محرر الأخبار يتحدث مع أبطال القوات المسلحة
محرر الأخبار يتحدث مع أبطال القوات المسلحة


قوات تأمين المجرى الملاحي: مستعدون لمواجهة أي عدائيات

بهاء المهدي

الخميس، 22 فبراير 2018 - 12:04 ص

 

 فى اليوم الأول لمهمتنا الوطنية رصدت «الأخبار» أعمال تأمين المجرى الملاحى لقناة السويس ..  فعلى الطريق إلى معدية القنطرة وسرابيوم للمتجه إلى أرض الفيروز، يقف رجال من الجيش والشرطة عبر عدد من الأكمنة، يتابعون كل صغيرة وكبيرة ويترقبون بعيون الصقور كل المتجه إلى سيناء والخارجين منها عبر هذه المعديات . 


يقوم رجال التأمين من خلال هذه الأكمنة بفحص وتفتيش السيارات وكذلك الركاب والتأكد من هويتهم والتحفظ على المشتبه بهم، وذلك عبر خطة محكمة تغطى طول المجرى الملاحى للقناة و من خلال أكثر من كمين وعلى مسافات قريبة من خلال مراقبة كاملة  لحركة سير المواطنين أو المتجهين إلى أرض الفيروز وعبر بوابات اليكترونية. 


رجال يقفون كـ «الأسود»،  ذلك كان مشهد أبطال القوات المسلحة المكلفين بأعمال تأمين المجرى الملاحى لقناة السويس.. جنود من قوات تأمين المجرى  الملاحى يقفون عبر البوابات والمفارق المؤدية إلى معدية سرابيوم لتفتيش  وفحص كل المتجهين من وإلى سيناء. 


أبطال تأمين المجرى الملاحى يقومون بمهامهم من خلال دوريات ثابتة  ومتحركة على طول الممر الموازى لمجرى القناة لتأمين السفن العابرة عبر قوافل الشمال أو الجنوب إضافة إلى دوريات أخرى تتحرك داخل المجرى الملاحى وعلى مسافة قريبة لتأمين هذه السفن لضمان عدم تعرضها لأى محاولة لاستهدافها.  


وخلال زيارة لقوات تأمين المجرى الملاحى لقناة السويس عند منطقة المعدية رقم 6 أكد الضباط والجنود المشاركون فى التأمين أنهم فى حالة تأهب كاملة منذ بداية العملية الشاملة «سيناء 2018» ويدركون حجم المهام الموكلة إليهم لحماية المجرى الملاحى لقناة السويس، وذلك لما يمثله من أهمية كبرى للأمن القومى المصرى ، مؤكدين أنهم يشعرون بالفخر من خلال مشاركتهم فى فعاليات العملية الشاملة لتطهير مصر من الإرهاب وخاصة سيناء العزيزة .


رجال قوات تأمين المجرى الملاحى مستعدون لمواجهة أى عدائيات تحاول استهداف المجرى الملاحى للقناة أو السفن العابرة خلاله.. استطلعنا آراء عدد  من المواطنين فى منطقة معدية سرابيوم حيث أكد جميعهم أن الحياة تسير بشكل طبيعى فى إطار كامل من التعاون مع قوات الجيش والشرطة،  وقالوا إنهم متفهمون للاجراءات التى تقوم بها قوات الجيش والشرطة عبر الأكمنة والدوريات الثابتة والمتحركة.


 ومع بداية اليوم الاول للتغطية الإعلامية للعملية الشاملة فى مختلف محاورها الاستراتيجية  قمنا بزيارة للمجرى الملاحى لقناة السويس، للوقوف على قدرات الدولة فى حماية قناة السويس،  حيث تشهد كافة الاتجاهات حالة استنفار تام لمواجهة اى محاولات اختراق قد تحدث على المجرى الملاحى  تظهر كيف قامت قوات الجيش المسئولة عن تأمين المجرى الملاحى، بتأمينه وفق أحدث الأساليب الحديثة، بالاضافة لكفاءة وتأهيل الضباط القائمين على شئونه.


يشارك فى تأمين  المجرى الملاحى جميع عناصر القوات المسلحة، ومهمتها الاساسية تأمين السفن العابرة لقناة السويس، من وقت دخولها حتى خروجها، ويشهد قافلتين يوميا، يتم تأمينهم بعدة وسائل منها العنصر البشرى وكذلك المعدات الحديثة.


وحسب التوجيهات من القيادة العامة للقوات المسلحة، فقد تم تكثيف الاجراءات تزامنا مع العملية سيناء 2018، بالاضافة لزيادة عدد الكمائن، كما ان المعديات تعمل بشكل متصل خاصة معدية سرابيوم ومعدية القنطرة وشرق التفريعة.وعلى المجرى الملاحى لقناة السويس، تبدو الحركة غير هادئة فالسيارات الخاصة بالقوات المسلحة، والشرطة المدنية، يعلوها أبطال ومقاتلو الجيش والشرطة، تسير ذهابا وإيابا، وفى عين كل مقاتل منهم رسالة ضمنية أن مصر مقدمة على كل شىء، وأن التضحية بالنفس أولى من أن يمر عنصر إرهابى إلى شرق القناة أو غربها..كما يخضع المجرى الملاحى لاجراءات مكثفة من التأمين والكمائن التى تعمل على زيادة عوامل الأمن للمجرى العالمى، والذى تمر فيه سفن من مختلف دول العالم، خاصة فى ظل الزيادة التى طرأت على القناة بانشاء قناة السويس الجديدة.


ويقول الجندى مقاتل مصطفى، من محافظة القليوبية،  بأن دوره فى العملية الشاملة يخضع للمهام الموكلة للكتيبة التابع لها فى عملية تأمين المجرى الملاحى، مؤكدأ ان الجيش المصرى جيش الأبطال ولن يحمى مصر سوى الأبطال.


ويضيف مصطفى أن أى جندى بالقوات المسلحة له دوره ويقوم به على أكمل وجه، وفى مكانه يوصل رسالة للعالم بأن الجيش يحمى مصر، مؤكدا أن الخوف غير موجود فى قاموس أبطال القوات المسلحة، ولذلك فهم مقبلون غير مدبرين.


من جهته يقول رقيب مقاتل عبد الفتاح، من محافظة الدقهلية، أنهم يقومون بدور هام فى حماية زملائهم المقاتلين فى شمال سيناء، فهناك اجراءات مكثفة لتأمين المجرى الملاحى، حتى يتم منع مرور أى عنصر ارهابى أو مواد تصل للارهابيين ويتم استخدامها ضد قوات الشرطة والجيش.


ويضيف الرقيب عبد الفتاح، أن الضبطيات التى يتم رصدها قبل المرور الى شرق القناة تساعد فى تقليل حجم العمليات الارهابية، ولذلك فدورهم مهم للغاية بالتعاون مع كافة أسلحة القوات المسلحة المعنية.
وعلى المجرى الملاحى، التقينا بعدد من المواطنين، الذين أكدوا أن المعديات لها أوقات للعمل هم يحفظونها جيدا، ويتفهمون أهداف العملية الشاملة، ويؤكد مصطفى رجب من مدينة الاسماعيلية، أن أهالى القناة يعرفون ويثقون فى القوات المسلحة المصرية والشرطة وفى القيادة السياسية، لذلك فهم يتعاونون معهم فى شئون المعديات، ويثقون أن مصر فى طريقها للأفضل.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة