مصر تستطيع 3
مصر تستطيع 3


 مؤتمر مصر تستطيع| طيور مصر المهاجرة يرسمون خريطة النهوض بالدولة 

أحمد عيسى- محمود كساب

الأحد، 25 فبراير 2018 - 07:32 ص

هم طيور مصر المهاجرة يعودون من جديد ليرسموا خريطة النهوض بمصر وخاصة في مجال الري والزراعة، ليكتبوا لمصر أسطر جديدة في مجال النهضة.


وأصبحت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج هي حلقة الوصل بين هؤلاء  العلماء وأرض الوطن حيث تنظم الوزارة مؤتمر مصر تستطيع بأبناء النيل خلال يومي 25 و26 فبراير الجاري بمدينة الأقصر ويكون موضوعه الأساسي مياه النيل والري والزراعة، وتعرض «بوابة أخبار اليوم» سيرة بعض العلماء المشاركين بالمؤتمر
  مؤسس الاستراتيجية المصرية لإدارة المياه.

د.هاني سويلم استاذ  إداره المياه والتنمية المستدامة ومدير وحده اليونسكو لإدارة المياه و التغيرات المناخية والمدير الأكاديمي لقسم هندسة المياه بجامعة أخن بألمانيا .. أحد أهم خبراء المياه والتنمية المستدامة فى العالم،  له مساهمات عملاقة في مجال المياه في ألمانيا و تم إختياره من قبل وزارتي الخارجية و التعليم و البحث العلمي الألمانية في 2017 ليكون ضمن مجموعة "الدائرة المستديرة" من اساتذة الجامعات و الخبراء لوضع سياسة و اليات تدويل التعليم و البحث العلمي الالماني ليكون منسق المياه و الطاقة في هذه المجموعة.

كان طموحه وعشقه للتحدي دافعه لاستكمال دراسة الدكتوراه في ألمانيا، بعدما أنهى رسالته للماجيستير في جامعة "ساوث هامتون" بإنجلترا.. قرر سويلم أن يبقي في ألمانيا و يساعد مصر من خلال مشروعات لن تتوقف منذ 2002 و حتي الأن ليبلغ حجم المشروعات التي نفذها في مصر أكثر من 20 مليون يورو ممولة معظمها من الإتحاد الأوروبي و هدفها تطوير البحث العلمي والتعليم في مصر خصوصا في مجالات المياه و الطاقة و الغذاء.

من بين المشروعات العديدة التي قدمها العالم المصري لوطنه مصر هو  مشروع ادخال التعليم الإلكتروني في جامعة "الزقازيق"، وبعدها تم تعميمه على محافظات الجمهورية.. صمم برامج ماجيستير جديدة في عدة جامعات مصرية بالإضافة إلى  برامج تدريب لمهندسي المياه. 
في 2008 أسس أول مركز في شمال إفريقيا للخبرات في مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة الذي تم إقراره من قبل الأمم المتحدة، وفاز بجائزة أفضل مشروع تنموي. قدم مشاريع تنموية لمصر دون أن تتحمل الدولة أي تكاليف مالية. في 2013 أسس أول مركز للتنمية المستدامة بالشرق الأوسط بالجامعة الأمريكية بالقاهرة  و كذلك برنامج للدراسات العليا في التنمية المستدامة.
وفيما يتعلق بمشكلة الفقر المائي في مصر، يضع  العالم المصري حلاًّ يعتمد علي إستغلال مثلث العلاقة بين المياه و الطاقة و الغذاء ويقوم حاليا بأحد أهم مشروعات بخصوص إستخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه و إستخدام المياه في إنتاج الأسماك و المحاصيل الزراعية المختلفة بطرق تتناسب مع ظروف مصر و المنطقة العربية. و هو أحد المشروعات البحثية التي بدأها سويلم بالفعل في عام 2014 .

ويؤكد د.هاني سويلم إن مواردنا المائية محدودة وتقدر ب 5.55 مليار م3 خلاف جزء بسيط من المياه الجوفية والأمطار التي تسقط علي الساحل الشمالي وهذه الموارد ثابته ولم تزد منذ أن كان تعداد السكان72 مليون نسمه والآن وبعد أن اصبحنا مايزيد عن 100 مليون نسمة فقد انخفض نصيب الفرد السنوي من المياه الي640 م3 وهو أقل من حد الفقر المائي وهو 1000م3 للفرد سنويا .لذلك لابد أن يكون هناك فكر جديد في التعامل مع المياه داخليا بصرف النظر عن البعد الخارجي لملف المياه

وأشار إلى أن التعامل مع المياه داخليا له شقان الأول هو الترشيد والتطوير في طرق التعامل مع المياه في جميع المجالات المنزلية، الزراعية، والصناعية وغيرهم و الثاني و هو زيادة مواردنا المائية للزراعة والتي تمثل التحدي الأكبر في أمننا المائي و يكون زيادة الموارد عن طريق إعادة الإستخدام "الأمن" لأغراض الزراعة و كذلك تحلية المياة.

 ويؤكد أن التحلية تعتبر الأمل الحقيقي للتغلب علي مشكلة المياه.. وهنا سيأتي دور المراكز البحثية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.. مشيرًا إلى أن الرسالة الحقيقيه هي أن "تحدي المياه لا بد أن يقوينا و يجعلنا نقود العالم في حلول و تكنولوجيا المياه" و بما أراه من إصرار و سرعة في الأداء في العديد من المجالات الأخري فأنا متأكد أن في وجود خطة واضحة المعالم و إصرار و حرفية في التطبيق يمكننا أن نقود العالم في تكنولوجيات الري، الصرف، إعادة الإستخدم، التحلية.

ويؤكد على ضرورة أن نفعل كما تفعل الدول العظمي عن طريق القيام بإنتقاء مجموعة بحثية في كل مجال من مجالات المياه و يتم إصدار "تكليفات" بحثية بتمويل من الدولة لحل مشاكل محددة والوصول إلي تكنولوجيا مصرية تقوم بتصنيعها مؤسسات الدولة الموثوق بها ... علي الجانب الأخر لا بد من التعامل مع إدارة المياه بشكل مختلف يتسق مع الأجيال الحديثة للزراعة فلا بد أن تكون إنتاجية المتر المكعب من المياه هي احد أهم المعايير في صنع القرارات المرتبطة بالإستثمار و الإستصلاح الزراعي بمعني أن يتم تعظيم إنتاجية المتر المكعب من المياه سنجد أن المشروعات الزراعية الجديدة ستكون ذات جدوي إقتصادية و ذات تأثير إيجابي لخلق وظائف عمل و زيادة الدخل للأفراد و كذلك صديقة للبيئة و تحافظ علي حق الأجيال القادمة في المياه و التنمية.

 

 

"منقذ"  الثروة السمكية

د.منصور المتبولي أستاذ ورئيس قسم طب وأمراض الأسماك بجامعة الطب البيطري فيينا بالنمسا ومخطط الاكتفاء الذاتي الدولى كلفته الحكومة الأمريكية بحل أكبر مشكلة مرضية لأسماك السلمون في ٢٢ ولاية أمريكية، كما تم تكليفه من منظمة البحث الألمانية لحل أكبر مشكلة مرضية تواجه مزارع الأسماك بفيتنام فحقق لها الاكتفاء الذاتي.. تخصص في تدريس 8 مواد في جامعتي ميونخ وفيينا تتعلق كلها بالأسماك والكائنات البحرية وما يمكن أن يصيبها من أمراض، وطرق علاجها، إضافة إلى خطط تنمية الثروة السمكية.

يؤكد المتبولي إن مصر تمتلك الكثير من الإمكانيات والموارد سواء الإمكانيات الطبيعية والبيئية أوالمائية التي تساهم في إنتاج ثروة سمكية هائلة تحقق الامن الغذائى .. وتجعلها في مرتبة متقدمة علي مستوي العالم في الثروة السمكية.. مشيرًا إلى إنهيمكن لمصر خلال أعوام قليلة فقط زيادة إنتجها إلي 5 مليون طنا سنوياً وبالتالي يمكنها  تحقيق  الإكتفاء الذاتي من الثروة السمكية  إذا تم إتباع الأساليب العلمية والإستعانة بالمتخصصين في هذا المجال والتخلص من كل المعوقات التي تؤدي إلي إلحاق الضرر بالكائنات البحرية.

ويشير إلى إنه من أهم النقاط التى سيعرضها خلال مشاركته في جلسة الاستثمار والشركات المحلية والدولية في مجالات المياة هيي ضرورة الاعتماد على الاستزراع السمكي التكاملي الذي يعتمد على الترابط بين نششاطين أو أكثر من الانشطة الزراعية هو مايؤدي إلى تعظيم الاستفادة من المياه والاراضي الزراعية مع المساهمة في زيادة انتاج الاسماك الغذائية وتحقيق الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الاسماك، والاستخدام الامثل للمياة خاصة في ظل وجود نقص حاد في الموارد المائية،  .. مشيرًا إلى إنه سيعرض أيضًا فكرة امكانية تربية بعض أنواع الاسماك داخل حقول الارز للاستفادة المستخدمة في الزراعة بحيث يستخدم فضلات الأسماك كسماد للأرز.

ويضيف إنه خلال المؤتمر سيقوم بعرض أحدث الابحاث والتقنيات المعروفة والمعروضة دوليًا في تطبيق الاستزراع السمكي التكاملي في مصر كأحد آليات الاستفادة القصوى للمياة المتاحة في زيادة الانتاج السمكي والزراعي وتوفير المياة.

 

 

مكتشفة نهر الصحراء الغربية

د.إيمان غنيم مدير معمل الأبحاث للاستشعار عن بعد بجامعة نورث كارولينا ويلمينجتون، وخبيرة استكشاف المياه الجوفية وتطوير الزراعة، تمتلك خبرة طويلة شهدت لها أكبر المنظمات الدولية فى العالم مثل ناسا والجمعية الجيولوجية الأمريكية فى استخدامات تكنولوجيا الاستشعار عن بعد والرادار متعدد الأطياف ونظم المعلومات الجغرافية في استكشاف مناطق المياه الجوفية وتطوير الزراعة والمخاطر الطبيعية مثل الفيضانات، والجفاف، وتآكل السواحل وارتفاع مستوى سطح البحر وإدارة الأراضي الرطبة الساحلية.

أكدت إن مصر دولة صحراوية وتعيش على 8% فقط أراضى مزروعة حول نهر النيل، ونعاني من  نقص في المياه مائى وبنقدر من خلال الاستشعار عن بعد الكشف عن مناطق مياه جوفية خفية لاستغلالها، وحسن استخدام المياه الجوفية يحمى من مخاطرها وتأثيرها على البنية التحتية ولا بد من الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة فى كل مشاريعنا، والاستشعار عن بعد لا بديل عن توظيفه لتقصير الوقت والمجهود.. مشيرة إلى أنها أجرت 77 بحثا فى أمريكا جميعها عن مصر والدول العربية واكتشفت وجود نهر مائى كبير يقع فى المنطقة الحدودية بين مصر وليبيا تم اكتشافه بالرادار.. وهو عبارة عن دلتا مغطاة بالرمال حيث يصب في بحر الرمال الاعظم، والنهر تستخدمه ليبيا، بينما لم تلتفت إليه مصر حتى الآن، على الرغم من أنه يغطى 4 دول ويكبر نهر النيل بـ3 مرات.

وأضافت غنيم أنها تعمل فى مجال التنبؤ بالسيول واكتشاف الموارد الطبيعية والكوارث المتوقع حدوثها فى البلدان من خلال "أطالس" إلكترونية يتم تجديدها سنويا، يتم الاستعانة بها فى التحكم فى الأمر سواء بالاستفادة من الموارد أو تجنب الكوارث.

وأشارت إلى أنها تستخدم صور الأقمار الصناعية لكشف ما تحت الرمال، ومن خلالها تم اكتشاف أنهار وبحيرات قديمة وعملاقة تحمل كميات كبيرة من المياه الجوفية أسفل الصحراء الغربية، مشيرة إلى أن أجزاء من هذه الأنهار يتم استخدامه فى منطقة شرق العوينات وتم التوصل إلى سبب خروج المياه من هذه المنطقة وهو أنها التقاء لـ6 شبكات نهرية عملاقة تحت الأرض .

صحاب ابتكار الاطلس الشمسي

 د.هشام العسكري أستاذ نظم علوم الأرض والاستشعار عن بكلية شميد للعلوم والتكنولوجيا بجامعة تشابمان بالولايات المتحدة الأمريكية، وخبير مشاكل تأثيرات تلوث الهواء والتغير المناخى.. أجرى أبحاثاً تركزت على فحص ومراقبة العواصف الترابية باستخدام تقنيات مختلفة من أنظمة الاستشعار عن بعد، ودرس المشاكل الناجمة عن تلوث الهواء في المدن الكبرى وفقاً للعوامل الطبيعية والصناعية، والتغير المناخي وتأثيره على البحار والمناطق الساحلية.. لقيت أبحاثه دعماً كبيراً من مؤسسات كبرى مثل وكالة ناسا الأمريكية للفضاء ووزارة الزراعة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

يؤكد العسكري إن الانتهاء من الاطلس الشمسي لاستخدامه فى عمليات بناء وتشغيل المحطات الشمسية وتسليمه لوزارة الكهرباء كان من احد اهم الانجازات التى تم الاتفاق عليها في مؤتمر مصر "تستطيع 1" .. مشيرًا إلى إنه خلال مشاركته في جلستين من جلسات مؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل " سيقدم رؤيته حول الجدوي الاقتصادية لاستخدامات الطاقة الشمسية في الكثير من المنشآت الحيوية.. وسيتم عرض التجربة التى تم تطبيقها على مستشفي د.مجدي يعقوب حتي يتم تعميمها على جميع منشآت الدولة .. مشيرًا إلى إنه تم التواصل مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للقيام ببعض الدراسات لاستخدام الطاقة الشمسية في المناطق الصناعية في المجتمعات الصناعية والعمرانية.

وفي مجال الزراعة أكد العسكري أنه سيقوم بطرح فكرة "الزراعة الذكية" التي تعتمد علي فكرة استخدام الاقمار الصناعية في تحديد كفاءة التربة والتغيرات المناخية التي يمكن أن تطرأ على الاراضي الزراعية وكمية الامطار ورطوبة التربة حتي يمكن تحديد نوعية المحاصيل التى سيتم زراعتها.. بالإضافة إلى تحديد إدارة رشيدة للمياة المستخدمة في عمليات الري.

وأوضح إن مصر تعتمد بنسبة تزيد عن 90% من إستهلالكها من المياة على نهر النيل .. ولكن مع مشاكل نقص المياة لابد من إيجاد بدائل أخري يمكن الاعتماد عليها.. ولذلك سيتم تقديم مقترح يساهم في توفير موارد مادية تساهم في عملية تحلية المياة التى تتطلب تكلفة مالية عالية وذلك من خلال جذب الكثير من الاستثمارات الأجنبية للعمل في مجال تغيير الغطاء الترابي الذي تتميز به الساحل الافريقي ويتسبب في الكثير من الاعاصير في عدد دول العالم.


خبير مواجهة الفقر المائى في مصر وأفريقيا

د.سالم محمد شوحان خبير التخطيط الاستراتيجي في قطاع المياه.. يدير مشروع  بناء القدرة على مواجهة الفقر المائي في أرض الصومال - إعداد خطة إدارة الموارد المائية والاستثمار بالصومال..  متخصص في بناء القدرات لمواجهة الفقر المائى.. يمتلك أكثر من 25 عاما من الخبرة في قطاعي الزراعة والمياه في مجال إدارة الموارد المائية والمياه والصرف الصحي والتنمية البيئية والريفية ودعم قدرات رابطات مستخدمي المياه والمشاركة المجتمعية والتنمية "وأنشطة النوع". إلى جانب الخبرة في المياه الدولية، والهيدرولوجيا الكمية، ودعم القدرات أثناء العمل، وتغير المناخ،

تخصص فى صياغة وتنفيذ وتقييم البرامج في مجال المياه والتنمية الريفية، بما في ذلك عنصر البنية التحتية في مصر وأوغندا والأراضي الصومالية وبونتلاند ورواندا. وصياغة وإصلاح سياسات المياه، والإطار القانوني والمؤسسي في هذا القطاع، ويشتهر بخبرة كبيرة في مجال التخطيط الاستراتيجي، وصياغة الاستراتيجيات في قطاع المياه والصرف الصحي والتعقيم والتطهير المائي. والإصلاحات المؤسسية وتحسين أداء مرافق المياه الحضرية في مصر ورواندا وكينيا والصومال وأوغندا

 يمتلك شوحان خبرة في المعرفة التفصيلية للتحليل الاقتصادي والمالي والمؤسسي في قطاع المياه، وتخطيط برامج ومشاريع إدارة إمدادات المياه والصرف الصحي وإدارة الموارد المائية؛ من خلال التركيز على تبادل الثقافات ومهارات الاتصال والتفاوض؛ كما يمتلك مهارات تحليلية جيدة.

لديه دراية كاملة بقطاع المياه الأوسع نطاقا بما في ذلك صياغة السياسات وبرامج الإصلاح في هذا القطاع، إلى جانب الخبرة الموسعة والمعرفة التفصيلية بخيارات دعم القدرات المختلفة لقطاع المياه في أفريقيا.. ويمتلك خبرة أكثر من 12 في دراسات الجدوى والتصميم التفصيلي وإدارة العقود وتشغيل إمدادات المياه وشبكات الصرف الصحي بما في ذلك القضايا المتعلقة بالأثر البيئي والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

أستاذ تحلية المياه بالطاقة البديلة

 

د.عادل الشحات أستاذ مساعد الهندسة الكهربائية في إدارة هندسة الحاسب والكهرباء بجامعة جورجيا الجنوبية.. مؤسس ومدير معمل أبحاث شبكات النانو والطاقة الإلكترونية.. صاحب بحث استخدام شبكات النانو والمايكرو في الطاقة المتجددة.. قام بإعداد بحث يسلط الضوء على أنظمة شبكات "النانو والمايكرو" وفي عدة مجالات أخرى من بينها القوى الإلكترونية وأنظمة الطاقة المتجددة واستخدام الطاقة البديلة في مجال تحلية المياه.

تركز أبحاثه على مختلف جوانب أنظمة الشبكة الذكية؛ نانو ومايكرو- شبكات؛ إلكترونيات الطاقة؛ آلات كهربائية؛ أنظمة القيادة، المنازل الذكية الموزعة، توليد أنظمة الطاقة المتجددة (الضوئية، الرياح، الشمسية الحرارية، خلايا وقود الهيدروجين.. يهتم بتخزين الطاقة وحفظها؛ الاقوي؛ الشبكات العصبية، الوراثية. نظام التشغيل، بالإضافة إلى تصميم أنظمة التحكم، المولدات؛ التوربينات العملية، فضلا عن استخدام الطاقة البديلة في تحلية المياه.

خبير تأثير السدود على دول حوض النيل

د.سامح قنطوش أستاذ الوقاية من الكوارث الطبيعية بجامعة كيوتو اليابانية، وصاحب مشروعات بحثية تناولت تأثير السدود على دول حوض النيل.. شغل عدة مناصب هامة خلال حياته المهنية، فقد عمل أستاذاً مشاركاً بقسم الهندسة البيئية والمياه التابع لكلية الهندسة بالجامعة الألمانية في القاهرة، ومدرباً بجامعة الإسكندرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية أيضاً، وكذلك مساعداً بقسم الأبحاث التابع للمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا.

عكف على إعداد عدة دراسات ومشروعات بحثية تناولت تأثير السدود على دول حوض النيل، وكذلك إدارة واستخدام موارد المياه ومراقبة التكامل المائي في منطقة دلتا النيل.

مدير "محفظة" الاتحاد الأوروبي

د.أيمن عياد مدير محفظة الاتحاد الأوروبي للتعاون في المياه والمرافق، ومدير قطاع المياه والمرافق في وفد الاتحاد الأوروبي إلى مصر، عمل لأكثر من 8 سنوات في التنمية والتعاون مع الاتحاد الأوروبي.. يدير حاليا محفظة الاتحاد الأوروبي التعاون في المياه والمرافق التي تصل إلى أكثر من 425 يورو من المنح والمساعدات.

يمتلك عياد خبرة مهنية 15 عاما من الخبرة في قطاع المياه والمرافق في مواقع مختلفة في الأوساط الأكاديمية بجامعة الإسكندرية, ويشغل منصب مدير قطاع المياه والمرافق في وفد الاتحاد الأوروبي إلى مصر، ويمتد خبرته إلى تغطي مختلف مجالات النشاطات المالية والصكوك.

 يتحمل المسؤولية عن العديد من قطاعات النشاط مثل المياه والصرف الصحي والري والمرافق، بما في ذلك إدارة برك العمل والتوظيف والعمال الزائدين في القطاع العام المصري، ومتخصص في تطوير البنية التحتية، وإدارة الموارد المائية، وقطاعات الإصلاحات

نجح في بناء علاقات قوية مع الوكالات المانحة المختلفة مثل مصرف التنمية الألماني، والوكالة الفرنسية للتنمية، والمؤسسات المالية مثل بنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والمؤسسة المالية الدولية.. يشارك في رئاسة منحة سياسات التنمية المائية مع مصرف التنمية الألماني.

ابن الصعيد .. خبير تصميم الأقمار الصناعية

د.محمود إبراهيم مدير مشروع إعداد دراسات القمر الصناعي Horyou-5باليابان وكبير مصممى معماريات نظم الحاسبات - مركز تصميم المعماريات - قسم تكنولوجيا الاتصالاتخبير هندسة الفضاء والحاسبات .. وأول مصري يصمم نظام متعدد المعالجات على مصفوفة البوابات المبرمجة حقلياً ويختبره بمفاعل نووي باليابان وتم الإشارة لأحد أبحاث الدكتوراه من قبل وكالة ناسا للفضاء باعتباره (من أحدث التكنولوجيات في مجال الأقمار الصناعية الصغيرة)

يعمل بمجموعة هيتاشي بالمقر الرئيسي باليابان في مجال تصميم مصفوفات الحاسبات فائقة الأداء ذات الاعتمادية العالية لمراكز البيانات الضخمة وهو المصري الوحيد بالشركة.. وشارك في كتابة الخطة البحثية لتصميم وتصنيع واختبار أول قمر صناعي تعليمي (كيوب سات) بمصر، باعتباره أحد مهندسي برنامج الفضاء المصري بتمويل 400 ألف يوروز

 كان أحد أعضاء الفريق الذى نجح فى استعادة السيطرة على القمر الصناعي مصر سات 2006 بعد تعرضه لمشكله بالحاسب الرئيسي فى من وكالة الفضاء الأوكرانية..  أقترح وشارك فى كتابة الخطة البحثية لإنشاء أول معمل محاكاة واختبارات وتعليم لنظم الأقمار الصناعية ببرنامج الفضاء المصري بتمويل بلغ 4,8 مليون جنية من صندوق العلوم والتنمية

كتب خطة العمل للقمر الصناعي التعليمي بين مكتبة الإسكندرية وبرنامج الفضاء المصري- توقف المشروع لتعذر التمويل .٢٠١١ عقب. شارك بعدة مشروعات بحثية ممولة بمصر والخارج في مجال تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية.

مطور أنهار الدنيا

د.محمد يوسف خبير هندسة الأنهار والملاحة الداخلية..أحد خبراء برنامج الاستثمار وإدارة مخاطر الفيضانات وتعرية ضفاف الأنهار .. يعد خبيرًا في هندسة الأنهار المتكاملة والملاحة الداخلية لأكثر من 20 عاما (منذ عام 1992) من الخبرة الدولية في الدراسات النهر مع التركيز على نقل الرواسب، وإدارة مخاطر الفيضانات، ودراسات سهولة التنقل (النقل المائي الداخلي)، والتجريف، وإدارة النهر بشكل عام.

عمل على العديد من المشروعات في أوروبا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا. اختارته وزارة النقل الزامبية مستشاراً في مجال الأنشطة المطلوبة لتحسين قطاع الملاحة في زامبيا عام 2015.. كان المسؤول عن مشروع نهر ماجدالينا في كولومبيا بالتعاون مع "كور ماجدالينا". كما عمل على تنفيذ مشروعات كثيرة في مصر، من بينها عدة مشاريع على النيل بما في ذلك قناة الملاحة لفرع دمياط. وعمل كذلك في مشاريع لنهر كوبينام في سورينام، وقناة بنما، ونهر أورينوكو في فنزويلا، ونهر اندوس في باكستان ونهر شينانو في اليابان، ويسيليرماك في تركيا.

خبير إدارة الموارد الطبيعية

د.امجد المهدي أستاذ إدارة المياه في أستراليا..و خبير دولى في الموارد الطبيعية والبيئة والمياه.. يعمل خبيراً في قسم المياه والمناخ بهيئة الأرصاد الجوية الأسترالية.. يتمتع  بخبرة 22 عاماً على المستويين المحلي والدولي في مجال المياه والبيئة والموارد الطبيعية وكافة المجالات الأخرى ذات الصلة.. يمثل أستراليا أمام المفوضية الدولية للري والصرف الصحي، واعتمدته أستراليا متحدثا رسميا فيما يتعلق بمجالات المياه والموارد الطبيعية وذلك خلال انعقاد المنتديات المحلية والدولية.

صاحب مبادرة تحويل الصحراء لغابات

د.هاني الكاتب خبير الإحصاء الحيوي عضو في المجلس الاستشاري الرئاسي للعلماء والخبراء في مصر، وصاحب مبادرة تحويل صحراء مصر إلى غابات زيمتلك أكثر من 40 عامًا من الخبرة في التدريس والبحث في جامعة ميونيخ للتكنولوجيا وجامعة لودفيج ماكسيمليان.

أجرى عدداً من الأنشطة البحثية في مجال إدارة الموارد بجميع القارات، وله تجارب دولية في مجالات إدارة الأعمال التجارية الزراعية وتنفيذ المشاريع متعددة التخصصات.

صمم مزرعة عضوية كبيرة في المناطق الجافة بنظام البنية القائمة على الطبيعة في المناطق الريفية والحضرية مع خبراء دوليين. كما صمم مشروع استصلاح للأراضي المتدهورة في المناطق الجبلية بالاعتماد على النظام الإيكولوجي بجنوب مقاطعة شنشي الصينية.

ساهم في تنفيذ عدد من المشاريع الرامية إلى إعادة التأهيل وإدارة الغابات في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، ومشروع إدارة الموارد متكاملة الزراعة للنظم الإيكولوجية في المناطق الجافة.

قدم مبادرة لإقامة غابات مستدامة في صحراء مصر باستخدام مياه الصرف الصحي.. ومنحه مركز العلوم الألمانية عام 2014 الجائزة الأولى تقديراً لدوره في دعم مسار التعاون المصري الألماني في مجال العلوم والابتكار.

خبير الأمن الغذائي

د.عاصم أبو حطب باحث كبير وأستاذ مساعد في قسم الاقتصاد بالجامعة السويدية للعلوم الزراعية في أوبسالا بالسويد.. عمل  لدى عدة مؤسسات علمية كبرى، فقد كان باحثاً كبيراً لدى مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة لوند في السويد أيضاً، وزميلاً لمعهد واتسون للدراسات الدولية التابع لجامعة براون بالولايات المتحدة، وباحثاً مساعداً في كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة "نورث ويست" للزراعة وعلوم الغابات الواقعة بمدينة شيانيانج الصينية،  ومُحاضراً أيضًا بجامعتي قناة السويس والعريش في مصر.

وإلى جانب ذلك، عمل أبو حطب كمستشار وخبير لدى عدة منظمات دولية شهيرة من بينها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والبنك الدولي، والوكالة التنفيذية الأوروبية للتعليم والثقافة والمجالات السمعية البصرية، والوكالة السويدية الدولية للتعاون والتنمية، ومبادرة الشراكة الجديدة للتنمية الأفريقية، وكذلك عدة منظمات عامة وخاصة أخرى في دول الخليج العربية.

ويدور المجال البحثي الخاص بالدكتور عاصم أبو حطب في الأساس حول الاقتصاد والإدارة المستدامة المتعلقة بالموارد الطبيعية والزراعية، والتجارة الدولية للأغذية، وتحليل السياسات التجارية، فضلاً عن دراسة الاقتصاد السياسي للزراعة والأغذية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي السنوات الأخيرة، تركزت أعمال أبو حطب في بحث تأثير التمدد الحضري على استخدام الموارد والإنتاج الزراعي والأمن الغذائي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة بالدول النامية.

أستاذ التخفيف من وطأة الفقر وإدارة الموارد

 د.محمد بيومي مساعد ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائى في مصر..خبير دولى في التنمية وإدارة المخلفات الخطرة.. لديه خبرة لأكثر من 25 عاما في مجال التنمية والبيئة تركز على الروابط بين التخفيف من وطأة الفقر مع إدارة الموارد الطبيعية والقضايا البيئية العالمية.. ويعمل مساعد الممثل المقيم ورئيس فريق البيئة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر.

يشرف على مجموعة من المشاريع المتنوعة التي تم تنفيذها بالاشتراك مع الحكومة المصرية في مجالات التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، وإدارة موارد مجالات التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، وإدارة موارد المياه، والنقل المستدام، والطاقة المتجددة، وإدارة النفايات الخطرة، وحفظ التنوع البيولوجي.

استاذ علوم البيئة

د.عمرو حسانين أستاذ علوم البيئة والتكنولوجيا بجامعة ميريلاند الأمريكية.. وشارك في إصدار أبحاث علمية عديدة متخصصة في مجال الزراعة وعلوم البيئة والطاقة الشمسية والأنظمة الحرارية والأحياء، كما أنه عضو في فريق مراجعة جودة المياه التابع لبرنامج المساعدات الأمريكية بالشرق الأوسط.

تلقى حسانين عدة جوائز ومنح علمية تكريمًا لمجهوداته البحثية، من بينها جائزة "التميز للباحثين الشباب" من جامعة قناة السويس في عامي 2008 و2013، وجائزة "الامتياز الدولية للطلبة" من جامعة شيانيانغ الصينية للزراعة وعلوم الغابات، وزمالة البرنامج الدولي للتبادل البحثي التابع لجامعة ميريلاند الأمريكية، ومنحة المجلس الصيني لطلبة الماجيستير والذي يتبع جامعة شيانيانغ.

خبير السياسات المالية

د.محســن العربــاوى وضع الميزان القومى المائى لمصر أشرف على فريق وضع قواعد تشغيل السد العالى.. شارك في العديد من الدورات التدريبية في تكنولوجيا المعلومات، علوم الإدارة الحديثة، لغات وبرمجيات الحاسب الآلى، هيدرولوجيـا الأنهـار، إدارة نظم الموارد المــائية. 

أشرف على فريق من الخبراء المصريين والأجانب فى وضع نماذج لدراسات قواعد تشغيل السد العالى وبحيرة ناصر، وأعمال ممارسات توزيـع المياه وإدارة المنظومة، ودراسات المياه الجوفية، ودراسات سدود ومشروعات أعالي النيــل. وأسهم فى استحداث وحدة دراسات التخطيط ودعم اتخاذ القــرار.

طور منظومة التحديث المؤسسى والتنظيمى واللائحى لقطــاع الميـاه من خلال الإشراف على برنامج إصلاح السياسات والتطوير المؤسسى في كافة العناصر.

أُسندت إليه فى 2009 مسؤلية مراجعة وتحديث السياسات المــائية القومية وإستراتيجيات تنفيذهـا، وتحديث إجــراءات الخطــة القومية للموارد المـائية لمواجهة التحديات وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة والعمل على الحفــاظ على نوعية المياه والأراضى والحد من تــدهور العوامل البيئية؛ بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المحلية.

انتقل للعمل كخبيــر سياسات مائية وإدارة أحواض الأنهار الدولية بمقـر مبــادرة حوض النيــل بعنتيبى بأوغنــدا حيث يقوم بالإشراف على وضع السياسات والإستراتيجيات والأساليب القياسية والأدلة الإرشادية وأطـر العمل لتحسين إدارة واستغلال مياه النيـل.

24 عاماً في البحث والاستشارات

د.بهاء خليل باحث مشارك في قسم هندسة الموارد العضوية بجامعة ماك جيل الكندية، يتمتع بخبرة 24 عاماً في مجال البحث والاستشارات.. ومتخصص في إعادة تصميم وتقييم شبكات المراقبة البيئية، والهيدرولوجيا الإحصائية ونمذجة جودة المياه.. عمل في عدة هيئات كندية من بينها هيئة الزراعة والأغذية، والمعهد الوطني للأبحاث العلمية في كيبيك. وفي كلية الهندسة جامعة حلوان وكذلك المركز القومي لبحوث المياه التابع لوزارة الري المصرية.. يسلط الضوء في دراساته وأبحاثه على إعادة تصميم وتقييم شبكات المراقبة البيئية، والهيدرولوجيا الإحصائية ونمذجة جودة المياه.

أشهر خبراء إعادة استخدام المياة

د.رجب رجب أخصائي الهيدرولوجيا وإدارة الموارد المائية.. خبير استخدام المياه الرديئة لإنتاج المحاصيل.. برز في عدة مجالات من بينها إدارة الموارد المائية والجفاف، والري والصرف، والتربة، واستخدام المياه رديئة النوع لإنتاج المحاصيل، وأثر تغير المناخ على الموارد المائية.

يحظى بخبرة في العمل لدى عدد من الجامعات ومراكز البحوث، وخبرة ميدانية واسعة على إثر تنفيذ العديد من المشاريع في شمال أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط والهند، ومن هذه المشروعات مشروع التكنولوجيا الحيوية، وعلاجات المياه المستعملة وإعادة استخدامها، واستخدام المياه المستدامة لتأمين إنتاج الأغذية في المناطق الجافة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط.. شارك في مشروع دراسة تھدیدات تغیر المناخ علی التربة بالمملکة المتحدة.

حاصد جوائز التسويق العالمى

د.صلاح حسن أستاذ التسويق العالمى والتخطيط الإستراتيجي بجامعة جورج واشنطن.. أحد أهم خبراء العالم في الاقتصاد والعلامات التجارية.. يحتل مكانة متقدمة كأحد أبرز العلماء المعترف بهم دولياً، فهو أحد أهم الخبراء في مجالات    التسويق الاستراتيجي والاقتصاد العالمي والعلامات التجارية الفاخرة ونشر الابتكار.

خبير الموارد المائية في المناطق القاحلة

د.عمرو العجرودي مهندس معتمد ومحترف في الموارد المائية متخصص في تحديات الموارد المائية في المناطق القاحلة.. اعتمدته ولاية فلوريدا الأمريكية رسميا كمهندس محترف في تخصصه.. وعمل في عدة شركات استشارية ومؤسسات أكاديمية ومنظمات حكومية بالولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط.. قدم عدة أوراق بحثية في المؤتمرات المتخصصة حول التحديات التي تواجه الموارد المائية في المناطق الاستوائية والقاحلة. . يعمل استشاريًا تقنياً لدى بلدية أبو ظبي بدولة الإمارات، وذلك في مجال تصريف مياه الأمطار والتحكم في المياه الجوفية.

استشاري البنك الدولي

د. محمد عبد الحميد داود استاذ بالمركز القومي لبحوث المياه. استشاري أول موارد المياه بحكومة أبوظبي. عمل أستاذاً للموارد المائية واستشاري للعديد من المشاريع بمصر والمملكة العربية السعودية ونيجيريا ومالي وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

اختير عضو هيئة التحرير لثلاث دوريات علمية ومحكم في سبعة دوريات علمية متخصصة في مجال المياه.

انضم للبنك الدولى كاستشاري ووكذلك اليونسكو والإسكوا وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

حائز على العديد من الجوائز العلمية عالميا ومحليا منها جائزة أبو ظبي للأداء الحكومي المتميز في عام 2009. وجائزة أفضل بحث حول ترشيد استهلاك المياه من جامعة الملك عبد العزيز، السعودية في عام 2010. وجائزة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان عن محور الاقتصاد والتنمية لعام 2011.

اختارته الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم في عام 2011 كواحد من أفضل أربعة باحثين شباب في مجال الموارد المائية بالوطن العربي.

خبير استخراج النفط

د.سعيد نوار زميل جامعة جنت في بلجيكا بمجموعة هندسة التربة والمحاصيل التابعة لقسم البيئة بالجامعة.. وشغل عدة مناصب علمية على مدار مسيرته الأكاديمية إلى جانب منصبه الحالي بجامعة جنت، فقد كان زميلاً لمعهد التربة والزراعة والأغذية التابع لجامعة كرانفيلد بالمملكة المتحدة وذلك من عام 2015 حتى 2017، وسبق أن كان باحثًا ومساعدًا في كلية الزراعة جامعة قناة السويس فرع الإسماعيلية من عام 2001 حتى 2009، فضلاً عن أنه محاضر بنفس الكلية منذ عام 2015 وحتى الآن.

وساهم نوار في إجراء عدة أبحاث كبرى وتأليف إصدارات علمية تتعلق بعلوم التربة وأنواع المحاصيل واستخراج النفط من باطن الأرض.

صاحب مبادرة الوعى المائى

د .أسامة محمد أحمد سلام أستاذ باحث مساعد بالمركز القومي لبحوث المياه بمصر.خبير تصميم ومحاكاة خزانات المياه الجوفية.. يمتلك خبرة واسعة تمتد لأكثر من 25 عاماً في مجالات الهيدروجيولوجيا وإدارة الموارد المائية والشحن الاصطناعي لخزانات المياه الجوفية، وخبرة خاصة في مجال نمذجة وتصميم ومحاكاة خزانات المياه الجوفية في كل من مصر والسعودية والإمارات وليبيا.

أطلق مشروعه الخاص "الوعـــــي المائــــي" في عام 2012، ونشر 3 كتب متخصصة في مجال المياه. وفي عام 2015، أطلق موقعاً إلكترونياً متخصصاً في الموارد المائية ويقدم استشارات مجانية للقراء والمتابعين.

 


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة