رئيس القمة العالمية للحكومات محمد عبدالله القرقاوي
رئيس القمة العالمية للحكومات محمد عبدالله القرقاوي


بالصور.. انطلاق «القمة العالمية للحكومات» بمشاركة 140 دولة

هبة عبدالفتاح

الأحد، 11 فبراير 2018 - 02:58 م

انطلقت فعاليات الدورة السادسة من «القمة العالمية للحكومات» بالإمارات، اليوم الأحد، بمشاركة 140 دولة، وحضور 4 آلاف شخص في القمة الأضخم في العالم التي تبحث العديد من القضايا المتعلقة بعمل الحكومات في المستقبل.

 

وتستمر فعاليات القمة على مدار 3 أيام، وتقدم خلالها حكومة الإمارات 120 جلسة، يتحدث فيها 4000 مسئول ومتخصص من جميع أنحاء العالم، من بينهم رؤساء حكومات، ووزراء ومسئولون، وصناع قرار، وعلماء، وأكاديميون، وباحثون.

 

ومن المقرر أن تختتم القمة فعالياتها بمخرجات تتمثل في أكثر من 20 تقريراً ودراسة، بالإضافة إلى «دليل الحكومات نحو العام 2071» الذي يقدم تصوراً عاماً حول آليات الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي للعقود الـ5 المقبلة، وإطلاق «مؤشر جاهزية الحكومات للمستقبل». 

 

 

مشاركة عالمية ضخمة 

وتُعد القمة أكبر تجمع عالمي يعتمد على الطابع المعرفي، لعرض أحدث الابتكارات في مختلف المجالات، وبناء منصة دولية مشتركة للعمل الحكومي تتضمن تصورات وخطط واستراتيجيات للارتقاء بأداء الحكومات.
 

ويشارك في القمة مجموعة كبيرة من صناع القرار والمبتكريين والعلماء، ومن بين أبرز المتحدثين في الدورة السادسة لأعمال القمة العالمية للحكومات، رئيس وزراء جمهورية فرنسا إدوارد فيليب، ورئيس البنك الدولي، جيم يونغ كيم، ومديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، ومدير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو»، أودري أزولاي،  ومدير منظمة التجارة العالمية، روبرتو أزيفيدو، والأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أنخيل غوريا، ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»، كلاوس شواب.
 

وتعتلي منصة القمة شخصيات فاعلة ومؤثرة، عبر جلسات تستعرض التجربة الإماراتية في العمل الحكومي، كما تقدم مقاربة مستقبلية للعمل الحكومي، محلياً وإقليمياً ودولياً، بالاستناد إلى تجربتها في التخطيط العملي للمستقبل.
 

وضمن هذا الإطار، يطرح سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، النسخة الجديدة من «دبي 10X»، التي تهدف إلى تحقيق الرؤية الاستراتيجية لدبي، كي تكون مدينة المستقبل بتطوير منظومة العمل الحكومي جذرياً واستحداث آليات وأدوات جديدة، تنطلق من التفكير الإبداعي والابتكار الخلاق، كي تكون دبي الأولى في التنافسية، بحيث تسبق مدن العالم بعشر سنوات.
 

 

ويشارك الفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في كلمة بعنوان «أرض الإلهام والفرص»، كما يناقش سموّ الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، في إحدى جلسات القمة حول كيفية تطوير المنظومة التعليمية، مفهوما وأدوات، بحيث تخدم وظائف المستقبل وتلبي المستهدفات المتوقعة. 

 

ويرعى سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، جلسة رئيسة بعنوان «حلم الشباب العربي»، تستعرض تطلعات الشباب في الوطن العربي واحتياجاتهم وما الذي ينتظرونه من حكومات المستقبل.

 

 

ويشارك في جلسات القمة، عدد من الوزراء، ضمن مختلف المحاور المطروحة في الأجندة، متحدثين ومحاورين، وهم: «محمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، رئيس القمة، ود. أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، وريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، ونورة الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، ود. ثاني الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، وعهود الرومي، وزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة، المديرة العامة لمكتب رئاسة مجلس الوزراء، نائبة رئيس القمة، وشما المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، وسارة الأميري، وزيرة الدولة للعلوم المتقدمة، وعمر العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي».

الهند ضيف شرف 


وتحل الهند ضيف شرف هذه الدورة، على القمة العالمية للحكومات، بوفد يضم 100 شخص من المسئولين، برئاسة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

 

وتزين برج خليفة بألوان العلم الهندي، ترحيباً بناريندرا مودي، رئيس وزراء جمهورية الهند، بالتزامن مع انطلاق القمة العالمية للحكومات.


منتديات القمة 


تضم القمة 6 منتديات، تناقش عدة محاور ضمن سياق الطرح المستقبلي للعمل الحكومي، وبما يكفل تحسين جودة الحياة في المجتمعات الإنسانية، وتضم هذه المنتديات: منتدى استيطان الفضاء، الذي يتم تنظيمه بالمشاركة مع مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث يضم جلسات تفاعلية بمشاركة نخبة من العلماء تناقش فرص استيطان الفضاء الخارجي في المستقبل، وكيفية الاستفادة من علوم الفضاء في استثمار الموارد البشرية بصورة مثلى؛ ومنتدى الذكاء الاصطناعي، عبر جلسات تناقش دور الذكاء الاصطناعي في وظائف المستقبل، وما هي حدود الذكاء الاصطناعي، الذي يشكل عصباً رئيسياً في مختلف القطاعات الحيوية في المستقبل، وتأثيره في الإنتاجية البشرية، وهل سيعزز هذه الإنتاجية أم العكس.

 

وتضم كذلك منتدى التغير المناخي، الذي يفرض نفسه بقوة على أجندة أعمال القمة، من خلال جلسات تستعرض أبرز التحديات المناخية التي تهدد استقرار المجتمعات وتلحق ضرراً بالغاً بالبنى التحتية والاقتصادية والاجتماعية للدول وتعمل على تآكل الموارد للأجيال المستقبلية.


 

ومن المنتديات الحيوية، منتدى رواد الشباب العربي، الذي يشكل منصة دائمة لطرح قضايا الشباب الملحة وسبل توجيه طاقاتهم وإمكاناتهم والاستفادة من مواهبهم.

 

 

أما المنتدى الخامس ضمن فعاليات القمة فهو الحوار العالمي للسعادة، الذي انطلق أمس السبت، من خلال العديد من الجلسات التي تناولت مفهوم السعادة، كمنظومة عمل، من خلال استعراض تجارب عالمية في هذا الخصوص، ومناقشة أوجه السعادة كقيم ومؤشرات قياس وآليات تطبيق وانعكاساتها في تعزيز كفاءة عمل مختلف القطاعات الحكومية.

 

 

كما تتضمن فعاليات القمة ملتقى أهداف التنمية المستدامة الذي يستضيف مسؤولين وخبراء من حول العالم، ويبحث فرص تنفيذ هذه الأهداف العالمية. 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة