صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بأوامر من القوات البحرية الإيطالية.. 

وحدة عسكرية «للناتو» بالبحر المتوسط ردًا على منع تركيا لسفينة «ايني»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 15 فبراير 2018 - 05:28 م

 

أمرت القوات البحرية الإيطالية _كإجراء احترازي_ بنقل وحدة عسكرية تشكل جزءا من بعثة حلف شمال الأطلسي «الناتو» إلى البحر الأبيض المتوسط، كأول رد عسكري عقب منع سفينة شركة «ايني» من التنقيب عن الغاز.


يأتي ذلك في محاولة من قِبل الحكومة الإيطالية احتواء الأزمة مع تركيا، على خلفية التوترات التي سببها منع تركيا للسفينة التابعة لشركة «إيني» من التنقيب بالقرب من قبرص، الجمعة 9 فبراير.


ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن صحيفة «لا ريبابليكا» إن قائد الوحدة البحرية تلقى أوامر بتفادي أي تصرفات من شأنها أن تؤدي إلى زيادة التوتر بينها وبين القوات التركية التي تحاصر سفينة «سايبيم» الإيطالية التابعة لشركة «إيني».


وأمرت القوات قائد الوحدة «بأن يكون على استعداد لتقديم المساعدة اللازمة للسفينة، والتنسيق مع الوحدات العسكرية الأوروبية الأخرى في المنطقة: الفرقاطة اليونانية والفرقاطة الإسبانية».


ويأتي ذلك بعد أن منعت القوات البحرية التركية الجمعة 9 فبراير، سفينة «سايبيم» التابعة لشركة «إيني» الإيطالية من الوصول إلى مياه قبرص في البحر الأبيض المتوسط للتنقيب بحقل غاز في منطقة متنازع عليها بين نيقوسيا وأنقرة.


وكانت السفينة (The Saipem 12000) في طريقها للحقل رقم 3 جنوب شرق الجزيرة، بعد حصول إيني على ترخيص من قبرص للتنقيب عن الغاز في هذه المنطقة، بحجة انتهاك حقوق القبارصة الأتراك في الموارد.


وحذر عسكريون أتراك السفينة من استكمال عملية التنقيب، ما أجبر السفينة على عدم استكمال الرحلة، وتنتظر الأوامر من قيادة الشركة في العاصمة الإيطالية روما، كما لفت إلى أن السفينة توقفت منعا لتطور الوضع مع الجانب التركي.


كما أشارت وسائل إعلام في قبرص إلى أن ثمة سفن تابعة للبحرية التركية تجري مناورات في المنطقة منذ يوم الجمعة الماضية.


وأكد وزير خارجية قبرص يوانيس كاسوليدس، خبر قطع سفينة شركة إيني رحلة التنقيب، مؤكدا انتظار طاقم السفينة للتعليمات من الشركة ومن ثم التحرك على هذا الأساس.


يذكر أن مصر حذرت تركيا من المساس بسيادتها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بها في الشرق الأوسط، خاصة بعد إعلان أنقرة عدم الاعتراف باتفاق ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص الموقع في 2013.
    

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة