انطلاق مؤتمر «عنيك في عنينا»
انطلاق مؤتمر «عنيك في عنينا»


انطلاق مؤتمر «عنيك في عنينا» بحضور وزيري التضامن والتعليم

حاتم حسني

السبت، 24 فبراير 2018 - 01:21 م

انطلق المؤتمر الرسمي لمبادرة "عنيك في عنينا" لمكافحة مسببات العمى، السبت 24 فبراير، برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وبحضور وزيرة التضامن د.غادة والي، ووزير التربية والتعليم د.طارق شوقي.

 

شهد المؤتمر حضور وفود من الكنيسة ودار الإفتاء، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة أبرزهم الإعلامي مفيد فوزي، وابنته حنان، والإعلامي طارق علام ،والدكتورة فرخندة حسن، والفنان أحمد فلوكس.

 

وصرح رئيس مجلس أمناء مؤسسة "صناع الخير" والمنسق العام للمبادرة "مصطفى زمزم"، أن مبادرة عنيك في عنينا رسمت لنفسها إستراتيجية متكاملة منذ اليوم الأول، ووضعت خطتها معتمدة على تكاتف الجهود، مشيرا إلى إدراكهم منذ اللحظة الأولى أنهم يخوضون حربا ضارية ضد أحد أهم وأخطر التحديات الصحية التي تواجهها مصر.

 

وأضاف زمزم أن المبادرة تمد يد التعاون لكل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، على رأسها وزارة الصحة وصندوق تحيا مصر للتنسيق والعمل معا، وهو ما بدأ بالفعل، مشيرا إلى أن هذا التعاون سيزيد من حجم الإنجاز خلال الفترة القادمة.

من جانبه، أوضح المدير التنفيذي للمبادرة د.محمد العقبي، أن أهم ما حققته مبادرة "عنيك في عنينا" ليس أعداد المسح الطبي أو العمليات الجراحية، ولكن أنها حولت قضية محاربة العمى إلى قضية قومية، ونجحت في استغلال كل الوسائل للفت الانتباه لقضية مسببات العمى في مصر.

 

وأضاف العقبى أن المبادرة نجحت حتى الآن في خدمة أكثر من 25 ألف مريض بسبع محافظات هي الفيوم والبحيرة والغربية والمنوفية والشرقية والجيزة والأقصر، بالإضافة إلى إجراء أكثر من 1000 عملية جراحية مجانية، وتوزيع قطرات علاجية على 15 ألف مريض، متوجها بالشكر لفريق عمل المبادرة على ما بذلوه من جهد كبير خلال الشهرين الماضيين لإثبات أن إخلاص النوايا قادر على قهر الصعاب وتحقيق المستحيل.

 

وصرح المشرف العام على المبادرة ورئيس مجلس إدارة الشركة الراعية د.أسامة عباس، أن مبادرة "عنيك في عنينا" تمثل نقلة نوعية في مجال مكافحة العمى في مصر، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من الجهات والمؤسسات أطلقت من قبل مبادرات وحملات لمكافحة العمى قامت "عنيك في عنينا" بدراستها والاستفادة منها لتصميم إستراتيجية وخطة عمل للمبادرة تحقق كل الأهداف المرجوة منها.

 

وأضاف عباس أن مبادرة عنيك في عنينا تقدم نموذجا مثاليا للشراكة بين القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني بدعم ورعاية حكومية لتقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين غير القادرين للانتصار في حربها ضد العمى.

تشير الإحصائيات إلى أن 285 مليون إنسان حول العالم يعانون من ضعف الإبصار، منهم ما يقرب من خمسة ملايين مصري، وبالرغم من أن هذه الأرقام تصيب بالذعر، إلا أن 80 % من مسببات العمى يمكن الوقاية منها من خلال الكشف المبكر والحصول على العلاج فى المراحل الأولى للمرض.

 

انطلقت مبادرة "عنيك فى عنينا" لمكافحة مسببات العمى، مع بداية عام 2018، بالتعاون بين مؤسسة "صناع الخير" للتنمية والخدمة المجتمعية لشركة "اوركيديا" للصناعات الدوائية، وتحت رعاية مجلس الوزراء، مستهدفة الوصول لأكثر من 100 ألف مواطن خلال عام 2018، وتقديم أكثر من 20 ألف نظارة طبية، وإجراء التدخلات الجراحية اللازمة للمصابين بمسببات العمى.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة