السفيرة ميرفت التلاوي وجميلة بوحريد السفيرة ميرفت التلاوي وجميلة بوحريد

على هامش مهرجان أسوان

ميرفت التلاوي: نعتزم عمل تمثال لجميلة بوحيرد

منال بركات الخميس، 22 فبراير 2018 - 05:31 م

قالت الدكتورة مرفت التلاوي، رئيس منظمة المرأة العربية، أن المنظمة تعتزم إنشاء تمثال للمناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، ليوضع في أحد شوارع القاهرة، بالإضافة إلى طرح فيلم وكتاب لتوثيق مشوار نضالها الكبير.

 

وجاءت تلك التصريحات ضمن وقائع الجلسة الثانية من منتدى "نوت"، الذي يقام على هامش فعاليات مهرجان أسوان لسينما المرأة، برئاسة الدكتورة عزة كامل، نائب رئيس مجلس أمناء المهرجان، وبحضور المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، وعدد من ممثلي المنظمات التي تعني بقضايا المرأة في العالم العربي، حيث يرفع المنتدى شعار "رجال ونساء يدًا بيد من أجل تحقيق المساواة وعدم التمييز بين الجنسين"، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى يوم السبت المقبل.

 

وعبرت السفيرة ميرفت التلاوي عن سعادتها بالمنتدى، وما يتناوله من موضوعات جادة تهم كل سيدة عربية، كما أشادت بفكرة تكريم مروة الشهيرة بفتاة المارثون، لأنها تؤكد أن الفتاة العربية لديها طموح مهما كانت المعوقات.

 

وقد تواجد على منصة الجلسة الثانية برفقة الدكتورة مرفت التلاوى، الكاتبة الصحفية ماجدة محمود، مقرر المجلس القومى للمرأة فرع الجيزة، والناشطة الليبية الزهراء لنقى، رئيس منبر المرأة الليبية من أجل السلام.

 

وتحدثت الكاتبة الصحفية ماجدة محمود عن المبادرات التي يقوم بها المجلس القومي للمرأة مثل مبادرة التاء المربوطة، ومبادرة لأني رجل، كما عرضت وثيقة زواج رفاعة الطهطاوي الذي كتبها بخط يده، حيث ضمن فيها لزوجته أن لا يتزوج عليها، وأن تمتلك حق تطليق نفسها، مشيرة إلى أننا في هذا الزمان أحوج لنماذج من الرجال تشبه رفاعة الطهطاوي في اهتمامه بحقوق المرأة.


كما تناولت الناشطة الليبية الزهراء لنقى معاناة الليبيات في سنوات ما بعد الحرب، كما تم عرض الفيلم الوثائقي الليبى (معزوفة الموت) من إخراج خديجة العمامى، والذي يوضح معاناة الليبيين مع الألغام المزروعة في الأرض، والموجودة حتى الآن، حيث يحكى الفيلم قصص أطفال قتلوا وتم تشويههم نتيجة انفجارها.

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة