الدكتور شينيتشي كيتاكو  رئيس هيئة التعاون الدولي اليابانية
الدكتور شينيتشي كيتاكو رئيس هيئة التعاون الدولي اليابانية


«رئيس الجايكا» يزور مشروع مركب خوفو

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 - 04:37 م

زار الدكتور شينيتشي كيتاكو Shinichi Kitaoko، رئيس هيئة التعاون الدولي اليابانية (الجايكا)، والسفير تاكيهيرو كاجاوا سفير اليابان بالقاهرة ووفد من أعضاء هيئة الجايكا بطوكيو والقاهرة، اليوم الثلاثاء، أعمال مشروع استخراج وترميم مركب خوفو الثانية بمنطقة الأهرامات.



ورافقهم خلال الزيارة كلا من الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصري الكبير، والدكتور عيسى زيدان مدير الترميم بمشروع مركب خوفو، وممدوح طه المشرف الأثري على المشروع، بالإضافة إلى هيروماسا كروكوتشى وأكيكو نيشاساكا من الجانب الياباني للمشروع. 



وأوضح طه أن الوفد قام بتفقد أعمال الترميم الأولى للقطع الخشبية التي استخرجت من حفرة المركب والتي يبلغ عددها ٧٨٧ قطعة خشبية في حين يوجد ما يقرب من ١٢٦٤ قطعة خشبية جار العمل على استخراجها، كما تابعوا أعمال الترميم والتوثيق ثلاثى الأبعاد التي تتم على القطع الخشبية داخل معملى الترميم بالموقع. 



وأعرب الدكتور كيتاكو عن سعادته بهذا التعاون المثمر بين وزارة الآثار المصرية والجايكا اليابانية، وما وصل إليه المشروع من خطوات علمية ومراحل متقدمة من العمل حتى الآن، مشيرا إلى وجود فريق عمل متميز المجهود يقدم انجازًا ملموسا في المشروع.



وأكد كيتاكو على استمرار دعم الجايكا لهذا المشروع العملاق حتى ينتهي فريق العمل من تجميع باقي إجراء المركب وعرضها بالمتحف المصري الكبير.



ومن جانبه قال زيدان إن مشروع مركب خوفو الثانية هو مشروع مصرى ياباني مشترك بين وزارة الآثار وجامعة هيجاشى نيبون الدولية اليابانية برئاسة عالم الآثار اليابانى دكتور ساكوچى يوشيمورا، يهدف إلى استخراج وترميم مركب خوفو الثانية وإعادة تجميعها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة