البنا يبحث تنمية الثروة الحيوانية مع السودان
البنا يبحث تنمية الثروة الحيوانية مع السودان


علي هامش اجتماعات الفاو

البنا يبحث تنمية الثروة الحيوانية مع السودان

عادل إسماعيل

الجمعة، 23 فبراير 2018 - 10:53 ص

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي د. عبد المنعم البنا، على أهمية الدور الذي تقوم به المنظمة العربية في المنطقة للمساهمة في تحقيق التنمية الزراعية الشاملة، فضلاً عن مجهوداتها في مصر من أجل دعم صغار المزارعيين وتنفيذ مشروعات لزيادة دخل المرأة المعيلة بالريف المصري.
جاء ذلك خلال لقاءة مع البروفسير ابراهيم الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، ووزير الثروة الحيوانية السوداني بشارة جمعة آرو و ياسين عمر وزير الثروة الحيوانية بولاية نهر النيل، علي هامش اجتماعات الفاو في الخرطوم.
وأشار البنا إلى قوة العلاقات التي تربط بين مصر والسودان على كافة المستويات الشعبية والرسمية، وفي المجالات المختلفة، خاصة مجال الزراعة والقطاعات التابعة لها بما فيها الثروة الحيوانية، وحرص القيادة السياسية في مصر على تكثيف وتوطيد هذا التعاون، للحفاظ على قوة العلاقة التاريخية التي تربط بينهما.
بحث اللقاء آليات تنفيذ مشروع مشترك لتنمية الثروة الحيوانية، باستغلال الإمكانيات المتاحة لدى مصر والسودان في تربية وتسمين العجول، والتوسع في الصناعات القائمة عليها، من انتاج للألبان، فضلاً عن تقليص الفجوة في اللحوم الحمراء، بما يعود بالنفع على الدولتين والشعبين الشقيقين، مع إمكانية مشاركة القطاع الخاص تحت مظلة الحكومتين والمنظمة العربية.
وأكد البنا على أهمية أن يشمل التعاون المشترك بين مصر والسودان، مجالات تنمية الثروة الداجنة والسمكية أيضاً، وتبادل الخبرات والأبحاث في هذا المجال، لافتاً إلى إمكانية زيادة الفرص التدريبية في هذا المجال للأشقاء السودانيين في المركز المصري الدولي للزراعة التابع للوزارة، لاكتساب الخبرات النظرية في هذا المجال، كذلك تنظيم زيارات ميدانية لاكتساب الخبرة العملية والتنفيذية.
وقال وزير الزراعة، إن القيادة السياسية والحكومة المصرية اتخذتا خطوات هامة لتنمية قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، حيث أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع المليون رأس ماشية، والذي سيكون له دور هام في تنمية الثروة الحيوانية في مصر، وزيادة المعروض من اللحوم الحمراء، وبالتالي تقليص الفجوة فيها، وأنه تم أيضاً زيادة فرص الاستثمار الداجني في مصر، وتشجيع المستثمرين في هذا المجال لتنمية صناعة الدواجن وتطويرها، كذلك هناك مشروع قومي عملاق للاستزراع السمكي ببركة غليون.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة