مؤتمر«مصر تستطيع»
مؤتمر«مصر تستطيع»


«مصر تستطيع» ينطلق بـ«آليات تعظيم الاستفادة من الموارد المائية»

أحمد عيسى

الأحد، 25 فبراير 2018 - 01:23 م


بدأت الجلسة اﻷولى من فعاليات المؤتمر الوطني لعلماء مصر في الخارج «مصر تستطيع.. بأبناء النيل»، الذي ينعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويستمر على مدار يومين بالأقصر.


حملت الجلسة اﻷولى للمؤتمر عنوان "آليات تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة"، وترأسها د.محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، وتحدث فيها كلا من د.عمرو العجرودي، ود.هاني سويلم، ود.أمجد المظهدي، ود.سامح قنطوش، ود.بهاء خليل، وبحضور اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.


قال د.محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إننا وصلنا إلى إنتاج أول مضخة الجهد العالي لتحلية المياه بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، تستهدف الوصول من 50 إلى 60 ل% من تحلية المياه في مصر، موضحا أن الزراعة هي المستهلك الرئيسي للمياه في مصر، ونحن بحاجة إلى المزيد من الدراسات في اقتصاديات المياه.


ومن جانبه قال د.هاني سويلم، العالم المصري في ألمانيا، إن الطاقة والمياه والغذاء ملفات مرتبطة ببعضها البعض، مشيرا إلى أن ملف الطاقة بالنسبة لنهر النيل موضحا أن مصر ستنتج في 2025 من الطاقة في السد العالي أكثر من 60%.


وأوضح أن مصر لابد وأن تدخل سوق الطاقة بين الدول في المستقبل، مشيرا إلى أن مصر ضمن أفضل الدول إنتاجا للطاقة في العالم، موضحا أن السودان أيضا لديها أرض خصبة للزراعة، شارحا تجربته في ألمانيا لترشيد استخدام المياه في الزراعة.


وأوضح أنه خلال تجربته في التعامل مع المزارع وجد أن البقرة الواحدة تستهلك 3 مليون و100 ألف لتر مياه، مشيرا أن من يبيع الأبقار كأنه يبيع نسبتها في كمية المياه، مطالبا ضرورة أن تتعامل مصر مع ملف المياه بهذه السياسة.


وطالب المسئولين في مصر التعرف على طرق ترشيد المياه في الزراعة التي تستخدم في العالم ويتم استخدامها، مشيرا أننا متوفر لدينا الشمس والمياه والرمال، وهم ضروريين لتوليد الطاقة.
وقدم د.هاني سويلم فكرته حول استخدام المياه في المزارع السمكية واستخدامها في ري اﻷراضي الزراعية ليستفيد النبات من الفيتامينات الموجودة بالماء قائلا "يمكننا عمل الكثير من لتر مياه دون إصراف"، مشيرا إلى أن اللحوم والبروتينات اﻷكثر استخداما للمياه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة