المؤتمر السنوي الرابع للهيئة العامة للتأمين الصحي
المؤتمر السنوي الرابع للهيئة العامة للتأمين الصحي


"الأشعة التداخلية مع العلاج الكيماوي".. في المؤتمر الرابع للتأمين الصحي 

حاتم حسني

الجمعة، 16 فبراير 2018 - 12:49 م

انطلقت أولى جلسات المؤتمر السنوي الرابع للهيئة العامة للتأمين الصحي، الخميس ١٥ فبراير، تحت عنوان الجديد في أمراض الكبد والسكر والجهاز الهضمي والأمراض المعدية.

يعقد المؤتمر هذا العام بالتعاون مع قسم الأمراض المتوطنة والكبد بكلية طب قناة السويس، والجمعية المصرية للابحاث والتدريب فى طب الكبد الجهاز الهضمى بمستشفى هيئة قناة السويس.
يناقش المؤتمر الجديد في التشخيص والعلاج لأمراض الجهاز الهضمي، حيث تأتي استخدامات الأشعة التدخلية في علاج أورام وسرطانات الكبد على رأس التطورات الطبية الحديثة التي برع فيها الأطباء المصريين.

شارك في المؤتمر أستاذ الأشعة التدخلية بطب عين شمس د.أحمد حسين، ببحث يناقش حقن العلاج الكيماوي مباشرة داخل أورام الكبد باستخدام القساطر التدخلية الشريانية وذلك لإيصال أكبر جرعة ممكنة إلى قلب الورم بدون مرور الدواء على باقي الجسم، مما يؤدي إلى تقليل الأعراض الجانبية الشديدة للعلاج الكيميائي والتي يعاني منها بعض المرضى أكثر من معاناتهم من المرض .

وألقى أستاذ الأشعة التدخلية بكلية الطب جامعة عين شمس د.جمال نيازي، محاضرة للإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعاً بخصوص كي سرطانات الكبد باستخدام موجات التردد الحراري والتي يتم إطلاقها من خلال مجسات داخل الورم مباشرة وتنجح في العلاج التام للورم في نسبة كبيرة من المرضى.

وطرح استشاري الأشعة التدخلية د.محمد جمال، بحثاً حول استخدام القساطر التدخلية الشريانية لحقن النظائر المشعة وبالتالي إيصال العلاج الإشعاعي مباشرة إلى داخل الورم السرطاني بدون المرور على الجسم، وذلك مرة أخرى لمحاولة تجنيب المريض لويلات العلاج التكميلي.

وقدم مدرس واستشاري الأشعة التدخلية بجامعة عين شمس د.هيثم ناصر، جلسة عن استخدام الأشعة التدخلية في غلق أفرع من الوريد البابي باستخدام الحبيبات الدقيقة، وذلك لاتاحة الفرصة لنمو أجزاء من الكبد لتعويض الجزء المستئصل بالجراحة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة