الدكتور عادل مبارك نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون التعليم والطلا
الدكتور عادل مبارك نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون التعليم والطلا


بحضور نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلا ب بكلية العلوم الطبية تنظم ندوة توعوية للوقاية من مرض السرطان

كلية العلوم الطبية التطبيقية بالمنوفية تنظم ندوة توعوية للوقاية من السرطان

سهام فودة

الإثنين، 19 فبراير 2018 - 01:59 م

شهد الدكتور عادل مبارك نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون التعليم والطلاب الندوة التوعوية لمرض السرطان والتي نظمتها كلية العلوم الطبية التطبيقية بالمنوفية بالتعاون مع مؤسسة مستشفى سرطان الأطفال في مصر 57357 وذلك تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة والدكتورة مشيرة عبد الواحد عميدة الكلية.

أشار مبارك إلى أن هذه الندوة هي الثانية ضمن 6 ندوات سيتم عقدهم خلال الشهور القليلة المقبلة بكليات أخرى بهدف تشكيل الوعي لدى الطالب الجامعي بخطورة هذا المرض والوقاية منه.

ووجهت الدكتورة رنا الهلباوى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب التحية لمؤسسة مستشفى السرطان والدكتور مبارك تقديرًا لجهودهم المبذولة لخدمة طلاب الجامعة ودورهم في مقاومة وعلاج هذا المرض.

وأشارت الدكتورة داليا محسن والدكتورة دينا سالم بالمستشفى أن السرطان هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالعدائية والتي لها قدرة على غزو الأنسجة المجاورة وتدميرها أو الانتقال إلى الأنسجة البعيدة وهذه القدرة تسمى الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، والذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو وممكن أن يتطور هذا الورم إلى خبيث في بعض الأحيان ولا يمكن التحكم فيه، ويمكن للسرطان أن يصيب الإنسان عند أي مرحلة عمرية حتى الأجنة ولكن تزيد معدلات مخاطر الإصابة كلما تقدم الإنسان في العمر كما يتسبب في وفاة 13% من أسباب حالات الوفاة.

وفى الوقت الحالي يتم معالجة معظم أمراض السرطان وتحقق نسب عالية من الشفاء وهذا يعتمد على نوع السرطان وموقعه ومرحلته.

وأشاروا بأنه عند اكتشاف السرطان فأن مراحل العلاج تبدأ بالجراحة أو العلاج الكميائى والإشعاعي وبفضل التطورات البحثية أمكن إنتاج أدوية قادرة على استهداف الخلايا السرطانية بتميزها على المستوى الجزئي مما يقلل من احتمال استهداف الخلايا السليمة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة