دير الأنبا بولا الأثري‎ 
دير الأنبا بولا الأثري‎ 


الآثار تبدأ في استكمال مشروع ترميم دير "الأنبا بولا" الأثري‎

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الأربعاء، 14 فبراير 2018 - 10:05 م

 

صرح المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع لمشروعات الترميم بوزارة الآثار، أن الوزارة بدأت في استكمال أعمال مشروع ترميم دير الأنبا بولا الأثري والذي يبعد حوالي 25 كم جنوب فنار الزعفرانه بالبحر الأحمر، وذلك بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية. 

وأشار أبو العلا إلي أن المرحلة الأولى للمشروع تتضمن استكمال أعمال ترميم قصر الضيافة الأثري، وما يتبعه من مناطق خدمية، بالإضافة إلي استكمال أعمال ترميم السور الخارجي للدير وتعديل مسارات المرافق من خطوط كهربائية ومواسير صرف بما يضمن الحفاظ على الطابع الأثري للسور وبما يليق بالأهمية التاريخية والأثرية للدير بشكل عام. 

 أما عن المرحلة الثانية للمشروع، والتي ستبدأ بعد الانتهاء من المرحلة الأولي، أوضح المهندس وعد أنها ستشتمل على أعمال ترميم شارع القلايات الأثرية الملاصق للسور وتطوير شبكتي الصرف والكهرباء به، بينما تتضمن المرحلة الثالثة إجراء أعمال الترميم المعماري والدقيق للكنيسة الأثرية الموجودة داخل حرم الدير.

وكانت وزارة الآثار كانت قد بدأت في مشروع ترميم الدير في عام 2009 حيث أنهت خلالها 40 % من أعمال المرحلة الأولى، إلا أن المشروع قد توقف بعد قيام ثورة يناير وما تبعها من انخفاض للموارد الموالية للوزارة حتى استؤنف العمل في بداية الشهر الجاري على أن يتحمل الدير تكلفة الإجمالية المشروع.

ومن جانبه قال أحمد النمر عضو المكتب العلمي بالوزارة، أن الدير يقع قرب شاطئ البحر الأحمر ويبعد حوالي 25 كم جنوب فنار الزعفرانة، ويقع في حرمه مجموعة من العناصر المعمارية الهامة من بينها الكنيسة الأثرية والتي من المرجح إنها بنيت على انقاد المغارة التي كان يسكنها القديس الأنبا بولا متوحدا لمدة سبعين عام. 

بالإضافة إلي مجموعة أخرى من الكنائس منها كنيسة أبو سيفين وكنيسة الملاك، كما يضم حصن قديم يشبه الحصون الموجودة بالأديرة المصرية إلي جانب مدخله والساقية التي تستخدم لرفع الزائرين لدخول الدير.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة