أشرف مهدي أشرف مهدي

منتج فيلم "ريحانة ومستكة": ميزانية الفيلم 70 ألف جنيه

منال بركات السبت، 24 فبراير 2018 - 01:45 م

جيل جديد من السينمائيين يبدأ خطواته بعيدا عن مدينة القاهرة، ويفتح آفاق جديدة عبر المهرجانات الدولية متحديا آليات السوق التقليدية، المنتج "أشرف مهدي"، والمخرجة "دينا عبد السلام" صناع فيلم "ريحانة ومستكة" الفيلم المصري المشارك في مهرجان أسوان لأفلام المرأة.

 

قصة صناعة الفيلم هي رحلة شاقة من الجهد والعمل كما يرويها مهدي، جاءت بعد فوز السيناريو في مسابقة "بلازا" بمكتبة الإسكندرية الذي أشرف عليها الراحل الناقد سمير فريد، وبلغت قيمة الجائزة عشرون ألف جنية، كانت النواة التي انطلقنا منها لعمل الفيلم القصير. 


وأضاف مهدي قررت مع دينا أن نصنع فيلما طويلا بهذه الميزانية الضئيلة، وعكفنا على التحضير الجيد وكثفنا طاقتنا حتى لا تتجاوز مدة التصوير عشرة 10 أيام، اعتمدنا خلالها على المتطوعين والمحبين للفن السابع من أهل الإسكندرية وبلغت الميزانية النهائية للفيلم 70 ألف جنيه.


كانت أزمتنا الحقيقية عند التصوير العثور علي شقتين بمواصفات محددة في شوارع الإسكندرية القديمة، لأن قصة الفيلم تدور حول جاران يقطنا في طابقين مختلفين، هما "مستكة" أرملة مسلمة عمرها 70 عامًا، و"ريحان" أرمل مسيحي 67 عامًا، وحلقة الوصل بينهما "السبت" المتدلي بين الشرفتين والتليفون. فكان العثور على هاتان الشقتان ضربا من الخيال، وتحايلنا على الأمر وخرج الفيلم للنور. وشارك في حصد جائزة أفضل فيلم أجنبي بولاية فلوريدا، بالولايات المتحدة الأمريكية، كما شارك في المسابقة الرسمية بمهرجان المرأة بولاية أريزونا، والمسابقة الرسمية بمهرجان المدينة الأول، بولاية تكساس، بالولايات المتحدة الأمريكية.


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة