شينيتشي كيتا أوكا رئيس الهيئة اليابانية للتعاون الدولي
شينيتشي كيتا أوكا رئيس الهيئة اليابانية للتعاون الدولي


رئيس هيئة التعاون الدولي اليابانية يزور مصر فبراير الجاري

وردة الحسيني

الجمعة، 09 فبراير 2018 - 07:38 م

يزور رئيس الهيئة اليابانية للتعاون الدولي "چايكا"، شينيتشي كيتا أوكا، مصر خلال النصف الثاني من فبراير الجاري، حيث يلتقي مع كبار المسئولين لبحث أوجه التعاون الثنائي.

 

ويتفقد "أوكا"، خلال الزيارة، عددًا من مشروعات التعاون الهامة بين اليابان ومصر، كمشروع المتحف الكبير والجامعة اليابانية، وسبل دعمها.

 

وقال مدير إدارة التخطيط والشرق الأوسط وأوربا بالهيئة، أزوما تارو، إن حجم القروض والمساعدات الإنمائي الرسمية لمصر يبلغ حوالي  684 مليار ين ياباني، وهي قروض ميسرة طويلة الأجل ومنخفضة الفائدة، بينما يبلغ إجمالي منح المساعدات الإنمائية الرسمية لمصر حوالي ١٢٩مليار ين ياباني، وإجمالي ما قدم في إطار الدعم الفني لمصر حوالي ٧٦ مليار ين ياباني، إلى جانب برامج المتطوعين الذي يضم نحو ٢٧٣ متطوعا.

 

وأضاف "أزوما"، أن المجال الأول للتعاون مع مصر هو النمو الشامل والمستدام، والذي يشمل قطاعات الكهرباء، حيث قدمت "چايكا" الدعم لبناء محطات الطاقة الشمسية، وتطوير البنية التحتية في قطاع الكهرباء، وتحقيق كفاءة استخدام الطاقة وتنمية الموارد البشرية في نقل وتوزيع الكهرباء.

 

وتابع: "المجال الثاني يشمل النقل والمواصلات، وتنمية قطاع السياحة، وتنمية القطاع الخاص، أما المجال الثالث فيشمل الحد من الفقر ورفع مستوى المعيشة في قطاعات الري والتنمية الريفية، ودعم  صغار المزارعين، وتطوير مرافق الري والخدمات الاجتماعية الأساسية كالرعاية الصحية".

 

وأضاف: "المجال الرابع، يشمل تنمية الموارد البشرية وتطوير القطاع العام، وقطاعات التعليم، والتعاون الثلاثي، حيث يتم دعم مشروعات في دولة ثالثة من خلال التمويل الياباني والخبرة المصرية".

 

وأكد أن الهيئة مستمرة في تقديم الدعم لتحقيق التنمية المستدامة في مصر، من خلال التعاون في نطاق واسع من القطاعات إلى جانب تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

 

وأضاف "أزوما"، أن استقرار مصر وتعزيز دورها التنموي في المنطقة، يعد أمرًا هامًا لتحقيق السلام والاستقرار في منطقة  الشرق الأوسط، كما أن غالبيه السكان في مصر من الشباب، ولذلك تعتبر قوة العمل بها من العناصر الجاذبة للشركات اليابانية التي وسعت أعمالها في مصر، ويصل عددها حاليا إلى ٥٠ شركة.

 

وأشار في ختام حديثه إلى أهم المشروعات الكبرى لـ"الچايكا" في مصر، والتي تشمل مشروعي توسعة مجرى قناة السويس وكوبري السلام في منطقة قناة السويس، ومشروعي محطتي الزعفرانة لتوليد طاقه الرياح، والغردقة للطاقة الشمسية، ومشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة، ومشروع تحسين الزراعة الموجهة للسوق لصغار المزارعين، ومشروع توسعه مطار برج العرب، والجامعة المصرية اليابانية، ومشروع المتحف المصري  الكبير ومركز الترميم، والذي يتم دعمه بخبراء متخصصين من اليابان، ومشروع تطوير المنطقة المحيطة بوادي الملوك بالأقصر، ومشروع تطوير نظام الجودة الإحصائية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ومشروع بناء مستشفى جامعة القاهرة لطب الأطفال،  ودار الأوبرا، والمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، والذي ستؤدي المرحلة الأولى منه  إلى تقليل زمن الانتقال  من منطقه وسط القاهرة إلى منطقه الأهرامات لتستغرق ٣٠ دقيقة فقط.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة