المضروب في مصر.. تجارب عالمية للمدارس والنتيجة «كحكة كبيرة»
المضروب في مصر.. تجارب عالمية للمدارس والنتيجة «كحكة كبيرة»


المضروب في مصر.. تجارب عالمية للمدارس والنتيجة «كحكة كبيرة»

منةالله ممدوح

الأحد، 25 فبراير 2018 - 04:43 م

من سنغافورة واليابان وصولاً إلى فنلندا ودول أخرى، وعلى مدار سنوات طويلة استعانت مصر بالعديد من تجارب البلاد المختلفة لتطوير التعليم «عام وفني» منها تجارب فشلت لتغير البيئة والظروف وبعضها نجح لفترة .

فاستعانت وزارة التربية والتعليم بتجربة سنغافورة في تطوير التعليم، حيث أكد الدكتور طارق شوقي أن نظام التعليم في سنغافورة يعد من أفضل أنظمة التعليم في العالم، كما تعد التجربة السنغافورية في التربية والتعليم من التجارب الرائدة التي تستحق الوقوف عليها من أجل الاستفادة منها.

وتكمن أهميته في تكوين وبناء الإنسان ، لتجعل منه عنصرا قادرا على المساهمة في تطوير مستقبل بلده ، كما انه بعد أن ينهي الطفل ست سنوات من المرحلة الابتدائية، يلتحق مباشرة بالمرحلة الثانوية؛ وله حرية الاختيار بين المدارس الثانوية أو الخاصة أو أحد البرامج التعليمية الأخرى، فالمهم أن يكون الخيار أمامه متاحا ليدرس ما يريد وفقا لميوله واهتماماته

وسعت وزارة التربية والتعليم على الاستعانة بالنموذج الفنلندي في تطوير التعليم ، حيث أكد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي أن نظام التعليم الذي يطمح في تطبيقه في مصر هو الأقرب للنموذج الفنلندي..

أما عن نظام التعليم في فنلندا فهو إلزامي لتسع سنوات، ويبدأ من سن السابعة وحتى سن السادسة عشر، والحضور إلزامي، كما لا يوجد تمييز بين المدارس فهناك مدارس موحدة، ولكن يمكن أن يدرس الطالب من الصف الأول إلى الصف السادس باللغة الإنجليزية.

 أما المدارس الخاصة في فنلندا قليلة جدا، ولا يزيد أي فصل في فنلندا عن 20 طالبا، وتبلغ مدة الدراسة من 4 إلى 11 «حصة» أو فترة دراسة أسبوعا، ويأخذون دروسا في الفن والموسيقى والطبخ والنجارة والحدادة والمنسوجات.

أما عن التجربة اليابانية في التعليم، ففي 28 فبراير 2016 زار الرئيس عبد الفتاح السيسي دولة اليابان، وتم توقيع اتفاقية «الشراكة المصرية اليابانية في التعليم»، للاستفادة من تجربة اليابان الناجحة في التعليم العام والفني، وفي يناير 2017 أعلنت وزارة التربية والتعليم إنشاء وحدة لإدارة مشروع المدارس اليابانية داخل وزارة التربية والتعليم ، تتضمن 45 مدرسة موزعة على جميع المحافظات المصرية .

 استعانت مصر في التعليم الفني بالخبرات الألمانية متمثلة في نظام مبارك كول فقد أكد الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن هذا النظام نجح نجاحا كبيرا لأنه قام بربط طالب التعليم الفني بسوق العمل مباشرا ، وكان الألمان هو المشرفون عليه لمدة تقرب من الـ 10 سنوات، ولكنه بدأ في التراجع والضعف عندما تركه الألمان.

 

كما أكد الجيوشي كما أن لدينا التجربة اليابانية في التعليم الفني، فنحن كمؤسسة تعليم فني لدينا 3 مدارس ببورسعيد تقوم على أسس التجربة اليابانية «التوكاتسو» والتي تركز على السلوك ، كما نستخدم مصانع يابانية ولكن هذه المدارس ليست مدارس يابانية هي فقط تستفيد بخبراتها .

وأضاف استعنا بالتجربة الايطالية بمدارس الفيوم ، أيضا التجربة الانجليزية بمدارس الأميرية ، وتجربة الألمانية أيضا في مدارس أسيوط.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة