وزير النقل
وزير النقل


«الكارت الموحـد» تجربة كورية في المواصلات الذكيـة

نهى الهواري

الجمعة، 16 فبراير 2018 - 10:23 م

 

قريبا سيكون متاحا استخدام وسائل النقل بمختلف أنواعها عن طريق كارت واحد يخصم مبلغ الأجرة منه دون الحاجة إلى ورقة التذكرة التقليدية، وبدأت وزارة النقل في الاستعداد لنقل التجربة الكورية لتطبيق الكارت الموحد، وأرسلت وفدا من وزارة النقل إلى كوريا الجنوبية لدراسة التجربة على ارض الواقع.
وكان بنك التنمية والإعمار الأوروبي بالمشاركة مع بنك التصدير والاستيراد الكوري قد وقعا مع وزارة النقل منحة بقيمة ٣٥٠ ألف دولار منذ نوفمبر الماضي  لتقديم الدعم الفني من أجل تطبيق الكارت الموحد لجميع وسائل النقل عن طريق مكاتب استشارية كورية متخصصة في هذا المجال.
بدء تطبيق الكارت الموحد في مصر يراه د. هشام عرفات وزير النقل خطوة هامة لتحسين جودة الخدمات وتحقيق الراحة والاقتصاد لمستخدمي شبكة المواصلات العامة ومواكبة الدول المتقدمة في تطوير منظومة النقل واستخدام التكنولوجيا، كما يقلل الفاقد الاقتصادي لمصاريف التشغيل في وسائل النقل الجماعي.
تطبيق الكارت الموحد لجميع المواصلات في مصر ليس صعبا كما  يقول المهندس علاء فهمي وزير النقل الأسبق، فهو يعتمد على التكنولوجيا الحديثة والبنية الرقمية، وبدأت وزارة النقل بالفعل في تجديد بعض وسائل النقل وتحويلها إلى الكترونية بداية من البوابات الإلكترونية الجديدة التي تم تركيبها في المترو والتي تستطيع تمييز الكارت الموحد، وأيضا أتوبيسات النقل الجماعي الجديدة الذكية، كما أن الأجهزة التي تقوم بقراءة الكارت الموحد ليست مكلفة جدا ويمكن تركيبها في الأتوبيس والتاكسي وأي وسيلة نقل أخرى.
ويرى د. إبراهيم مبروك أستاذ النقل وهندسة المرور بجامعة الأزهر أن نظام الكارت الموحد لوسائل المواصلات سوف يحدث نقلة حضارية في منظومة النقل الجماعي في مصر، ومن أهم مميزات الكارت الموحد انه سيقوم بتقليل استخدام المعاملات المالية وتوفير الكثير من الأموال التي كانت تهدر بسبب التهرب من دفع الأجرة في وسائل المواصلات، كما يوفر الجهد والوقت لمستخدمي شبكات النقل في الانتقال من وسيلة لأخرى.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة