وزير الانتاج الحربي
وزير الانتاج الحربي


رئيس «القومى للمرأة»: سعيدة بمكانة ودور المرأة فى الإنتاج الحربى

محمد زين

الثلاثاء، 13 فبراير 2018 - 12:46 م

أكد الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن الوزارة تولي اهتمام كبير بالمرأة وتقدم كافة التسهيلات والتيسيرات للعاملات بالوزارة من الإناث والشركات والوحدات التابعة وذلك بما يمكنهن من القيام بدورهن الوظيفي علي أكمل وجه.

 

وأشار العصار خلال استقباله د. مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة بمقر الوزارة، إلي أن نسبة الإناث العاملات بالإنتاج الحربي تصل إلي ١٣ % إلى جانب تقلدها مناصب الإدارة العليا (رئيس قطاع) ، كما تم لأول مرة اختيار أربع مساعدين من الشباب لكل رئيس شركة من الشركات التابعة لله‍يئة القومية للإنتاج الحربي تصل نسبة الإناث منهم إلي نسبة ٢٨ %.

 

وقال العصار، إنه تم إضافة المادة ١٠٢ مكرر لسنة ٢٠١٧ إلي لائحة شئون العاملين بالإنتاج الحربي والتي تنص،علي أنه يحق للعامل المعاق ومن يعول معاق من الدرجة الأولي ( الابن -الابنة-الزوج- الزوجة-الأم- والأب ) علي تخفيض عدد ساعات العمل بواقع ساعة يوميا بنفس الأجر ؛ كما يحق للعامل تجميع الساعات المخفضة بواقع يوم بدل راحة بأجر كامل بدون التأثير على تقارير الكفاءة أو التأثير علي دورة في الترقية الوظيفية.

 وأوضح العصار، أن قطاع المرأة في الوزارة يقدم أنشطة وخدمات كثيرة للسيدات العاملات بالوزارة سواء علي المستوي الصحي أو التثقيفي أو الخدمي، مشيرا إلي قيام القطاع بعمل حملات للكشف المبكر لسرطان الثدي لجميع السيدات العاملات بالوزارة فوق سن الـ ٤٠ وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة ، بالإضافة إلي إقامة ندوات ثقافية ودينية شهريا لهن ومناقشة جميع ما يخص قضايا المرأة والأسرة .

 

وقال العصار، إن قطاع المرأة حرص علي الاستجابة لمطالب العاملات بالوزارة بفتح دار استضافه لاستضافة أبناء العاملات بالوزارة ،مضيفا إلي أنه يتم سنويا الاحتفال بالأم المثالية علي مستوى الهيئة والوزارة وتقديم شهادة تقدير ومكافأة مالية لهن تقديرا منا لدورهن في التوفيق بين عملهن ورعاية أبنائهن بما يجعلهم نشء صالح قادر علي خدمة وطنه.

ومن جانبها عبرت د. مايا مرسي عن سعادتها بهذا اللقاء مؤكدة على أهمية الدور الذي تقوم به المرأة داخل الوزارة وفي مصانع الإنتاج الحربي مشيرة إلي ضرورة إبراز هذا الدور الفاعل للمرأة خاصة في الوزارات التي تعد ذات طبيعة خاصة مثل وزارة الإنتاج الحربي.

وأكدت مرسي، أن المرأة تقوم بدور مماثل لما يقوم به الجندي على الجبهة وفى حربه ضد الإرهاب، فهي التي تقوم بعمليات الإنتاج داخل المصانع الحربية بهدف المساعدة في النهوض بالوطن واستمرار عجلة الإنتاج وتحقيق الاستقرار الداخلي .

كما أشادت مايا بدور الإنتاج الحربي في تمكين المرأة وتوفير سبل الرعاية المختلفة لها لتأدية دورها في خدمة الوطن ، والذي يعتبر نموذجا فريدا يجب أن يحتذي به في جميع الوزارات والمؤسسات الأخري بالدولة.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة