نجوم من ذهـب
نجوم من ذهـب


 صور.. «نجوم من ذهـب» في سماء المحافظات

سناء عنان- حمدي علي- أحمد عبدالكريم- نبيل التفاهني

الخميس، 15 فبراير 2018 - 02:51 ص

تهتم الدولة بأصحاب ذوى الاحتياجات الخاصة أو متحدى الإعاقة وتقدم لها جميع التسهيلات والخدمات لمواجهة ظروفهم الحياتية ودمجهم فى الانشطة الرياضية والثقافية لحصد البطولات والجوائز ليس على المستوى المحلى بل على المستوى العالمى استجابة لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى واعلانه بان عام 2018 هو عام هذه الفئة فى المجتمع من خلال اقامة العديد من المنشآت الخدمية والرياضية التى تلبى احتياجاتهم.

«القليوبية.. مكافأة الحصول على ميدالية ذهبية 150 جنيهاً»


تنتشر فى محافظة القليوبية العديد من المراكز والمكاتب لتأهيل متحدى الإعاقة لكافة المجالات الحياتية وإدماجهم فى المجتمع بشكل طبيعى واستغلال طاقاتهم فى جميع الأنشطة التى تسمو بهم إلى التقدم والرقى وتحقيق آمالهم وطموحاتهم سواء فى المجالات العلمية أو الثقافية أو الرياضية وذلك من خلال الدعم المالى والمعنوى الذى تقدمه الأجهزة المعنية بالدولة.


يقول محسن عبداللطيف مدير نادى السلام الرياضى: ان النادى يضم العديد من الملاعب والصالات لالعاب كرة الجرس وتنس البطولة والعاب القوى بالاضافة الى فندق لاقامة اللاعبين متحدى الاعاقة.


ويضيف ان اللاعب الذى يأتى للنادى يتم توفير جميع الامكانات التى تؤهله لدخول المسابقات المحلية والعالمية من المدربين والفنيين والاداريين حتى الاقامة وبدل السفر بالاضافة الى مكافآت الحصول على الميدالية وان كانت بسيطة لا تتعدى الـ150 جنيها ونأمل فى المستقبل ان تزيد.


ومن جانبه قال الكابتن مدحت عبدالرحمن مدرب تنس الطاولة ان النادى يضم العديد من متحدى الاعاقة الحاصلين على مراكز على مستوى العالم والجمهورية فى لعبة التنس.. ويقول محمد حلاوة احد اللاعبين والحاصل على بطولات عديدة انه يوجه التحية للرئيس عبدالفتاح السيسى لاهتمامه بذوى الاحتياجات والقدرات الخاصة وجعله عام 2018 لدعمهم فى شتى المجالات.


بينما يقول أيمن يوسف السيد «أمين صندوق النادي» نتعشم فى مقابلة محافظ القليوبية حتى نطلب منه الموافقة على تخصيص قطعة أرض بجوار النادى لاقامة حمام سباحة لتدريب اللاعبين من متحدى الاعاقة.


ومن مركز شباب قليوب استطاع فريق القوى بالمركز بقيادة سماح محمد عبدالفتاح كابتن الفريق تجميع الشباب والبراعم من ذوى الاحتياجات الخاصة لممارسة انشطتهم الرياضية فى مختلف الألعاب واعدادهم نفسيا وبدنيا واشراكهم فى المسابقات المحلية بدافع تحدى اعاقتهم بحضور الكابتن احمد سلامة الذى يبذل جهدا ملحوظا وملموسا للنهوض بذوى الاعاقة بمدينة قليوب.


وتقول الكابتن سماح إنها تدفع بهم وتدربهم على العاب القوى وهى «الرمح- الجلة- القرص» وكما انها تعطى كل اهتمامها ببراعم الفريق لتصل بهم الى أعلى درجات التفوق والثقة بالنفس وان يفرغوا كل طاقتهم بهذه الالعاب.


واضافت فى نبرة تحد سوف اصل بهم الى البطولات العالمية وسنتحدى الاعاقة بجميع السبل والوسائل.


ومن ناحيتها تقول منى صفوت «رئيس مجلس إدارة جمعية مشوار التحدى بشبرا الخيمة» ان الجمعية تقدم خدماتها لعدد 600 من ذوى الاحتياجات الخاصة فى مجالات الانشطة التعليمية «جلسات تخاطب- تعليم أكاديمي- تنمية مهارات» كما تقدم خدمة محو الامية لامهات ذوى الاحتياجات الخاصة.. اضافة الى اقامة ندوات توعية وارشاد اسرى وتدريبات ومحاضرات لطلاب كليات التربية والخدمة الاجتماعية الذين سوف يتعاملون بعد تخرجهم مع ذوى الاحتياجات الخاصة.

«الشرقية.. مكاتب للتأهيل ودمجهم فى المجتمع»


تعد محافظة الشرقية رائدة فى مجال رعاية متحدى الاعاقة حيث تم إنشاء مراكز لتدريبهم ومكاتب لتأهيلهم وكليات ومدارس لتعليمهم وتوفير فرص عمل فى القطاع الخاص لدمجهم فى السوق. 


يقول وائل الألفى وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمحافظة إن الشرقية حققت إنجازات رائعة فى قضية متحدى الاعاقة حيث تضم مركزين لتدريب ذوى الاحتياجات الخاصة احدهما ملحق بالاستاد الرياضى بمدينة الزقازيق والاخر بمركز الشباب بمدينة فاقوس ويتم قبول متحدى الاعاقة من الشباب والفتيات بهما بدءا من عمر 14عاما وبدون حد أقصى للسن لتدريبهم على ألعاب القوى المتمثلة فى الجرى والوثب والرمح والجولة وكذلك رياضة الطائرة جلوس وتنس الطاولة ورفع الأثقال لاوزان تصل الى 160كيلو جراما. 


ويقول د. محمود عبد العظيم وكيل مديرية الشباب والرياضة انه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى باعتبار 2018عاما لذوى الاحتياجات الخاصة يتم حاليا حصر متحدى الاعاقة بالمحافظة بالتنسيق مع مديريتى التربية والتعليم والتضامن الاجتماعى لالحاقهم بمراكز الشباب وتدريبهم واكسابهم المهارات التى تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل وتوفر لهم حياة كريمة.  وكذلك تنظيم رحلات ترفيهية لهم يتم خلالها اقامة مسابقات بينهم ومنح الفائزين جوائز عينية.  كما تم فتح مراكز تدريب على الفنون والإبداع والغناء والرسم والتمثيل المسرحى بمركزى الزقازيق ومنيا القمح.  


بورسعيد.. رعاية اجتماعية متميزة


يتمتع متحدو الاعاقة ببورسعيد بمستوى متميز من الرعاية الاجتماعية تقدمه الدولة متمثلة فى اجندتها المعنية بينها مديرية التضامن الاجتماعى كما تقدم لهم خدمات تعليمية وتثقيفة ورياضية راقية كما تتميز بورسعيد بوجود نادى الحرية للمعاقين الذى يضم ابطالا حققوا لمصر بطولات على المستوى العالمى فى الالعاب الفردية والجماعية. 


وتقول د. سوسن حبيش وكيل وزارة التضامن ببورسعيد: بلا شك فإن هناك منظومة متكاملة تقدمها الدولة لمتحدى الاعاقة ببورسعيد من خلال التنسيق والمتابعة بين وزيرة التضامن ومحافظ بورسعيد لتوفير جميع متطلبات هذه الفئة الاولى بالرعاية ويكفى ان نقول ان بورسعيد وهى مدينة صغيرة يوجد بها ٢٦ جمعية مختلفة تقدم خدماتها لاصحاب الاعاقات البصرية والسمعية والجسدية وكلها تعمل تحت مظلة مديرية التضامن واشرافها فهناك مدرسة متخصصة للمكفوفين وأخرى للتعليم بلغة الإشارة وثالثة لاطفال التوحد لتدريبهم على الاندماج فى المجتمع وهناك جمعيات تقدم خدمات اخرى بتعليم اصحاب الإعاقة حرفا تساعدهم على ظروف الحياة مثل صناعة السجاد ومن ناحيتنا كمديرية التضامن نقدم خدمات لمساعدة هذه الجمعيات على تأدية رسالتها بتوفير اتوبيسات لنقل التلاميذ واصحاب الاعاقة الى مدارسهم وورشهم وكذلك نقل المحتاجين منهم للعلاج الى مراكز العلاج الطبيعى والتأهيل. 


ويضيف على الألفى رئيس نادى الحرية للمعاقين إن بورسعيد من اولى محافظات مصر الزاخرة بالأبطال الرياضيين من متحدى الاعاقة الذين حققوا لمصر إنجازات على المستوى الدولى ففريق الكرة الطائرة جلوس الذى حقق الميدالية البرونزية فى الدورة الأوليمبية بالبرازيل ٩٠٪‏ منه من ابطال النادى ولدينا ابطال رفع اثقال من الرجال والسيدات حققوا بطولات دولية لمصر وكذلك فريق تنس الطاولة ومازالت بورسعيد تمثل مصر دائما فى المحافل الدولية لرياضات المعاقين رغم قلة الدعم المالى الكافى للمشاركة فى هذه البطولات ورغم حصول النادى على دعم شهرى من اللواء عادل الغضبان بمقدار ٢٥ الف جنيه فإن لمبلغ لا يكفى ويغطى بالكاد رواتب اللاعبين المتعاقد معهم النادى الذى يحتاج إلى اعمال احلال وتجديد لبعض منشآته وملاعبه وقد منحنا محافظ بورسعيد قطعة ارض للتدريب عليها على شاطئ بورسعيد ولكنها تستغل خلال فصل الصيف فقط ولا تصلح خلال فصل الشتاء لانها ملاعب مفتوحة. 


ويقول اللاعب ياسر لبيب كابتن فريق رفع الاثقال بنادى الحرية للمعاقين: اتشرف بأننى أسست لعبة رفع الاثقال بالنادى وحققت فرقنا نتائج باهرة على المستويين المحلى والدولى للسيدات والرجال وحصلت على بطولة الجمهورية أكثر من مرة كما مثلت مصر دوليا فى اكثر من بطولة ولكن للاسف نشعر بالحزن من عدم تنفيذ الوعود لوزارة الشباب بإجراء عمليات الاحلال والتجديد لملاعب النادى وقد تأثرت نتائج ومستويات اللاعبين لعدم وجود ملعب للتدريب ويمثل ذلك إهدارا لمواهب رياضية رفعت اسم مصر فى المحافل الدولية بينما تقول اللاعبة رحاب وفا نجمة فريق رفع الاثقال لنادى الحرية حصلت على الميدالية الذهبية لبطولة المجر الدولية العام الماضى وفزت ببطولة الجمهورية وكأس مصر اكثر من مرة.


«بنى سويف.. أول كلية لعلوم الإعاقة»


تعتبر محافظة بنى سويف من أولى المحافظات التى استطاعت اعداد أول قاعدة بيانات متكاملة عن متحدى الاعاقة البالغ عددهم 52 ألفا وغيرها من المعلومات المطلوبة والتى ستسهم بشكل كبير فى تحديد نوعية الدعم المطلوب لهم سواء الدعم المالى أو البرامج التدريبية أو الأجهزة التى يحتاجها المعاقون فى شئون حياتهم فضلا عن تدشين أول موقع إليكترونى  للتغطية الإعلامية الشاملة لأنشطتهم وكل ما يتعلق بهم ولتكون قناة تواصل مع المجتمع.


كما تم اطلاق مبادرة بنى سويف محافظة صديقة للأشخاص متحدى الإعاقة والتى تتضمن توفير احتياجاتهم الأساسية وإتاحة جميع الفرص والمتطلبات اللازمة لإدماجهم فى المجتمع وممارسة حياتهم بشكل شبه طبيعي، بالإضافة إلى الاستفادة من قدراتهم الخاصة التى وهبها الله لهم فى بناء  الوطن والارتقاء به .


فضلا عن انشاء الجامعة كلية علوم الاعاقة وهى الاولى من نوعها بالجامعات المصرية المتخصصة فى هذا المجال والتى ستحدث نقلة نوعية فى مجال تأهيل وإدماج ذوى الاحتياجات الخاصة واستغلال طاقاتهم الكبيرة فى النهوض بالمجتمع، هذا بالاضافة الى انشاء الجامعة ثلاثة معامل حاسب آلى للطلاب المكفوفين مزودة بأحدث البرامج المتخصصة، التى تساعدهم على استكمال مسيرتهم التعليمية بشكل أفضل.


لم يتوقف الامر عند هذه المميزات التى وفرتها المحافظة لمتحدى الاعاقة بل ان بنى سويف تحتوى على اكبر ناد لهؤلاء استطاعوا من خلاله تفريغ طاقاتهم والاستفادة من مواهبهم ليصلوا لاعلى مراتب التفوق فى المجال الرياضى وعلى رأسها حصد فريق ألعاب القوى 36 ميدالية متنوعة ببطولة الجمهورية لألعاب القوى بالاضافة الى تفوق فريق كرة الطائرة «جلوس» وانضمام 3 لاعبات الى المنتخب القومى للكرة الطائرة للسيدات «جلوس» ولاعبين للمنتخب القومى للكرة الطائرة للرجال «جلوس».


يقول عبد النبى حسن لاعب منتخب مصر للكرة الطائرة «جلوس» ولدت بإعاقة عبارة عن شلل فى القدم اليسرى ولكن لم تمنعنى إعاقتى من ممارسة الرياضة فلقد انضممت الى مركز تدريب ذوى الإعاقة باستاد بنى سويف الرياضى التابع لمديرية الشباب وانا فى المرحلة الاعدادية وتم قيدى بفريق الكرة الطائرة جلوس وانتظمت فى التمرين ومرت سنوات صقلت خلالها موهبتى بالتمرين المستمر وتمكنا من الصعود للدورى الممتاز فى أول اشتراك لنا فى التصفيات المؤهلة، كما حصلنا فى أول موسم لنا على ثالث الدورى، وتم ضمى الى منتخب مصر


وشاركت مع المنتخب فى جميع البطولات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم ونحن أبطال أفريقيا منذ عام 95 حتى الآن ولم نخسر خلال مشوارنا سوى شوط واحد فى لقاء مع المغرب، كما شاركت مع المنتخب فى 12 بطولة « «كأس عالم -و دورة اولمبية - وكأس عالم للقارات « وفزت خلالها بلقب افضل ليبرو ومدافع على مستوى العالم 4مرات آخرها فى أولمبياد «ريودى جانيرو» بالبرازيل سنة 2016، كما تم اختيارى من بين افضل سبعة لاعبين فى ألعاب مختلفة على مستوى العالم .


أما كامل حسين عبد العظيم ابن قرية منشأة عاصم التابعة لمركز بنى سويف بطل مصر وإفريقيا فى الكرة الطائرة جلوس والمصاب والذى حصل على المركز الأول فى بطولة المحافظات3 مرات متتالية كما حصل على المركز الأول للشركات مع فريق مطاحن مصر الوسطى ثم حصل على بطولة الشركات أيضا3 أعوام متتالية مع الشرقية للدخان كما حصل على الدورى الممتاز مع نادى بنى سويف و المركز الثانى فى كأس مصر عام2011 والأول فى البطولة نفسها عام2013 فيقول: «لم نكن نتخيل ان يضع رئيس مصر المعاقين نصب عينيه ويطلق على العام الحالى 2018 عام المعاقين لنجد انفسنا فى دائرة الاهتمام من كافة مسئولى الدولة الذين يسعون لتلبية مطالبنا بعدما عانينا لفترات طويلة من التهميش والتجاهل لذا فاننا نشكر الرئيس السيسى على هذا الاهتمام الذى اعاد إلينا الحياة مرة اخرى».
 

«نجوم من ذهـب» في سماء المحافظات

«نجوم من ذهـب» في سماء المحافظات

«نجوم من ذهـب» في سماء المحافظات

«نجوم من ذهـب» في سماء المحافظات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة