صورة من مؤتمر الأورومتوسطية للأقاليم والمحليات
صورة من مؤتمر الأورومتوسطية للأقاليم والمحليات


ننشر تفاصيل مؤتمر «الأورومتوسطية» للأقاليم والمحليات

محمد زين

الأربعاء، 21 فبراير 2018 - 06:08 م

وافقت الجمعية العمومية للمنظمة الأورومتوسطية، خلال اجتماعاتها في مالطا فبراير 2017، على الطلب المقدم من وفد مصر برئاسة محافظ الجيزة اللواء كمال الدالي، لاستضافة المؤتمر التاسع للجمعية، برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.

 

ونشأت الجمعية الأورومتوسطية للأقاليم والمحليات عام 2010 في مدينة برشلونة الإسبانية، وهو مجلس استشاري من الممثلين المحليين من الاتحاد الأوروبي وشركائه المتوسطيين، والذي يهدف إلى زيادة مشاركة الجهات الفاعلة المحلية والإقليمية في الاتحاد من أجل المتوسط ومنحها بعدًا إقليميا.

 

وتتكون الجمعية من 80 عضواً نصفهم شمال المتوسط والنصف الآخر من جنوبه، وتحوز مصر على 5 مقاعد داخل الجمعية ممثلة بمحافظات "الجيزة والقليوبية  والأقصر وجنوب سيناء"، وأمين عام الإدارة المحلية، وتشغل محافظة الجيزة عضوية المكتب التنفيذي للجمعية.

 

وافتتح وزير التنمية المحلية اللواء أبو بكر الجندي، ومحافظ الجيزة اللواء كمال الدالي، جلسات العمل التنفيذية للمؤتمر التاسع للجمعية الإقليمية والمحلية الأورومتوسطية المقامة لأول مرة على أرض مصر.

 

من جانبه، أشار "الجندي" إلى اهتمام القيادة السياسة والرئيس عبد الفتاح السيسي بتدريب الشباب المصري، وتمكينهم وإنشاء الأكاديمية الوطنية المصرية لتدريب وتأهيل الشباب التي تحتاجها كافة مؤسسات الدولة.

 

وقال وزير التنمية المحلية، إن تمكين المرأة في منطقة المتوسط هو مفتاح للتقدم وأداة للتنمية والاستقرار في تلك المنطقة وغيرها.   

 

وأشار الوزير إلى أن تحدي الهجرة غير الشرعية، والذي يجب التعامل معه كظاهرة تهدد استقرار مجتمعاتنا شمال وجنوب المتوسط والتصدي للمشاكل الحالية التي تعاني منها معظم دول المنطقة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، من خلال دعم قدرات الدول المُوفدة للهجرة الاقتصادية لإتاحة الفرصة لشبابها لإيجاد فرصة للحياة والعمل على أرض وطنه.

 

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن منطقة المتوسط وإفريقيا تتعرض لتحديات جسيمة في الوقت الراهن، مما يستلزم التعاون لمواجهة تلك التحديات التي يأتي على رأسها تحدي الإرهاب، مضيفا أن مصر تقف اليوم في مواجهة الإرهاب والتطرف بكل حزم وصلابة، حيث كانت من أوائل الدول التي دعت العالم ليتحد لمواجهة تلك الظاهرة المؤثرة علينا جميعا.

 

وشدد وزير التنمية المحلية، على أن مصر تقف كحائط صد عن العالم أجمع وجيرانها لمواجهة الإرهاب والتصدي له بكل قوة، مشيرا إلى أن مصر تبنت استراتيجية شاملة في مواجهة الإرهاب من بينها مواجهة أمنية وعسكرية وإجراءات أخرى. 

 

وقال "الجندي"، إن مصر تقوم بجهود كبيرة لتسوية أزمات المنطقة سياسياً خاصة في سوريا واليمن وليبيا وفلسطين، لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. 

 

وشدد وزير التنمية المحلية، على جهود الحكومة المصرية لتجريم الهجرة غير الشرعية وتبني التشريعات المطلوبة، مشيرا إلى عدم خروج أي مركب هجرة غير شرعية لأوروبا من مصر منذ عام ٢٠١٦، مؤكدا على ضروة دعم قدرات الدول الموفدة للهجرة لإتاحة الفرصة لشبابها لإيجاد فرصة للحياة والعمل على أرض وطنه وتأمينه من خطر المنازعات حتى لا يبحث عن الأمان خارج أوطانه في أوروبا وغيرها. 

 

وأكد رئيس الجمعية الأورومتوسطية، كارل هاينز، والمشارك عن الاتحاد الأوروبي، ضرورة دعم مشاركة المرأة في الحياة السياسية ودور الشباب في منطقة الأورومتوسطية للعمل من أجل تحقيق مصلحة مشتركة لمواطني البلدان، وضرورة دعم الديمقراطيه المحلية، مشيراً إلى أن الانتخابات للأقاليم والمحليات خطوة مهمة نحو تحقيق الديمقراطيه المنشودة.

 

وأعرب، رئيس الجمعية الأورومتوسطية، عن شكره لجهود محافظة الجيزة في استضافة هذا المؤتمر الهام الذي يدل على التاريخ العريق لمصر ويؤكد الاستقرار الأمني.

 

وقال محافظ الجيزة، إن اختيار الجيزة لعقد مؤتمر الأورومتوسطية، يعكس الاستقرار السياسي والأمني ويبعث برسالة للعالم أن مصر آمنة ومستقرة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة