القوى العاملة بالنواب تقرر مخاطبة عدة وزارات واتحاد العمال للحضور والمناقشة
القوى العاملة بالنواب تقرر مخاطبة عدة وزارات واتحاد العمال للحضور والمناقشة


بعد إعلان قرار الرئيس حول العمالة..

«القوى العاملة بالنواب» تخاطب الجهات المعنية لبحث «العمالة غير المنتظمة»

نور إبراهيم

الأحد، 11 فبراير 2018 - 08:21 م

قررت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة النائب جبالي المراغي، إرسال خطاب لكل من وزراء، القوى العاملة، والتأمينات الاجتماعية، وقطاع الأعمال العام، والصحة والمالية ورئيس الاتحاد العام للعمال، لحضورهم إلي لجنة القوى العاملة لمناقشتهم بخصوص العمالة غير المنتظمة التي شملها الرئيس عبد الفتاح السيسي برعايته الشاملة.
وقال النائب محمد وهب الله وكيل اللجنة، إن الغرض من دعوة الوزراء إلى اللجنة لمناقشتهم في اقتراحاتهم من أجل عمل قانون جديد للعمالة غير المنتظمة طبقا لتوجيهات الرئيس السيسي لضمان حياه كريمه لهم ولأسرهم وستعقد اللجنة يوم الاثنين القادم أو وضع باب خاص في قانون العمل الجديد الذي لم يصدر حتى الآن.
وأشار النائب وهب الله، إلى أن الرئيس السيسي تحدث عن التأمين على العمالة غير المنتظمة وعن عمل وثيقة تأمين لهم وطالب أن تكون لهم حماية كاملة عن طريق التأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي لرعايتهم وأسرهم، وأن يكون لكل عامل ملف تأميني لصرف معاش له شهري وأسرته وأن تشملهم الرعاية الصحية عن طريق التأمين الصحي.
بدورها، قالت النائبة مايسة عطوة أنه ليس جديد علي رئيس الجمهورية كل فترة يقدم لنا رعايته للأسر المهمشة ويشملها برعايته واليوم وجه الرئيس السيسي رعايته الشاملة للعمالة غير المنتظمة.
وأوضحت النائبة جليلة عثمان أن الرئيس دائما يشمل برعايته العمالة غير المنتظمة لحالتهم شديدة الفقر وضرورة عمل معاش شهري لهم بدلا من عمل وثيقة تأمين ضمانا لاستقرارهم الأسرى.
كما ناقشت اللجنة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين محمد عباس وبلال حامد بخصوص العمالة التي تعمل بالمدارس منذ فترة طويلة ويصرفون مرتباتهم من تبرعات المدرسين أو من مجلس الأباء.
وأكد النائب وهب الله وكيل اللجنة أن هذه العمالة علي مستوى الجمهورية عددها يصل بمئات الآلاف وأننا سوف نخاطب رئيس مجلس الوزراء ووزيري التربية والتعليم.
ورفض النائب أن تتسول تلك العمالة رواتبها عن طريق التبرعات، متسائلا هل هذا يعقل في عام ٢٠١٨؟، مؤكدا: « اللجنة ستتابع حالات هؤلاء العمال حتى تنتهي مشكلاتهم».

وطالب وهب الله بضرورة حضور المستشار محمد نجيب رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لحل مشكلتي تسوية حملة المؤهلات أثناء الخدمة وصرف بدل رصيد الإجازات للمحالين إلى المعاش والتي مازالت معلقه حتى الآن.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 

 
 
 
 
 

مشاركة