عناصر أساسية للتمتع بحمل صحي
 عناصر أساسية للتمتع بحمل صحي


 5 عناصر أساسية للتمتع بـ «حمل صحي»

إيمان طعيمه

الأحد، 25 فبراير 2018 - 11:50 ص

الحمل من أسعد الأوقات التي تمر على المرأة، وأرهقها في نفس الوقت، فهي تحتاج في هذه الفترة إلى نظام غذائي للتمتع بصحة جيدة لها ولجنينها.
وأوضح الخبراء على موقع «فوود» أن هناك 5 عناصر أساسية يجب الحرص على توافرهم في جسم الأم حتى تمر فترة الحمل بصحة وأمان وهما كالآتي:
 1- البروتينات
البروتينات ضرورية للحصول على حمل صحي ينعكس على نمو الجنين وصحة الأم، وتشكل البروتينات اللبنات الأساسية للدم والعظام والأعضاء والعضلات والأنسجة، وعدم كفاية كمية البروتينات في جسم الأم قد يؤدي إلى سوء التغذية الحاد. 
2- حمض الفوليك
حمض الفوليك ضروري جدا لمنع عيوب الأنبوب العصبي والتشوهات الخطيرة في الحبل الشوكي والدماغ للجنين، كما أنه يفيد في زيادة وزن الجنين عند الولادة، والحد من حالات الولادة المبكرة.
3- الحديد
الحديد ضروري لحمل في توفير حمل صحي للأم والجنين فهو يضخ الأكسجين إلى الدم، وخلال فترة الحمل يحتاج الجسم إلى زيادة حجم الدم لتلبية مطالب الجنين، وبالتالي المزيد من الحديد في النظام الغذائي أمر ضروري، كما أن فقر الدم هو أحد الأسباب الرئيسية للولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.
وتعتبر مصادر فيتامين C من أفضل المصادر التي تزيد من امتصاص الحديد بالجسم، لذلك يفضل شرب عصير البرتقال باستمرار مع بعض نقاط الليمون على الأطعمة.
4- الكالسيوم
 هناك حاجة إلى الكالسيوم لبناء عظام صحية وأسنان للطفل وكذلك لإنتاج الكالسيوم في حليب الثدي، ووقاية الأم من هشاشة العظام في الأم.
5- فيتامين «أ»
فيتامين «أ» هام لرؤية صحية وتقوية المناعة ونمو الجنين، وتكون الأمهات أكثر عرضة لنقص فيتامين «أ»؛ وخاصة في الثلث الأخير من الحمل بسبب تطور الجنين بسرعة وزيادة حجم الدم. 
يتوافر فيتامين «أ» في المصادر الحيوانية مثل الحليب والزبدة والبيض والأسماك أو المصادر النباتية الغنية بعناصر البيتا كاروتين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة