سامح شكري  وزير الخارجي وتوماس جريمنجر السكرتير العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا
سامح شكري وزير الخارجي وتوماس جريمنجر السكرتير العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا


مؤكدًا السعي لتعزيز الشراكة معها..

«الأمن والتعاون بأوروبا»: مصر لها دور محوري في الشرق الأوسط

أ ش أ

الأربعاء، 14 فبراير 2018 - 11:58 م

ثمن توماس جريمنجر، السكرتير العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بدور مصر في كافة الاجتماعات والمؤتمرات التى تعقدها المنظمة فيما يتعلق بالأمن ومكافحة الإرهاب والتهريب والهجرة غير الشرعية.

وقال «جريمنجر» في مقابلة خاصة مع قناة «النيل» للأخبار لبرنامج «الاتجاه شمالا» مع الإعلامية أمل رشدي، اليوم الأربعاء، إن مصر لها دور محوري في الشرق الأوسط، ومن البلدان الرئيسية التى تسعي المنظمة لتعزيز الشراكة معها ومع جامعة الدول العربية

وأوضح أنه ناقش مع وزير الخارجية سامح شكري، فرص التعاون بين مصر والمنظمة فى موضوعات الأمن، ومنع النزاعات وتمكين الشباب والتدريب ورفع القدرات وتعزيزها بشكل يعود بالمصلحة على الطرفين المصرى والأوروبي.

وأشار إلى أن المنظمة لديها الكثير من الخبرات، وتتطلع للتعاون مع مصر بشأنها لتعزيز قدراتها فى مجال مكافحة الإرهاب، مثل برامج التدريب وتبادل المعلومات والأمن السيبرياني وضبط الحدود.

وحول ما تقدمه المنظمة لشركائها قال «جريمنجر»، إن «هناك مجموعة اتصال بين الدول المشاركة الـ 57 في المنظمة وشركائنا من المتوسط ونعقد اجتماعات منتظمة وهناك اجتماع متوسطي يعقد مرة كل عام وهذا الاجتماع أصبح اجتماعا وزاريا، مضيفا «لدينا مجموعة كبيرة من ورش العمل والندوات مع الشركاء من المتوسط وهناك تدريب وتبادل لأفضل الممارسات فيما يتعلق بالسياسات ولذلك هناك الكثير لنقدمه لشركائنا».

وأكد السكرتير العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، أن المنظمة تبذل الكثير من الجهود لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، الأمر الذي ترتب عليه انخفاض معدلات الهجرة العام الماضي، مطالبا بتعزيز التعاون بين الدول لمواجهة هذه الظاهرة.

وأوضح «جريمنجر» أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هي منظمة اقليمية وتعمل في إطار ميثاق إقليمي والأمم المتحدة تدعم مهمتها، كما أنها تشارك على أرض الواقع وتساهم في تسهيل تسوية النزاعات عبر التواصل مع الأطراف المعنية ولديها منصة للحوار، مضيفا أن لدي المنظمة منهج شامل فيما يتعلق بالأمن وكيفية التعامل مع كافة الأمور الأمنية والسياسية والبيئة والاقتصادية وحقوق الانسان وإعلاء سيادة القانون.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة