العشري يكتب أسرار نجيب محفوظ الممنوعة من النشر
العشري يكتب أسرار نجيب محفوظ الممنوعة من النشر


العشري يكتب أسرار نجيب محفوظ الممنوعة من النشر

نادية البنا

الخميس، 22 فبراير 2018 - 02:17 م

 

أصدرت المكتبة الأكاديمية كتاب «أيام مع نجيب محفوظ » للناقد والكاتب الكبير فتحي العشري ،ويتضمن ما لم ينشر من قبل عن نجيب محفوظ من أسرار وحكايات خص بها صديقه "فتحي العشري ".

وتأتي أهمية الكتاب من أن مؤلفه الناقد الصحفي فتحي العشري كتبه من واقع معايشته لأديب مصر الكبير نجيب محفوظ، بعد فوزه بجائزة نوبل للآداب، وهى معايشة امتدت 7 سنوات في مؤسسة الأهرام داخل الجناح الذي خصص لأديب نوبل .

الكتاب يضم عدة فصول منها «من نوبل إلى قلادة النيل» ،و«محفوظ بين الكتب والسينما» ،و«سيرته ومسيرته» ،و " المقاهي في حياة نجيب محفوظ "،و "محفوظ يقول " ،و.....الخ.

ويشير الناقد فتحي العشري في مقدمة كتابه إلى أنه لم " يحاول استثمار الموقف ولا استغلال الرجل او وجوده بجانبه على أى نحو حتى التصوير مع ومع ضيوفه".

الكتاب يكشف النقاب عن بورتريه نجيب محفوظ الذي رسمه له الفنان أحمد صبري، ورغم ذلك لم نراه حتى الآن ،وكذلك تمثال نجيب محفوظ للفنان عبد العزيز صعب الذي لم يظهر هو الأخر حتى الآن .

وقال الناشر أحمد أمين رئيس المكتبة الأكاديمية  ABCإن الكتاب هو أسرار خص بها نجيب محفوظ زميله فتحي العشري "على حد تعبيره " وهى الصفة التي دونها محفوظ بخطه على سلسلة " حوليات نجيب محفوظ " التي صدرت بعد فوزه بجائزة نوبل ،لذلك فهو كتاب يستحق القراءة

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة