صورة أرشيفة
صورة أرشيفة


باحث أثري:مصر القديمة مهد الرياضة والمباريات الدولية

أ ش أ

الجمعة، 23 فبراير 2018 - 12:53 م


أكد الأثري على أبودشيش عضو اتحاد الاثريين المصريين أن قدماء المصريين اهتموا اهتماما كبيرا بالرياضة البدنية ، حيث كشفت "متون" الأهرام عن وجود نوعين من الرياضية البدنية، نوع يسير خفيف الأداء كان الغرض منه الرشاقة والمتعة، ونوع آخر من الألعاب يستلزم أداؤها جهداَ ومهارة كبيرة. 
وأشار أبودشيش فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط اليوم إلى انه من أهم الألعاب عند الفراعنة كانت المصارعة وحمل الأثقال والقفز والتحطيب والعدو والسباحة والتجديف ، مؤكدا أن مصر هى أول بلد فى العالم نظمت الألعاب الاوليمبية، فمنذ 2000 عام ق.م نظم الفراعنة المسابقات الرياضية الدولية بصفة دورية ، وأول من أسس تلك الالعاب الملك رمسيس الأول .
وأضاف أن المصارعة كانت من الألعاب التي اهتم بها المصريون القدماء بصفة خاصة ، واشترك العسكريون الرياضيون في بعض مبارياتها ، كما أكدت مناظر الدولة الحديثة قواعد المصارعة وأصولها ، وكان يشترط للفوز أن يجبر المغلوب على ان يضرب الأرض 3 مرات كما هو معتاد الآن .
وأضاف انه من بين الرياضات الأخرى التي مارسها الفراعنة بحب واهتمام هي حمل الأثقال ، فيما برع المصريون القدماء في المبارزة واستخدام السلاح على مر الزمان ، وكان المتسابقون يستخدمون عصيا من الخشب تحمى أطرافها قطع من الرصاص مثل مباريات الشيش الحديثة .
وواضح انه في مقابر بني حسن بالمنيا ، وفى مقبرة "أمنتحتب" حاكم الإقليم السادس في مصر العليا ، هناك مجموعة من الرسوم التي تصور الرياضيين المصريين وهم يمارسون ألعاب المصارعة الحرة والمبارزة والرماية ورفع الأثقال والجمباز والملاكمة والجري وغيرها من الألعاب.
وتابع انه من خلال قراءة النصوص المكتوبة ، نجد أن اللاعب المصري كان يجرب مهاراته مع أجنبي وترجمت جميع العبارات المصاحبة لهذه الرسوم فأكدت على طبيعة المنافسة وجدية مختلف أنواع الرياضة التي قدمت في الاحتفالات الدولية في مصر القديمة ، وكانت المصارعة من الألعاب التي اهتم بها الفراعنة بصفة خاصة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة