طريق الكباش
طريق الكباش


وزير الآثار يتفقد تطوير معابد الأقصر لخدمة السياح ذوي الاحتياجات الخاصة

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الإثنين، 19 فبراير 2018 - 02:07 ص

 

تفقد وزير الآثار د.خالد العناني، برفقة محمد بدر محافظ الأقصر، صباح اليوم الاثنين 19 فبراير 2018، عدد من المشروعات الجديدة لتطوير المعالم الأثرية الفرعونية بالمحافظة، وعلى رأسها طريق الكباش الذى يتم العمل فيه خلال تلك الفترة على قدم وساق.

وتقوم وزارة الآثار بعمل عدة مشروعات بجانب طريق الكباش داخل المعابد الأثرية خلال تلك الفترة، حيث يجرى العمل على تركيب وإعادة تمثال جديد للملك رمسيس الثانى لموقعه الأصلي بواجهة معبد الأقصر، بجانب أعمال تطوير المعابد المختلفة لتصبح مجهزة لخدمة السياح من ذوي الاحتياجات الخاصة.

يذكر أن طريق الكباش أو طريق الإله، هو الذي كان ممتدا فى العصور الفرعونية القديمة من معبد الأقصر حتى معبد الكرنك بطول 2700 متر وعرض 76م، ويضم على جانبيه حوالي 1200 تمثال جميعها متراصة على شكل أبو الهول برأس كبش، الذي من المقرر أن يشهد أكبر خطة لتطويره وإعادة ترميمه بعد تداخل عناصر الزمن والبناء والسرقات عليه.
وقبل أكثر من خمسة آلاف عام، شق ملوك مصر الفرعونية فى طيبة (الأقصر حالياً) طريق الكباش لتسير فيه مواكبهم المقدسة خلال احتفالات أعياد الأوبت كل عام، وكان الملك يتقدّم الموكب ويتبعه عليه القوم، كالوزراء وكبار الكهنة ورجال الدولة، إضافة إلى الزوارق المقدسة المحمّلة بتماثيل رموز المعتقدات الدينية الفرعونية، فيما يصطف أبناء الشعب على جانبي الطريق، يرقصون ويهللون فى بهجة وسعادة.
وبادر إلى شق هذا الطريق الملك أمنحوتب الثالث، بالتزامن مع انطلاق تشييد معبد الأقصر، لكن الفضل الأكبر فى إنجاز "طريق الكباش" يعود إلى الملك نختنبو الأول مؤسس الأسرة الثلاثين الفرعونية (آخر أسر عصر الفراعنة).

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة