محمد حماد
محمد حماد


«أخضر يابس» بمسابقة مهرجان المركز الكاثوليكي ضمن أفضل 5 أفلام لـ 2017 

أحمد السنوسي

الأحد، 11 فبراير 2018 - 09:56 م

 

يشارك أخضر يابس في مسابقة مهرجان المركز الكاثوليكي في دورته الـ 66 ضمن أفضل خمسة أفلام تم إنتاجها عام 2017، بعد حصوله على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية الدورة الـ 44.
وكان الفيلم قد حاز كذلك على جائزة أفضل سيناريو لمحمد حماد و أفضل مونتاج لمحمد الشرقاوي ومحمد حماد و أفضل تصميم شريط صوت لسارة قدوري في مهرجان جمعية الفيلم.
وصرح محمد حماد بعد حصوله على الجوائز: "بأنه لكي تصنع فيلماً جيداً قد لا تحتاج إلى ميزانيات ضخمة أو نجوماً مشهورين، النقطة الأهم هي إلى أي حد ستكون صادق ولديك وجهة نظر حقيقية تريد توصيلها للمشاهد، اعتمدت في فيلم أخضر يابس على أصدقائي وعائلتي ليكونوا الممثلين الذين يقومون بأدوار البطولة ووجدت تجاوباً كبيراً من الجمهور الذي شعر بأنه يشاهد حياة حقيقية لناس عاديين وليس مجرد فيلم سينمائي للتسلية.. أعتقد أنني اخترت الطريق الصائب في أول فيلم لي" و يعتبر مهرجان المركز الكاثوليكي من أعرق المهرجانات السينمائية في مصر إن لم يكن أعرقها حيث بدأ منذ 66 عاما".
فيلم أخضر يابس شارك في أكثر من 50 مهرجانا دوليا حتى الآن، وكان عرضه العالمي الأول في مسابقة سينما الحاضر بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي في دورته الـ69 كأول فيلم مصري يشارك في هذه المسابقة في تاريخ المهرجان.  وعرض الفيلم في مهرجانات عديدة منها هامبورج و ساوباولو في البرازيل وستوكهولم في السويد وبروكسل في بلجيكا وسنغافورة السينمائي الدولي وتشينينج في الصين وغيرها. وحاز على عدد على عدد من الجوائز منها جائزة أفضل مخرج في مهرجان دبي السينمائي الدولي للمخرج محمد حماد كأول مصري يحصل على هذه الجائزة عن فيلم روائي طويل، وكذلك جائزة أفضل فيلم في مهرجان المكسيك السينمائي الدولي، والجائزة الكبرى في مهرجان فاماك بفرنسا، وجائزة أفضل ممثلة لهبه على في مهرجان أسوان لسينما المرأة، وجائزة أفضل ممثلة عربية في جائزة النقاد التي تم توزيعها في مهرجان كان السينمائي الدولي و غيرها.
تدور أحداث فيلم أخضر يابس عن أسبوع فارق في حياة "إيمان" تحاول فيه إقناع أحد رجال عائلتها بحضور خطبة أختها الصغيرة نيابة عن والدهما المتوفي كما تقتضي التقاليد الاجتماعية المتوارثة التي دائما ما تؤمن بها وتضعها نصب عينيها و لكن حدثاً صادماً يجعلها تضرب بكل قناعتها السابقة عرض الحائط. 
الفيلم من تأليف وإخراج محمد حماد بطولة هبه علي وإنتاج شركة 11 (محمد حماد، خلود سعد ، محمد الشرقاوي) و منتج مشارك شركة فيلم كلينيك.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة