أحمد دومة
أحمد دومة


الرقص احتفالا بحريق المجمع العلمي في أحراز «أحداث الوزراء»

خديجة عفيفي

الأحد، 25 فبراير 2018 - 04:07 م

استأنفت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، جلساتها المسائية في إعادة محاكمة الناشط السياسي أحمد دومة، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مجلس الوزراء". 

 

حضر المتهم ومثل في قفص الاتهام وتم اثبات حضور الدفاع، كما تم تجهيز قاعة المحكمة بشاشتي عرض، الأولى داخل القفص الزجاجي والثانية بالقاعة لمشاهدة فض الأحراز. 

 

وأمرت المحكمة بفض الحرز رقم 7، وسلمته للخبير الفني لعرضه، وقام الفني بعرض القرص المدمج، تبين بداخلها صورة ومقطعي فيديو يوم 28 سبتمبر 2011، وتبين وجود عدد من المتجمهرين أمام مبنى المجمع العلمي وهم يشعلون النار، ولاحظت المحكمة وجود شخص يتفوه بألفاظ بذيئة، وأن المتجمهرين يقذفون الحجارة على المجمع العلمي.

 

وأظهر مقطع الفيديو وجود شخص يشعل النار في أجهزة التكييف، وشخص آخر يمسك بعصا كبيره تنتهي بقطعة قماش مشتعلة، ويمد يده من النافذة لحرق محتويات المجمع من الداخل، وأن بعض المتجمهرين يقذفون النار على المجمع ليصيب الشارع الدمار والتخريب التام، وتلاحظ للمحكمة انعدام التواجد الشرطي أو أيا من التواجد العسكري.

 

وتبين بمشاهدة المقطع الثاني، أن المتجمهرين يرقصون فرحًا أمام الحريق الهائل على المجمع العلمي، كما ظهر أحد المتجمهرين يرتدي "سديري واقي، وخوذه صفراء"، تعلو رأسه، ولاحظت المحكمة وجود ساتر حديدي على نوافذ مبنى المجمع وأن بعض المتجمهرين يلقون النيران داخل حجرات المجمع من خلال النوافذ .

 

وألغت محكمة النقض في أكتوبر الماضي، الحكم الصادر بمعاقبة أحمد دومة، بالسجن المؤبد في القضية، وأمرت بإعادة محاكمته من جديد أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات غير التي سبق وأصدرت حكمها بإدانته.

 

وسبق لمحكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعاقبت الناشط أحمد دومة بالسجن المؤبد لإدانته وآخرين معه في القضية، بارتكاب أحداث العنف وإضرام النيران موضوع الاتهام والتي وقعت في شهر ديسمبر 2011.

 

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا ود. عادل السيوي، وسكرتارية حمدي الشناوي وأسامه شاكر.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة