وزير التعليم العالي خلال تفقد أحد المعارض
وزير التعليم العالي خلال تفقد أحد المعارض


خلال فعاليات أسبوع شباب الجامعات بالمنيا..

رئيس جامعة المنيا: يجب دمج «متحدي الإعاقة» بالمجتمع

مروة فهمي

السبت، 24 فبراير 2018 - 12:38 م

 

قال د. جمال الدين على أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، إن الجامعة تعد أحد منابر العلم والمعرفة وتسخر طاقاتها لتحقيق التنمية المستدامة للدولة.

 

جاء دلك خلال افتتاح فعاليات أسبوع شباب الجامعات الأول لمتحدي الإعاقة بجامعة المنيا تحت عنوان «دور الجامعات في دمج متحدي الإعاقة في الجامعات والمجتمع» بمشاركة العديد من الشخصيات العامة وممثلي بعض الدول من فنلندا، روسيا، زامبيا، سلطنة عمان، تونس، ليبيا.

 

وأضاف «أبوالمجد» أن الهدف من إقامة هذا المؤتمر؛ إلقاء الضوء على دمج متحدي الإعاقة في الجامعات والمجتمع للخروج بتوصيات من شأنها أن تسهم في حل مشاكلهم.


أشار رئيس الجامعة، إلى أن المؤتمر يمثل فرصة عظيمة تتبناها الدولة وتفتح أذرعها لمعالجتها ومناقشتها بعد مبادرة القيادة السياسية بتخصيص عام 2018 عاما لمتحدي الإعاقة لنشر الوعي المجتمعي بقضاياهم، إلى جانب الارتقاء بالأداء الأكاديمي والإداري بالجامعات من أجل حل مشاكلهم.


من جانبها أكدت كارسي مسليتي، ممثلة دولة فنلندا، على أهمية المؤتمر باعتباره فرصة للتواصل بين الدول لبحث كيفية دمج متحدي الإعاقة في المجتمع، مشيرة إلى أن التواصل وتحقيق المساواة بين كافة أفراد المجتمع هو السبيل الوحيد لتغيير المجتمعات إلى الأفضل، مؤكدة على أن أوروبا تسعى في خطتها «2010 - 2020» إلى عدد من القيم هي الشمولية والتواصل بين عناصر المجتمع.


وأشادت «كارسي» بفعاليات افتتاح أسبوع شباب الجامعات من متحدي الإعاقة، مشيرة إلى أنها شعرت بطاقة إيجابية رائعة لدى الطلاب خلال الاحتفال، موجهة شكرها للسيد الرئيس عبد الفتاح رئيس الجمهورية على جهوده الرائعة في دمج متحدي الإعاقة في المجتمع بتخصيص عام 2018 لمتحدي الإعاقة.


وخلال فعاليات المؤتمر استمع الحضور لعدد من أصحاب التجارب الناجحة من متحدي الإعاقة، وكيفية تحديهم للصعاب التي واجهتهم واستطاعوا التغلب عليهم.


ومن ناحية أخرى قام د.خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمين بتفقد معرض إنتاج الورش الفنية في صناعات النسيج والخزف وتشكيل العرائس بالورق والطباعة بالسلك والرسوم المتحركة وصناعة الحقائب وغيرها، والذي يقام على هامش أسبوع شباب الجامعات المصرية الأول لمتحدي الإعاقة.


وعبر «عبد الغفار» عن سعادته بما شاهده من منتجات فنية لطلاب الجامعات من متحدي الإعاقة، مؤكدًا على أنها ذات جودة عالية وتعكس مدى كفاءة ومهارات الطلاب، مطالبًا بضرورة إقامة مثل هذه الورش على مدار السنة الدارسية وخلال الإجازات الصيفية، وتقديم كافة أنواع الدعم لأعمال الطلاب الإبداعية الفنية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة