عيون موسى
عيون موسى


عشماوي: الانتهاء من المرحلة الأولى لترميم «عيون موسى» بتكلفة 3 مليون جنيه

شيرين الكردي- ريم الزاهد

السبت، 10 فبراير 2018 - 12:42 م

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، واللواء أحمد حامد محافظ السويس صباح يوم السبت الموافق 10 فبراير، منطقة عيون موسى بسيناء، وذلك للوقوف على أعمال مشروع تطوير المنطقة والذي بدأته الوزارة بالتعاون مع وزارة السياحة نهاية عام 2015، بتوجيه من المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية.

 

ورافقهم خلال الجولة مجموعة من أعضاء مجلس النواب من بينهم سحر طلعت رئيس لجنة السياحة والطيران وعبد الحميد كمال نائب عن دائرة السويس وسفراء الدول الأجنبية في مصر من بينهم سفراء دولة بلجيكا، والبرازيل، وشيلي، والأرجنتين، وقبرص، وكوبا، وعدد من مديري معاهد الآثار الأجنبية في القاهرة بالإضافة إلى د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، والمهندس وعبد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات.


وأوضح د. وزيري أن منطقة عيون موسي كانت تعاني من الإهمال الشديد وعدم صيانة للآبار الموجودة بها والتي كانت تغطيها الرمال وكادت أن تندثر، الأمر الذي دفع الوزارة إلى وضع مشروع كامل لإحياء المنطقة بالشكل الذي يليق بها كمزار سياحي هام يستقبل على مدار العام عدد كبير من الزوار بغرض الزيارة الدينية حيث تحظى المنطقة بقدسية دينية لدى الديانات السماوية الثلاثة وتعد قبلة للمتدينين منهم.


وأضاف د. وزيري أن المشروع يهدف إلى إعادة اكتشاف العيون المردومة بفعل عوامل الرياح، وتطوير العشش القديمة الموجودة بالمنطقة ودورات المياه وبناء مراكز خدمية من كافيتريات ومطاعم وبازارات للمشغولات اليدوية بالإضافة إلى تمهيد الطرق الرئيسية والفرعية والممرات التي تربط الآبار ببعضها وإنارة المنطقة بالكامل بالطاقة الشمسية حتى تستقبل الزوار نهارا وليلاً.


وأشار د. وزيري أن أعمال المشروع تمت بتمويل من وزارة السياحة بميزانية ومقدارها 8 مليون جنية مصري، وتم إسناد تخطيط المشروع لشركة المقاولون العرب بعد حصولها على موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية بوزارة الآثار.


ومن جانبه قال د. عشماوي أنه تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى للمشروع والتي بلغت تكلفته 3 مليون جنية مصري حيث تضمن ترميم وصيانة 7 آبار الموجودة بالمنطقة ويتراوح عمق كل منها ما بين 6 إلى 8 أمتار بقطر يتراوح ما بين 5 إلى 6 أمتار وسمك الحوائط من 30 إلى 60 سم. هذا بالإضافة إلى تجهيز المدخل الرئيسي ، وتنفيذ منظومة إضاءة على أحدث النظم العلمية مع نظم إضاءة Uplight للمظلات والأفران التراثية.


وأكد د. عشماوي أنه سيتم سرعة تفعيل رسوم الزيارة لمنطقة آثار عيون موسى استعدادا لاستقبال الزائرين، ومن المقرر البدء في أعمال المرحلة الثانية فورا والتي ستشمل إقامة سور حول المنطقة بالكامل لحمايتها و تركيب مظلات لتغطية العيون الأثرية وعمل موقف للسيارات وإقامة بازارات لبيع المنتجات البدوية ومبنى إداري لموظفي من وزارة الآثار وشرطة السياحة. 


ويذكر أن منطقة عيون موسى تقع في قلب مدينة رأس سدر على بعد حوالي 30كم جنوب نفق الشهيد أحمد حمدي على طريق النفق – شرم الشيخ، وتبعد حوالي 1700متر عن الساحل الشرقي لخليج السويس، وتبلغ مساحة المنطقة الأثرية حوالي 164 فدان.


وهي عبارة عن واحة طبيعية تنتشر بها أشجار النخيل وشجر الأثل والطرفاء، وتعد وجهة سياحية للذاهبين إلى مدينة شرم الشيخ، حيث تتسم بجمال مناخها ومناظرها الخلابة المطلة مباشرة على ساحل خليج السويس. تحتوي المنطقة على 7 آبار ترجع إلى العصر البيزنطي، وهي بئر زهر، وبئر البحري، وبئر الشايب، وبئر الشيخ، وبئر الساقية، وبئر البقباقة، وبئر الشرقي، كما يوجد شمال شرقي المنطقة عدد من أفران حرق الفخار، وساحة للتجهيز، ومنطقة سكنية، ومقبرة حجرية.
 

جولة وزير الآثار في عيون موسى

جولة وزير الآثار في عيون موسى

جولة وزير الآثار في عيون موسى

جولة وزير الآثار في عيون موسى

جولة وزير الآثار في عيون موسى

جولة وزير الآثار في عيون موسى

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة