المستشار إيهاب لاشين في حواره مع رئيس تحرير الأخبار _ تصوير: خالد الباجوري
 المستشار إيهاب لاشين في حواره مع رئيس تحرير الأخبار _ تصوير: خالد الباجوري


حوار| المستشار إيهاب لاشين: ضمانات كاملة لشفافية ونزاهة الانتخابات الرئاسية 2018

عمرو خليفة- خالد ميري

الخميس، 15 فبراير 2018 - 06:28 ص

مصر علي أبواب كتابة تاريخ جديد.. علي أبواب انتخابات رئاسية يشهد لها العالم بالنزاهة والشفافية، مصر التي تحارب الإرهاب بيد وتبني حاضرها ومستقبلها باليد الأخري علي أبواب استكمال تجربتها الديمقراطية.


الانتخابات الرئاسية »2018»‬ خطوة مهمة علي طريق استكمال البنيان الديمقراطي، وبناء الدولة المدنية الديمقراطية القوية الحديثة.


«‬الأخبار» كانت حريصة في هذه المرحلة المهمة علي الحوار مع المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، الرجل الذي قضي حياته في محراب العدالة قاضيا لا يعرف غير الحق ورجل نيابة لا يعرف غير تمثيل المجتمع والعدل، الرجل الذي كان حريصا علي أن يعمل في صمت داخل محراب العدالة بعيداً عن الأضواء، والرجل الذي يتحمل الآن مسئولية تاريخية أمام الله والوطن والشعب.. مسئولية إجراء انتخابات رئاسية نزيهة شفافة تحت سمع وبصر الشعب والعالم.


في كل يوم منذ التاسعة صباحا وحتي منتصف الليل يواصل المستشار لاشين إبراهيم العمل مع القضاة الأجلاء أعضاء الهيئة الوطنية للانتخابات، يسابق الزمن لاستكمال الإجراءات وإزالة العقبات في انتظار اليوم المشهود، يوم أن يخرج 60 مليون مصري ومصرية لهم حق الاقتراع لاختيار رئيسهم، ومنحه مسئولية قيادتهم في السنوات الأربع القادمة.


المستشار لاشين إبراهيم فتح قلبه لـ »‬الأخبار» وتحدث للشعب المصري ليوجه رسائله.. أكد أن كل الضمانات متوافرة لإجراء انتخابات نزيهة شفافة،  فالهيئة الوطنية تشرف علي كل مراحلها منفردة وهي هيئة مستقلة استقلالا كاملا وتضم رجال قضاء مشهوداً لهم بالنزاهة الكاملة، وكل اجراءات الاقتراع والفرز ستجري تحت إشراف قضائي كامل في كل اللجان العامة والفرعية، و9 منظمات دوليةمنها الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية ستتابع العملية الإنتخابية، كما ان الانتخابات ستجري بمتابعة كل وسائل الإعلام العالمية والمصرية علي الهواء مباشرة. 


وأضاف أن الكلمة الآن أصبحت للشعب المصري، فالإنتخابات لن تعبر إلا عن إرادته وحده، فالمشاركة في الانتخابات واختيار رئيسه حقه الدستوري وواجبه الوطني، والمشاركة ترسخ قواعد الديمقراطية والشرعية وتمنح الحيوية للعملية السياسية، والضمانة الأهم للنزاهة هي المشاركة الشعبية الواسعة، وأقول للشباب أنتم حاضر مصر ومستقبلها وأعرف حرصكم علي المشاركة في صناعة مستقبل بلدكم وأنكم لن تتأخروا عن أداء واجبكم  ونيل حقوقكم.. ووجه رسالة للمرأة المصرية بأنها كانت دوما في المقدمة دفاعا عن وطنها الكبير وأسرتها الصغيرة وأنه يثق أنها ستتصدر طوابير الناخبين.


وأكد المستشار لاشين إبراهيم أن الهيئة تقدم كل التيسيرات للمصريين في الخارج للادلاء بأصواتهم والمشاركة في عُرس الديمقراطية،كما أنها تعمل ليل نهار لضمان مشاركة المغتربين وادلائهم بأصواتهم في غير اللجان المقيدين بها.. تيسيرا عليهم بعد أن اضطرتهم ظروف العمل والحياة للتواجد خارج دوائرهم.


وقال رئيس الهيئة الوطنية للإنتخابات أن أوراق المترشحين عبدالفتاح السيسي وموسي مصطفي موسي مكتملة،ويوم 24 فبراير سيتم اعلان القائمة النهائية للمرشحين ورموزهما الانتخابية لتنطلق بعدها الدعاية، والتي ستخضع لمتابعة يومية من الهيئة عبر لجانها في كل المحافظات، لضمان الإلتزام بالقانون. 


وأضاف أن الهيئة لم تتلق أي اعتراض ضد أي مرشح ولكن في حالة صدور حكم من المحكمة  الإدارية العليا فالهيئة ملتزمة بتنفيذه. المستشار لاشين إبراهيم أكد علي الدور الحيوي والمهم والمؤثر لوسائل الإعلام في زيادة الوعي ونقل الحقائق.. وطالب رجال الإعلام بالالتزام بالمهنية والحياد والمصداقية.
 
الانتخابات لن تعكس إلا إرادة الشعب.. والمشاركة الواسعة حق دستوري وواجب وطني

 

  • في البداية.. متي يتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين؟ ومتي تبدأ الدعاية الانتخابية؟


- يجيب المستشار لاشين إبراهيم، أن القائمة النهائية للمرشحين ورموزهم الانتخابية سيتم إعلانها يوم 24 فبراير الجاري، وتبدأ الدعاية في ذلك اليوم.


واضاف أن الهيئة ستقوم بمتابعة يومية لتلك الدعاية عبر لجان تم تشكيلها في المحافظات لضمان الالتزام بالقانون.


• ما الحد الأقصي للانفاق علي الدعاية الانتخابية؟


- نصت المادة 22 من قانون الانتخابات الرئاسية، علي أن يكون الحد الأقصي 20 مليون جنيه لكل مترشح في الجولة الأولي من الانتخابات، و5 ملايين جنيه في حالة الإعادة.


ويجوز لكل مترشح أن يتلقي تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، علي ألا يجاوز مقدار التبرع من أي شخص طبيعي 2% من الحد الأقصي المقرر للإنفاق في الحملة الانتخابية، والمقدر بـ20 مليوناً في الجولة الأولي، و5 ملايين في الجولة الثانية.


فيما يحظر علي المرشح تلقي أي مساهمات أو دعم عيني من أي شخص اعتباري مصري أو أجنبي أو اي دولة أو جهة أجنبية أو منظمة دولية أو اي جهة يسهم في رأسمالها شخص أجنبي أو شخص طبيعي أجنبي.
• ما  ضوابط الإنفاق علي الدعاية الانتخابية؟


- يجيب المستشار لاشين إبراهيم.. يلتزم المرشح بفتح حساب بالعملة المحلية في أحد البنوك التي تحددها الهيئة يودع فيها ما يتلقاه من التبرعات وما يخصصه من أمواله، وعلي البنك والمرشح إبلاغ الهيئة أولًا بأول بما يتم ايداعه في هذا الحساب ومصدره، كما يقوم المرشح بإخطار الهيئة بأوجه إنفاقه من هذا الحساب.


ويقدم المرشح للهيئة خلال 15 يومًا من إعلان النتيجة بياناً يتضمن مجموع المبالغ التي حصل عليها ومصدرها وطبيعتها وما أنفقه علي الحملة وأوجه الانفاق.


كما أناطت المادة 26 من قانون انتخابات الرئاسة بالجهاز المركزي للمحاسبات مراجعة حسابات الحملة الانتخابية للمرشحين علي أن يقدم تقريرًا بنتيجة مراجعته إلي الهيئة الوطنية للانتخابات، خلال 15 يومًا من تاريخ إحالة هذه الحسابات الية من قبل الهيئة.


 الصمت الانتخابي


 • متي تبدأ فترة الصمت الانتخابي بالداخل والخارج؟


- تبدأ فترة الصمت الانتخابي قبل يومين من يوم الاقتراع، في الخارج تكون يومي 14 و15 مارس المقبل وبالداخل يومي 24 و25 مارس.


ويعني الصمت الانتخابي، التوقف تمامًا عن الدعاية الانتخابية بجميع وسائلها، حيث يحظر القانون علي المترشحين عمل دعاية لانفسهم في وسائل الإعلام أو من خلال المؤتمرات الجماهيرية أو الخطابية أو نشر وتوزيع مواد الدعاية أو غير ذلك من وسائل الدعاية خلال تلك الفترة. 


• ما  الهدف من فترة الصمت الانتخابي؟


- الهدف من توقف الدعاية هو منح فرصة كافية للناخبين لاختيار المرشح الأكفأ والأقدر علي حمل المسئولية دون التأثير علي قراراتهم، وكذلك تحرير إرادة الناخب من أي تأثير علي وجهة نظره حيال المرشح الذي يريد ان يدلي بصوته وفق خياراته وقناعته.


• ما دور وسائل الإعلام خلال فترة الصمت الانتخابي؟


- يجب علي وسائل الإعلام عدم نشر أي مضمون يحمل طابعًا دعائيًا لاي مرشح، كما أنه يجب عليها توعية الناخبين من خلال حشدهم للمشاركة في الانتخابات عمومًا، وليس لمصلحة مرشح معين وشرح أهمية المشاركة وشكل بطاقة الانتخابات وكيفية التصويت وغيرها من المعلومات التثقيفية.


التغطية الإعلامية


 • ما  إجراءات وضوابط التغطية الإعلامية التي وضعتها الهيئة؟


- يحق لجميع وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية والرقمية والإعلاميين الدوليين المعتمدين، القيام بالتغطية الإعلامية لإجراءات الاقتراع والفرز للانتخابات الرئاسية مع الالتزام بتحقيق المساواة بين المرشحين في استخدامها لأغراض الدعاية الانتخابية، وللهيئة اتخاذ ما تراه من تدابير عند المخالفة، ولها اتخاذ التدابير المناسبة لوقف هذه المخالفة دون الاخلال بأحكام المسئولية التأديبية للمخالف.


وأشار، إلي أنه علي وسائل الإعلام عند قيامها بالتغطية الإعلامية للانتخابات أن تراعي الموضوعية وفقًا للأصول المهنية المتعارف عليها وأن تأتي التغطية في نطاق إلقاء الضوء علي البرامج الانتخابية للمرشحين.
وأضاف أنه يجب علي وسائل الإعلام الالتزام، بعدم خلط الرأي بالخبر أو الخبر بالإعلان، ومراعاة الدقة في نقل المعلومات وعدم تجهيل المصادر، واستعمال عناوين معبرة عن المتن وعدم الخلط بين المسميات أو التعميم غير الجائز أو اقتطاع جمل من الأقوال بالمخالفة لمتن هذه الأقوال، وكذلك عدم إجراء أي استطلاع رأي أمام لجان الانتخابات أو في نطاقها، وعدم الانتقاص من حق كل طرف في الرد أو التعليق علي ما يتعرض له من هجوم أو مدح، وعدم نشر إعلانات مجانية أو بمقابل للمرشح بعد الميعاد المحدد قانونًا، مع عدم استخدام أي شعارات دينية للتأييد أو الرفض للمرشحين، وعدم توجيه أسئلة إيحائية ذات تحيز واضح.


• ما  محظورات التغطية الإعلامية؟


- لا يجوز التدخل في عمل لجان الاقتراع بأي شكل مـن الأشـكال، وتوجيه الملاحظات أو إبداء الاعتراضات، أو عرقلـة سـير عمليـة الاقتـراع، أو التأثير علي الناخبين، أو الترويج لاختيار بعينه، أو إبـداء أراء شخـصية حـول عملية الانتخاب، أو استطلاع رأي الناخبين.


كما يحظر إجراء أية مقابلات أو أحاديث مع موظفي لجان الأقتراع أو المرشحين أو المتابعين أو الناخبين داخل مقر اللجنة، ويجب ألا تزيد مدة التواجد داخل أية لجنة أثناء الاقتراع علي نـصف سـاعة، ولا يجوز التصوير بأية وسيلة ؛ إلا بموافقة رئيس لجنة الاقتراع.


كذلك يحظر إعلان النتائج قبل إعلانها من الهيئة الوطنية للانتخابات.


• وما عقوبات الجهات الإعلامية المخالفة؟


- يجوز للهيئة إلغاء التصريح الصادر لأي متابع في حال مخالفته الضوابط المحددة بالقرار، كما يجوز إلغاء التصريح الصادر للمنظمة إذا ثبت مسئوليتها عن المخالفة.


• وماذا يجب أن تتضمن استطلاعات الرأي التي تنشرها وتذيعها وسائل الإعلام؟


- يجب علي وسائل الإعلام مراعاة أن يتضمن ما تذيعه أو تنشره من استطلاعات الرأي المعلومات الكاملة عن الجهة التي قامت به والجهة التي تولت تمويله والأسئلة التي اشتمل عليها وحج العينة ومكانها وأسلوب إجرائه وطريقة جمع بياناته وتاريخ القيام به والمجتمع المستهدف ونسبة الخطأ المحتملة في نتائجه والإشارة إلي ما إذا تم استخدام الأوزان النسبية من عدمه ومراعاة القواعد المهنية والأخلاقية المتبعة في إجراء استطلاعات الرأي وموافقة الأجهزة المختصة بالدولة علي إجرائها.


وأضاف أنه يحظر نشر أو إذاعة أي من هذه الاستطلاعات خلال الـ 5 أيام علي اليوم المحدد للاقتراع وحتي انتهائه.


• هل يحق للإعلاميين حضور عمليات فرز الأصوات في اللجان العامة والفرعية وإعلان الحصر العددي؟


- نعم يجوز لهم حضور عملية فرز الأصوات في اللجان الفرعية والعامة وإعلان الحصر العددي للنتائج بما لا يخل بسير العمل باللجان، وكذلك يجوز لهم التغطية الإعلامية لعملية الإقتراع داخل اللجان الفرعية بناء علـي إذن مـن رئيس اللجنة، وبما لا يؤثر علي سير إجراءات الاقتراع والفرز بعد تقديمهم التصريح الصادر من الهيئة الوطنية للانتخابات، ويجوز لرئيس اللجنة عند التزاحم إنقاص فترة تواجد الـصحفيين، والإعلاميـين داخل اللجنة حفاظاﹰ علي انتظام سير العمل بها.


• ما شروط المصريين بالخارج للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة؟


- يحق لجميع المصريين المتواجدين في الخارج لاي سبب سواء كان مقيماً بإحدي الدول أو زائراً أو متواجداً بشكل عارض الإدلاء بصوته، بشرط أن يكون مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، وأن يكون حاملًا لبطاقة رقم قومي أو جواز سفر سار متضمن الرقم القومي.


والمصريون في الخارج جزء أصيل من أبناء الوطن وأحد أعمدته الأساسية، وإن مشاركتهم في هذا الاستحقاق الأهم من بين الاستحقاقات الانتخابية، تساهم في بناء مستقبل بلدهم وترسيخ الديمقراطية، مؤكدا أن الهيئة الوطنية للانتخابات لن تألو جهدا لتوفير جميع التيسيرات وسبل الراحة أمامهم في العملية الانتخابية.


• من يقوم بالإشراف علي لجان الاقتراع بالخارج؟


- يشرف علي عملية الاقتراع بالخارج أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي ويعاونهم أمين لجنة أصلي أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية.


وأكد أن العملية الانتخابية ستجري اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساء وفقا لتوقيت الدولة التي يجري بها الاقتراع، مشيرا إلي أنه إذا كان الناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة علي النحو الذي يمنعه من الإدلاء بصوته بنفسه في بطاقة التصويت، فله أن يبديه علي انفراد لرئيس اللجنة والذي يثبته في البطاقة.


كما أكد أنه لا يجوز للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخري داخل أو خارج الدولة التي أدلي فيها بصوته، أو أن يدلي بصوته مرة أخري في الانتخابات التي ستجري داخل مصر.


• وهل سيجري الاقتراع في جميع دول العالم؟ وهل هناك دول يمنع فيها؟


- نعم ستجري الانتخابات الرئاسية في جميع دول العالم ماعدا اليمن وليبيا وسوريا بسبب الظروف التي تمر بها تلك البلاد.


 تصويت الوافدين


• بالنسبة للتصويت داخل البلاد.. واجه تصويت الوافدين في الانتخابات الماضية بعض المعوقات والسلبيات، كيف تعاملت معها الهيئة لمواجهتها؟


- قامت الهيئة الوطنية للانتخابات بالتنسيق مع وزارة العدل بتكليف المحاكم الابتدائية في جميع المحافظات منذ 9 يناير الماضي وحتي 28 فبراير الجاري باستقبال الوافدين، ممن يرغبون بالإدلاء بأصواتهم في المحافظة التي يتواجدون بها وتكون غير موطنهم الانتخابي، وتلقي طلباتهم في ذلك، وكذلك في مكاتب الشهر العقاري من 1 فبراير وحتي 28 فبراير الجاري من الساعة 9 صباحا وحتي السادسة مساء يوميًا بما فيها أيام العطلات والإجارات الرسمية.


بالاضافة إلي تكليف مأموريات من المحاكم للانتقال لأي مكان علي مستوي الجمهورية ليس له فروع شهر عقاري أو محكمة ابتدائية، وأماكن التجمعات الصناعية والسياحية وغيرها ممن يصعب معها ظروف عملهم بالانتقال لمقار المحاكم أو الشهر العقاري، حيث ستتوجه المأموريات لهم، فالهيئة حريصة علي اتخاذ جميع خطوات التي تضمن سلامة العملية الانتخابية.


• هل يمكن للوافد استخدام هذا التسجيل في أي انتخاب قادم؟


- يجيب المستشار لاشين إبراهيم.. لا يمكن ذلك فهذا التسجيل للانتخابات الرئاسية فقط.


• ما الخطوات التي قمتم بها لتحديث قاعدة بيانات الناخبين؟


- يجيب المستشار لاشين إبراهيم، أنه تم غلق تحديث قاعدة البيانات عقب إعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، ولكن قبل ذلك كان القيد بقاعدة البيانات يتم تلقائياً لكل من بلغ 18 عاماً، بينما كانت الإضافة بقاعدة بيانات الناخبين لمن زالت عنهم أسباب الحرمان من ممارسة حقوقهم السياسية، وأيضاً حذف أسماء المتوفين، والفئات المحرومة من الترشح المنصوص عليها بقانون مباشرة الحقوق السياسية.


وأضاف أنه من المعروف أن القانون أعفي رجال الشرطة والقوات المسلحة طوال مدة خدمتهم من التصويت، كما حرم القانون مؤقتاً المصابين باضطراب نفسي وعقلي ومن صدر ضده حكم نهائي بالتهرب من الضريبة أو ارتكاب جرائم إفساد في الحياة السياسية، أو صدر ضده حكم نهائي بفصله من خدمة الحكومة أو قطاع الأعمال العام أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة، والمحكوم عليه نهائياً بعقوبة سالبة للحرية أو المعاقب نهائياً بالحبس بسبب السرقة أو خيانة الأمانة واستعمال أوراق مزورة، وإذا تم وقف تنفيذ العقوبة أو رد الاعتبار للشخص لا يسري ذلك الحرمان من التصويت.


• كم عدد الناخبين المقيدين بقاعدة البيانات؟


- حالياً ما يقرب من 60 مليوناً لهم حق التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة.


• وماذا تقدم الهيئة لذوي الاحتياجات الخاصة  وكبار السن للمشاركة في العملية الانتخابية؟


تحرص الهيئة علي تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات للمواطنين ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك كبار السن، لحثهم علي المشاركة بكثافة والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، ونبحث حاليًا مع كافة الجهات المعنية، أن تكون لجان الانتخاب قدر المستطاع في الطوابق الأرضية بالمدارس والمقار التي ستجري بها الانتخابات.


وأوضح أن الهيئة حريصة كل الحرص علي تذليل أية عقبات قد تواجه كافة فئات وطوائف الناخبين خلال الانتخابات الرئاسية، حتي يتسني لهم المشاركة وإعمال حقهم الدستوري والقانوني في الانتخاب، مع التركيز علي حل المشاكل التي قد تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة بكافة أنواعها وكذلك المواطنون كبار السن.


 نزاهة الانتخابات


• ما هي ضمانات نزاهة الانتخابات؟


- الانتخابات الرئاسية ستُجري بشفافية ونزاهة كاملة، خصوصاً أن تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات من الشخصيات القضائية المشهود لهم بالحيدة والنزاهة والكفاءة، ونحن حريصون علي إخراج العملية الانتخابية في صورة تعكس الوجه الحضاري لمصر أمام دول العالم، وذلك من خلال الالتزام بمعايير الشفافية والنزاهة، وكذلك الحرص علي التواصل مع وسائل الإعلام، إضافة إلي ذلك هناك إشراف قضائي كامل علي الانتخابات بحيث يوجد قاض علي كل صندوق.


وكذلك جاء إنشاء الهيئة كإحدي ثمار ثورتَي 25 يناير و30 يونيو، وتتويجاً لمسيرة الإصلاح الديمقراطي، ووفقاً للمعايير الدولية للنزاهة والشفافية، حيث حرص الدستور والقانون علي استقلال ونزاهة وحيدة  الهيئة، وكفلا لها الاستقلال المالي والفني والإداري للهيئة، وحظر التدخل في شئونها، أو أعمالها أو اختصاصاتها حظراً مطلقاً، كما أخضع الدستور والقانون عمل الهيئة لمبدأ المشروعية بأن منح لكل ذي شأن الحق في التظلم من قراراتها والطعن عليها أمام القضاء، وترسيخاً للاستقلال تم تشكيلها  بعيدا عن أي تدخل حكومي.


كما أنه لا يجوز التدخل في أعمالها واختصاصاتها، فهي مكونة من مجلس إدارة يضم 10 من الهيئات والجهات القضائية مشهود لهم بالنزاهه الكاملة، ويرأس إدارة المجلس وفقا للقانون أقدم الأعضاء من محكمة النقض، ويصدر قرار جمهوري بتعيينهم، ويكون ندبهم كليا دورة واحدة مدتها 6 سنوات غير قابلة للتجديد، بينما يجدد نصف أعضاء ذلك المجلس كل 3 سنوات بالتوالي، ومجلس إدارة الهيئة هو السلطة العليا المهيمنة علي شئون الهيئة  والمختصة بوضع السياسات اللازمة لها وإدارة أمورها لتحقيق أهدافها، وللهيئة جهاز تنفيذي مكون من مدير تنفيذي و3 نواب من أصحاب الكفاءات والخبرة.


• ماذا عن ضمانات تأمين البطاقة الانتخابية ضد التزوير؟


- تم عرض نماذج لأكثر من بطاقة انتخابية واختار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات أكثرها تأمينا، بحيث يستحيل تقليدها أو العبث بها.


وأضاف انه سيتم طباعة 60 مليون بطاقة اقتراع للانتخابات الرئاسية، طبقًا لعدد من لهم حق الإدلاء بأصواتهم.


•  كيف سيتم تسليم بطاقات الاقتراع للقضاة داخل مصر؟


- يجيب المستشار لاشين إبراهيم، أنه تم التواصل مع رؤساء المحاكم الابتدائية بالتنسيق مع وزارة العدل لكيفية استلام المستندات الانتخابية.


 9 منظمات دولية


• ماذا عن المنظمات التي تقدمت بطلبات لمتابعة الانتخابات الرئاسية؟


- تلقت الهيئة طلبات من عدة منظمات لمتابعة الانتخابات الرئاسية تم قبول 48 منظمة وجمعية محلية، و9 منظمات دولية من بينها الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، بجانب المجالس القومية لحقوق الإنسان والمرأة والإعاقة لمتابعة السباق الرئاسي.


وكذلك تم قبول أوراق ٢٤ صحيفة والتليفزيون المصري و10 قنوات خاصة و6 مواقع خاصة لمتابعة السباق الرئاسي، حيث ستجري الانتخابات بمتابعة الإعلام العالمي والمصري وعلي الهواء مباشرة.


• هل عقدت الهيئة لقاءات معهم؟


- يجيب المستشار لاشين إبراهيم، أن الهيئة قامت بتوقيع بروتكول مع الجامعة العربية مذكرة تفاهم حول حقوق وواجبات متابعي بعثة الجامعة، مضيفًا أن إدارة الانتخابات بجامعة الدول العربية سجلت نحو 80 متابعا من 90 جنسية لمتابعة الانتخابات.


كما تم عقد لقاءات مع السفير إيفان سيروكش، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بمصر، وكذلك مع وفد السفارة الأمريكية وسفير المكسيك، وقمنا خلالها بشرح اختصاصات الهيئة الوطنية للانتخابات والقوانين المنظمة لعملها، والإجراءات والقرارات التي اتخذتها الهيئة بشأن الإعداد للانتخابات الرئاسية، وكذلك إجراء الانتخابات وفقا لأحكام القوانين وطبقا للأسس والقواعد المتعارف عليها دوليا.


 رسالة الشباب


• ما هي رسائلك للشعب المصري؟


- الكلمة الآن للشعب المصري، فالانتخابات لن تعبر إلا عن إرادته وحده، فالمشاركة في الانتخابات واختيار رئيسه حقه الدستوري وواجبه الوطني، والمشاركة ترسخ قواعد الديمقراطية والشرعية وتمنح الحيوية للعملية السياسية والضمانة الأهم للنزاهة هي المشاركة الشعبية الواسعة.


• ما هي الرسالة التي يود رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أن يوجهها إلي الشباب ونحن علي أبواب الانتخابات الرئاسية؟


- يجب المستشار لاشين إبراهيم.. الشباب هم أمل مصر وهم الحاضر والماضي والمستقبل، ومشاركتهم في الانتخابات الرئاسية بكثافة وفاعلية يؤكد حرصهم علي وطنهم ومستقبلهم، ويضيف مصر غالبية شعبها من الشباب، وفي كل ميدان أثبتوا وعيهم وعلمهم وإيمانهم بحاضرهم وتمسكهم بمستقبلهم، شباب مصر هو الأفضل علي مستوي العالم.. شباب يؤمن بالعمل والجد والاجتهاد، والدولة حريصة بكل مؤسساتها علي أن تفتح لهم طاقات الأمل وأبواب المستقبل، وتؤمن بحقهم في قيادةمصر إلي المستقبل المشرق الذي تستحقه والشباب كان حاضرًا وفاعلًا في كل الأحداث.


ولهذا أثق أن شباب مصر سيوجه رسالة قوية للعالم بأكمله عبر الانتخابات القادمة، وسيؤكد إيمانه بالديمقراطية ولن يستكثر علي نفسه ووطنه أن يقف في الطابور دقائق أو ساعات ليدلي بصوته، هم يعرفون حقوقهم وواجباتهم جيدًا، ويعرفون أن صناديق الانتخابات في انتخابات حرة ونزيهة هي الطريق للتعبير عن آرائهم واختيار مستقبلهم.


وأضاف شباب مصر لم ولن يكون سلبيًا، شباب يعرف قيمة العمل وليس الكلام، يؤمن بالمشاركة وليس بالمزايده، وأنا لا أدعوهم للمشاركة في الانتخابات واختيار من يريدون لأنني أثق أنهم سيشاركون، وأعرف حرصهم علي المشاركة في صناعة مستقبل بلدهم.


 سيدات مصر


• وما هي رسالتك للمرأة المصرية؟


- في كل الأحداث التي مرت بها مصر في السنوات الأخيرة كانت المرأة المصرية في المقدمة، تدافع عن وطنها وتقود مسيرته، المرأة التي قدمت زوجها وابنها ووالدها شهداء، وهم يدافعون عن وطنهم، المرأة التي أدارت ميزانية أسرتها باقتدار لينجح الاصلاح الاقتصادي، المرأة التي تعمل بجد واجتهاد وتربي أسرتها بكل الاخلاص والتفاني.


الحقيقة أن المرأة المصرية هي التي علمتنا جميعًا ووجهت لنا رسائل الايجابية والمشاركة ومعاني التضحية والمثابرة، ولذلك أثق أن المرأة المصرية ستتصدر طوابير الناخبين بل وستشجع الرجال علي المشاركة.
المرأة المصرية عمود خيمة الأسرة والوطن لم تتأخر عن واجب وطني ولن تتأخر، تعرف حقوقها وبحرص عليها وستظل تضرب المثل في الوطنية وتقدم الصفوف.


 أحكام قضائية


• هل تلقت الهيئة أي أعتراض ضد المرشحين للانتخابات الرئاسية؟


- يجيب المستشار لاشين إبراهيم.. أن الهيئة لم تتلق أي اعتراض علي أسماء مترشحي الرئاسة »‬الرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس موسي مصطفي موسي»‬ حتي انتهاء فترة تلقي الاعتراضات.


كما أن الهيئة قامت بفحص أوراق المرشحين، ومراجعة كل ورقة مقدمة من المرشحين، وفحصها بشكل دقيق، لبيان مدي تطابقها مع الأوراق الرسمية بجهات الدولة المختلفة، ومنها مستندات المؤهل، والصحيفة اwلجنائية، وشهادة الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، والإقرارات التي تم توقيعها فيما يخص جنسية المرشح ووالديه وزوجته بأنهم مصريون ولا يحملون جنسية أخري، وإقرار الذمة المالية، بالإضافة إلي التوكيلات والتزكيات الخاصة بالترشح، وثبت سلامة أوراق المترشحين.


وأضاف أنه في حالة صدور حكم من المحكمة الإدارية العليا باستبعاد أي مرشح، سوف تلتزم الهيئة علي الفور بتنفيذه.


 • وأخيرًا.. متي تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتيجة؟


- يقول المستشار لاشين إبراهيم، أنه طبقًا لقانون الانتخابات الرئاسية تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، دون غيرها النتيجة العامة للانتخابات خلال الخمسة أيام التالية لوصول محاضر اللجان العامة إليها وتنشر في الجريدة الرسمية، وقد تحدد بالجدول الزمني للانتخابات الرئاسية يوم 2 ابريل لإعلان النتيجة العامة وفي حالة الإعادة تنفذ كافة مراحل الجدول الزمني.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة