د.محمد موسي عمران وكيل اول الوزارة
د.محمد موسي عمران وكيل اول الوزارة


تعرف على محطة الرياح بجبل الزيت بتكلفة 252 مليون يورو

حنان الصاوي

الأحد، 11 فبراير 2018 - 12:55 م

صرح دكتور محمد موسي عمران وكيل أول الوزارة، إنه سيتم إضافة 220 ميجا وات من مشروع رياح جبل الزيت إلى الشبكة القومية للكهرباء، وسيتم ربط المشروع مباشرة بشبكة النقل والتوزيع لإضافة قدرات كهربائية جديدة للدولة.

وأكد عمران أن استثمارات المشروع تصل إلى 252 مليون يورو، ويتم تنفيذه بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي موكدًا أن اليابان تعتبر واحدة من أكثر الجهات المشاركة في تمويل مشروعات الطاقة المتجددة، وعدد من مشروعات الرياح بمنطقة جبل الزيت ومحطة أخرى للطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجا وات.

وذكر عمران أن الشركة المنفذة للمشروع "جاميسا الإسبانية" ملتزمة بالمخطط الزمني لعمليات التنفيذ لسرعة دخول المشروع لمرحلة الإنتاج، وزيادة الطاقات المولدة من الطاقة البديلة، وتحقيق مزيد من الطاقة المستهدف بحلول 2022، وموكدًا أن قدرة مشروعات الطاقة المتجددة التي يتم تنفيذها حاليًا على الوصول لمعدل إنتاج 20% من إجمالي منظومة الطاقة بحلول 2022، وبالتالي تقليص استهلاك الغاز الطبيعي بمحطات الكهرباء التقليدية والتحول للمصادر البديلة.

وأضاف دكتور عمران، أن المحطة تتكون من 3 مشروعات، ويضم المشروع 390 توربين رياح، وبقدرة إجمالية لمحطة رياح جبل الزيت 580 ميجا وات، ويضم المشروع الأول 120 توربين بقدرة 240 ميجا وات، وتم ربط 100 توربين بالشبكة القومية للكهرباء منهم، ويضم المشروع الثانى 110 توربين بقدرة 220 ميجا وات، ويتم ربط 75 توربين بالشبكة بقدرة 150 ميجا وات، وايضًا المشروع الثالث يضم 60 توربينة بقدرة 120 ميجا وات مازالوا تحت الإنشاء.

وأشار دكتور"عمران" أن المحطة تحتوى على منظومة مراقبة الطيور المهاجرة من خلال الرادار، وذلك ليتم وقف التوربينات عند مرورها، وإعادة تشغيلها بعد المرور، وتعد هى المنظومة الأولى  في العالم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة