير الزراعة، قراراً وزارياً بتشكيل مجلس إدارة الزراعات التعاقدية، والذي يصب في صالح المزارع، وحمايته، والحفاظ على حقوقه، وتشجيعه على زراعة المحاصيل الإستراتيجية، بحيث يضمن الفلاح تسويق محصوله، والحصول على عائد مجزي من زراعته.

وتم خلال هذا الأسبوع الإعلان عن إجمالي ما تم الموافقة عليه من قروض للمستفيدين من المشروع القومي لإعادة إحياء البتلو، والذي بلغ حتى الآن حوالي 255 مليون جينه، لتربية حوالي 33 ألف رأس من عجول البتلو، والتشديد على التواصل المستمر مع المستفيدين من هذا المشروع، والمتابعة المستمرة لهم، وتقديم التوعية والإرشاد فيما يتعلق بالتربية والتحصين والتغذية، بما يساهم في تنمية الثروة الحيوانية في مصر، وتقليص الفجوة في اللحوم الحمراء، وزيادة المعروض منها.

وفي منتصف الأسبوع تم الإعلان، عن ضبط 7 طن من الأسماك المجمدة المخالفة قبل طرحها بالأسواق في الدقهلية، من خلال حملات التفتيش والمتابعة على أسواق بيع وتداول اللحوم والدواجن والأسماك، وذلك بالتنسيق بين الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرياتها بالمحافظات بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية ومباحث التموين.

وأطلقت الحكومة خلال هذا الأسبوع، ممثلة في وزارات الزراعة واستصلاح الأراضي، الأوقاف، والموارد المائية والري حملة قومية لترشيد استهلاك المياه وتعظيم الاستفادة منها.

وبحث د.عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، تكثيف سبل التعاون بين الجانبين لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة بالمحافظة، والاتفاق على إرسال قوافل بيطرية وإرشادية لمحافظة جنوب سيناء، لتقديم الدعم الفني للمربيين، وتحصين الماشية، وتوعيتهم بتطبيق التقنيات الحديثة للفحص التناسلي والتلقيح الاصطناعي والجراحة والتحسين، فضلا عن تنظيم عدد من الندوات الإرشادية والتدريبية لصغار المربيين.

وتم خلال هذا الأسبوع، افتتاح المرحلة الأولى من مشروعات الصوب الزراعية المحمية بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمدينة الحمام بمحافظة مرسى مطروح، وذلك بحضور الرئيس السيسي، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين والتي تأتي في إطار المشروع القومي لإنشاء 100 ألف فدان من الصوب الزراعية المحمية، بواسطة الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وأصدر وزير الزراعة قرارا للحفاظ على نقاوة البذرة وعودة القطن إلى عرشه، بتحديد مناطق زراعة أصناف القطن للموسم الزراعي 2018، مع حظر زراعة أي أصناف أخرى، خلاف التي تم تحديدها لكل منطقة.

وفي نهاية الأسبوع، قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، منح مهلة لسداد الأقساط المستحقة للمتعاقدين مع الهيئة والمتأخرين عن السداد، وذلك لمدة عام، بدلاً من فسخ التعاقد معهم، ووافق مجلس الإدارة على قبول التنازلات للغير والمسدد ثمنها بالكامل، بشرط توثيقها وتحرير عقودا للمتنازل لهم من خلال الإصلاح الزراعي، لتقنين أوضاعهم، للتيسير عليهم، والحفاظ على استقرارهم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة