وزير الاثار خالد العناني
وزير الاثار خالد العناني


فيديو| عناني: عرض الآثار المصرية بالخارج لا يؤثر على السياحة ولكنها دعاية مجانية

رضا خليل

الأحد، 25 فبراير 2018 - 11:19 م

قال وزير الآثار د.خالد عناني، إن مصر عرضت مقتنيات توت عنخ آمون في معارض خارجية أكثر من مرة على مدار السنوات الماضية موضحًا أنه سيتم عرض 166 قطعة من مقتنيات توت عنخ آمون بالخارج. 

وأضاف "العناني" خلال مداخلة هاتفية في برنامج "كل يوم" على قناة ON E، اليوم الأحد 25 فبراير، أن مصر أخرجت معارض كثيرة لتوت عنخ آمون، ولأول مرة يتم افتتاح 3 معارض في 15 يوما مشيرا إلى أن العالم كله يتحدث عن اكتشاف 40 مومياء تعود أعمارها لـ 2000 عام بالمنيا بشكل إيجابي جدًا موضحًا أن ذلك يعتبر بداية كشف؛ لأنها "جبانة" كبيرة، يتم العمل عليها لمدة خمس سنوات على الأقل. 

وتابع :" هذه "الجبانة" تم العمل فيها عام 2002، لمدة عامين، ولكن تم استكمال العمل في نوفمبر الماضي، وجدوا 8 آبار تؤدي إلى مقابر بها كبار الكهنة"  مشيرا إلى أن الجبانة بها نحو 40 تابوتا لافتا إلى أنهم سيحصلون على خطاب تأميني للآثار التي تخرج من مصر للعرض بالخارج بقية 15 مليار جنيه وهو أعلى عائد تأميني على الآثار.

وأكمل :" الجبانة تعود لكبار كهنة المعبود في منطقة الغريفة بالمنيا، وتمتد هذه الجبانة لمئات الأمتار منوها أننا وجدنا 4 أواني مغلقين بها أحشاء، لا تزال موجودة بعد 2000 سنة، ولها إجراءات معينة، وسيتم التعامل مع هذه الأحشاء في المعامل" مشيرا إلى أن هذه الاكتشافات الأثرية أفضل دعاية لمصر في العالم.

وأوضح "العناني" أن عائد عرض التماثيل المصرية في معارض خارجية خلال الثلاث سنوات الأخيرة، بلغ 500 ألف دولار، مؤكدا أن عرض الآثار المصرية بالخارج لا يؤثر على السياحة في مصر، بل أنها دعاية مجانية في الخارج منوها أن هناك 80 جريدة عالمية تحدثت عن الكشف الأثري الجديد الخاص باكتشاف 40 مومياء، تعود أعمارها لـ 2000 عام بالمنيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة