صورة موضوعية
صورة موضوعية


بعد فتوى «العباءة».. «لنسمح للنساء بزيارة المقابر» تشعل الغضب في السعودية

إسراء كارم

السبت، 17 فبراير 2018 - 02:47 م

 

أثار رأي عضو مجلس الشورى الشيخ عيسى الغيث،  صفحات التواصل الإجتماعي تويتر، بالمملكة العربية السعودية، عندما قال: "لنسمح للنساء بزيارة المقابر".


وبدأ الأمر بعد نشر الشيخ السعودي عيسى الغيث، تغريدة له عبر حسابه على «تويتر»، جاء فيها: «الراجح عندي جواز زيارة النساء للمقابر، وذلك بعد استيفاء الشروط، ونتمنى السماح لهن بذلك قريبًا، وفق ضوابط دقيقة تكفل تحقيق المصلحة العامة مع رفع الضرر الواقع على النساء من عدم حضور دفن أقاربهن، وذلك بالسماح لهن بزيارتهم بعد ذلك».


وبالرغم من السماح ببعض ما كان ممنوعًا من قبل في السعودية، مثل قيادة المرأة للسيارة، وإقامة حفلات يحضرها الرجال والنساء، إلا أن معظم السعوديين لم يتقبلوا الفكرة، واستهجنوها واعتبروها غير لائقة بالمرة.


وأنهالت التعليقات الساخرة من تغريدة الشيخ "غيث"، وأنها نشرت قبل أن يهدأ الغضب السابق من فتوى الشيخ "عبد الله المطلق"، من حكم «لبس العباءة»، والتي قال خلالها: «إذا سترت المرأة نفسها، سواء بعباءة الرأس أو الكتف أو بغير ذلك فالحمدلله، لأن المقصود الستر».


حكم دار الإفتاء المصرية: 


وأوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، أن زيارة القبور مشروعة للرجال والنساء بشرط ألا تخل بالآداب الشرعية.


 واستشهدت «الإفتاء» في فتواها، على ما ورد عن أبن بريدة عن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها، فإن في زيارتها تذكرة».


وأضاف أنه روي أن عائشة رضي الله عنها أقبلت ذات يوم من المقابر، فقال لها عبد الله بن أبي مليكة رضي الله عنه: «من أين أقبلت يا أم المؤمنين؟ قالت: من قبر أخي عبد الرحمن، فقال لها: أليس كان نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زيارة القبور؟ قالت: نعم، كان نهى عن زيارة القبور، ثم أمر بزيارتها».


واستكملت «الإفتاء» الفتوى، بما ورد عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال: «مر النبي صلى الله عليه وسلم بإمرأة تبكي عند قبر فقال: إتقى الله وإصبري، قالت: إليك عنى، فإنك لم تصب بمصيبتي، ولم تعرفه، فقيل لها: إنه النبي صلى الله عليه وسلم، فأتت باب النبي صلى الله عليه وسلم، فلم تجد عنده بوابين، فقالت: لم أعرفك، فقال: إنما الصبر عند الصدمة الأولى».


واعتمدت «الإفتاء» على هذه الأحاديث، للدلالة على أن النبي صلى الله عليه وسلم، لم ينكر زيارة القبور، وإنما وعظ بالصبر، لذا فإن كان القصد بزيارة القبور الإحسان إلى الميت بالدعاء، وإلى النفس بالعظة.

 

وجاءت بعض التغريدات، كالتالي: 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة